وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معاكسات تضاعف «سمنة النساء»!
نشر في شمس يوم 03 - 06 - 2011

فرض عدد من الشباب، «البدانة» على نساء، بعدما لاحقوهن في ممرات المشاة التي خصصتها أمانة العاصمة المقدسة لهن لممارسة الرياضة عبرها.
وفيما بدأ عدد من النساء الاعتراض على أمر تزايد المعاكسات، اعتبرن أن استمرارها يفوت عليهن الفرصة للتطبب بالرياضة، خاصة أن بينهن بدينات ومريضات بالسكري، إذ تعد رياضة المشى السبيل الوحيد للتخلص من تلك الإشكاليات. وأوضح عدد من الفتيات ل«شمس» أن صيحات الاستخفاف والتعليقات التي تلاحقهن، فرضت عليهن العزوف عن الرياضة، والبقاء أسيرات في المنازل، إلى أجل غير مسمى. وبينت الفتاة «منى. ص»، أنها اعتادت الذهاب إلى الممر برفقة والدتها في حال غياب أخيها، لممارسة الرياضة يومين في الأسبوع، لإنقاص وزنها الزائد: «إلا أنني بشكل يومي أجد المضايقات التي ربما لم تطلني، لكنها تطول أخريات، يؤذون الفتيات بتعليقاتهم ومعاكساتهم»، متسائلة: إلى أين تتجه النساء إذا استمرت الحال كما هي عليه حاليا؟
وأشارت إلى أن سبب لجوئهن إلى تلك الممرات قلة الأندية الرياضية المخصصة للنساء: «ما يضطرنا إلى ممارسة رياضة المشي في أحد مضامير المشي، بداعي الاستفادة جسديا، خاصة البدينات، ومنا من فضل تغيير أجواء الروتين اليومي، بالإضافة إلى النساء الحوامل، وكذلك المصابات بداء السكري أو بعض الأمراض الأخرى». وتطالب «خولة. س»، بتكثيف وجود هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في مضامير الممشى: «حيث إن هناك العديد من الشباب المراهقين الذين يلقون عبارات وتعليقات غزل وخلافه، ويمارسون تصرفات غير لائقة، حتى إن بعضهن يطلب من النساء ترقيمهن، لذا فإن التدخل الأمني الحل المناسب، في ظل تهور تلك الفئة، وعدم ردعهم بأي وازع أخلاقي أو ديني، لأن هذه الأماكن تم تخصيصها لممارسة الرياضة، التي تعد متنفسا للنساء اللائي لا يجدن أماكن أخرى يستطعن فيها ممارسة رياضة المشي». وفيما يرى الشاب نايف العتيبي أن أي محاولة لإبعاد الشباب عن الممشى تعد أمرا غير مقبولا، يشير إلى أن: «أمانة العاصمة المقدسة خصصت عددا من المسارات والمضامير لهواة رياضة المشي ومحبيها من الباحثين عن تحسين لياقتهم البدنية، بعيدا عن دفع مبالغ باهظة كاشتراكات شهرية وسنوية في النوادي الصحية، إلا أنني أتفق مع بعض النساء اللاتي يشعرن ببعض المضايقات من بعض الشباب، لكن هذا لا يعد مظهرا لكل ممارسي تلك الرياضة، لذا أقترح تسوير بعض المضامير لكي تنعم النساء والفتيات برياضة المشي دون أي إزعاج أو معاكسات من الشباب». من جانب آخر أشار المتحدث الرسمي بهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في منطقة مكة المكرمة سالم السرواني، إلى وجود دوريات الهيئة في الحدائق والأسواق التجارية أو الميادين العامة حسب خطة العمل لدى جهاز الهيئة، مبينا أنه في حال وجود مخالفات تم رصدها من قبل رجال الهيئة في الميدان، أو تلقت أي معلومة عن تعرض النساء لمضايقات من الشباب، فإن الهيئة تتعامل معها وفق الأنظمة والتعليمات: «ولدينا تواجد مستمر للفرق والدوريات العاملة في الميدان سواء كانت راكبة أم راجلة» .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.