أوبك+ توبخ جولدمان ساكس    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    غموض سياسي في فرنسا بعد حل الجمعية الوطنية    غزة.. أكثر الأيام دموية    مانشيني: الصدارة تهمنا.. وكأس الخليج هدفنا    وزارة الداخلية تشارك في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    طقس غائم جزئياً على مكة وصحواً على المدينة وجدة    «إثراء» يفتح باب التسجيل في مبادرة «الشرقية تبدع»    جاهزية أسواق النفع ومسالخ جدة لموسم الحج وعيد الأضحى    القيادة تهنئ رئيس البرتغال بذكرى اليوم الوطني    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    الماجستير لفاطمة الغامدي    أمير الرياض يوجه باستمرار العمل في إمارة المنطقة خلال إجازة ‫عيد الأضحى‬    نائب أمير حائل يشهد الحفل الختامي لمسارات    أمير الرياض يستقبل سفير النرويج وأمين عام «موهبة»    المملكة تؤكد دعمها لقطاع الإبليات    خادم الحرمين يأمر باستضافة 1000 حاج من ذوي الشهداء والمصابين من أهالي غزة    مركز الأمير سلطان للقلب بالقصيم يحقق شهادة الاعتماد من "سباهي"    تهيئة الطائف للموسم السياحي وتجهيز 300 حديقة ومنتزهًا    وزير الخارجية يناقش آخر تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية مع نظيره الروسي    أوكرانيا تستخدم قواعد ناتو لطائراتها وروسيا تسميها أهدافا مشروعة    النزوح الداخلي في السودان يتجاوز 10 ملايين    رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني: مشاوراتنا في السعودية ستثمر قريباً    كاسترو يحسم موقف لابورت    رحيمي حلم النصر لتعويض ماني    القادسية يُعلن تعاقده مع حارس فولفسبورج    القبض على مخالفين لنظام الحدود لتهريبهما 24 كيلوغرامًا من الحشيش في نجران    اختفاء طائرة نائب الرئيس المالاوي و9 مسؤولين    الأمن العام: جاهزون لردع من يمس أمن الحج    أمير الباحة يكرّم عدداً من القيادات الأمنية نظير إسهاماتهم وجهودهم المميزة    مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11853 نقطة    السفارة بمصر للمواطنين: سجلوا بياناتكم لاستخراج إقامة    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    "هيئة النقل" لحملات الحج: بطاقة السائق ضرورية    500 من ذوي الشهداء والمصابين يتأهبون للحج    جامعة نورة تدفع بخريجات الدفعة الأولى للغة الصينية    حاجة نيجيرية تضع أول مولود بالحج    «الموارد البشرية»: بدء تطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس اعتباراً من 15 يونيو    وصول 1075 من ضيوف خادم الحرمين من 75 دولة    انحفاض الإنتاج الصناعي 6.1% في أبريل    عبدالعزيز عبدالعال ل«عكاظ»: أنا مع رئيس الأهلي القادم    شرائح «إنترنت واتصال» مجانية لضيوف خادم الحرمين    المجلس الصحي يشدد على مبادرة «الملف الموحد»    أمير القصيم يشيد بجهود "طعامي"    أفراح آل الحسيني والشريف    الحج عبادة وسلوك أخلاقي وحضاري    تدشين خدمة الربوت الذكي بجوار المسجد النبوي.. مشاهد إيمانية تسبق مغادرة الحجيج المدينة المنورة    إعادة تدوير الفشل    خلود السقوفي تدشن كتابها "بائعة الأحلام "    10 مشاريع لتطوير البنية التحتية.. جاهزية منظومة البيئة والمياه لموسم الحج    استشاري:المصابون بحساسية الأنف مطالبون باستخدام الكمامة    الدكتورة عظمى ضمن أفضل 10 قيادات صحية    انطلاق معسكر أخضر ناشئي الطائرة .. استعداداً للعربية والآسيوية    الشاعر محمد أبو الوفا ومحمد عبده والأضحية..!    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    تغييرات الحياة تتطلب قوانين جديدة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قرعة «خليجي 20» تحسم الجدل حول إقامة البطولة في اليمن

تلبس مدينة عدن اليمنية مساء اليوم حلة جميلة وتظهر بصورة بهية وهي تستقبل ضيوفها الخليجيين..استعدادا وتدشينا لحفل قرعة بطولة كأس الخليج لكرة القدم في نسختها ال20 التي ستقام في نوفمبر المقبل.
وتبدو مدينة عدن الجميلة في جنوب اليمن في أقصى درجات استعدادها وإعدادها لهذا المحفل الخليجي الكبير في ظل الجهود الكبيرة لاحتضان الحفل الذي ينتظره الكثيرون للإعلان عن التدشين الرسمي لاحتضان اليمن ل»خليجي 20» من خلال حفل القرعة وسط حضور خليجي وعربي وآسيوي سواء من الاتحادات الخليجية أم من الضيوف المدعوين الآخرين..
وكان ضيوف اليمن المدعوون لحضور حفل القرعة قد بدؤوا بالتوافد إلى مدينة عدن اليمنية منذ مساء أمس، حيث وصلت وفود بعض الاتحادات الخليجية المشاركة كما وصل رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم وآخرون..
وصل إلى العاصمة الاقتصادية اليمنية عدن أمس رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم القطري محمد بن همام للمشاركة في مراسم حفل سحب قرعة «خليجي 20» مساء اليوم وكان في استقباله والوفد المرافق له رئيس الاتحاد اليمني لكرة القدم الشيخ أحمد صالح العيسي وعدد من المسؤولين.
الأمين العام للاتحاد العربي
كما حط الأمين العام للاتحاد العربي لكرة القدم سعيد جمعان رحاله في اليمن استعدادا للمشاركة في فعاليات إجراء القرعة لبطولة خليجي.
وأكد جمعان أهمية الحدث الرياضي الكبير الذي تستضيفه مدينة عدن لبطولة خليجي 20 التي تمثل أهمية كبيرة على مختلف الصعد الرياضية والسياسية والاجتماعية، معبرا عن سعادته وسروره لزيارته الأولى لليمن وتحديدا مدينة عدن.
خلافات حول اللجنة الإعلامية
يواصل الإعلاميون اليمنيون تنافسهم على رئاسة إعلامية «خليجي 20» ونقلت مصادر خاصة أن مدير قناة سبأ الفضائية المذيع عادل الحبابي يقترب من رئاسة اللجنة الإعلامية لبطولة «خليجي 20» المقبلة، على الرغم من أن اللائحة المنظمة للبطولة تحدد فقط وزراء الإعلام لشغل هذا المنصب خلال أيام الاستضافة.
وكشفت المصادر أنه تم إرجاء الإعلان عن قرار تعيين الحبابي في رئاسة اللجنة الإعلامية ل«خليجي 20» من قِبل وزير الإعلام اليمني حسن اللوزي بعدما علم بذلك عضو مجلس الإدارة لاتحاد الكرة رئيس اللجنة الإعلامية في اتحاد الكرة معاذ الخميسي الذي من المفترض أن يشغل منصب نائب رئيس اللجنة الإعلامية للبطولة الخليجية بحسب ما تحدده اللائحة المنظمة لها.
يأتي ذلك في وقت يعتقد إعلاميون أن محمد سعيد سالم مدير الإعلام بوزارة الشباب والرياضة والمعلق والصحفي الأشهر في اليمن الذي ينتمي إلى مدينة عدن هو الأحق برئاسة اللجنة لكونه الأكثر خبرة وقدرة والأجدر بحكم كونه رياضيا سابقا وصاحب أقدمية وينتمي إلى عدن التي تستضيف البطولة وتشتكي كوادرها من التهميش.
توافد أبناء الخليج
استقبلت عدن وفود الاتحادات الخليجية لكرة القدم المشاركة في دورة كأس الخليج العربي لكرة القدم، حيث تضم تلك الوفود العديد من قيادات الاتحادات والفنيين والمدربين والإعلاميين ونجوم كرة القدم.
مراهنة على النجاح
ومن جهة أخرى أكد رئيس الاتحاد العام لكرة القدم مدير بطولة «خليجي 20» الشيخ أحمد صالح العيسي أن الاتحاد اليمني تلقى موافقة جميع الاتحادات الخليجية للمشاركة في حفل قرعة «خليجي 20» اليوم وأعلن وصول كأس الخليج إلى عدن والذي سيستلمه رسميا الاتحاد اليمني لكرة القدم من الاتحاد العماني لكرة القدم ويحمله كابتن المنتخب العماني «سابقا» هاني الضابط، وبين أنه تم تنظيم استقبال خاص لكأس الخليج التحفة التي صنعت من الذهب الأبيض الخالص في مصنع بريتوني في إيطاليا من تصميم الفنان العراقي أحمد البحراني.
وأعرب العيسي عن شكره وتقديره لرؤساء الاتحادات الخليجية ودعمهم لإنجاح حفل قرعة «خليجي 20»، وارتياحه لموقف الاتحاد الكويتي لكرة القدم بإقراره إلغاء الاجتماع الذي كان قد دعا إلى عقده، مبينا أن إقامة بطولة «خليجي 20» باليمن ستسهم بشكل رئيسي في تعزيز البنى التحتية للعبة كرة القدم وهو ما يساعد الكرة اليمنية على الرقي والتطوير ومواصلة عجلة التقدم التي تشهدها كرة القدم في اليمن خلال الآونة الأخيرة وهو ما مكنها من تحقيق نتائج إيجابية انعكست بصورة جيدة على تصنيف اليمن على المستوى العالمي حينما حققت تقدما غير مسبوق في تاريخها وباتت على مشارف دخول قائمة أفضل 100 منتخب في العالم، مشيرا إلى أن اتحاد بلاده سخر جميع الإمكانيات لضمان نجاح حفل القرعة الذي يعكس جاهزية اليمن لاحتضان التظاهرة الكروية الخليجية خلال الفترة من «22 نوفمبر - 4 ديسمبر» 2010.
وأشار إلى أنه تم إعداد العديد من الأنشطة والفعاليات المصاحبة لحفل القرعة التي تشتمل على جولة ميدانية للاطلاع على العديد من المنشآت الرياضية وكذلك المرافق الخدمية والإيوائية الخاصة ببطولة خليجي 20، وذلك لاطلاع ممثلي الاتحادات الخليجية ميدانيا على استكمال تنفيذ العديد من منشآت البطولة الخليجية واقتراب المنشآت المتبقية من الجاهزية النهائية بعدما دخلت المراحل الأخيرة وإنجاز نسبة تتجاوز 90 % من الأعمال.
منوها بأن «خليجي 20» تكتسب أهمية كبيرة لدى كل شرائح المجتمع في اليمن وتحظى باهتمام خاص على الصعيدين الرسمي والشعبي، وهو الأمر الذي أسهم في تنفيذ العديد من مشاريع «خليجي 20» والتي رصدت لها مبالغ كبيرة من موازنة الدولة وهو ما يترجم العناية الخاصة بالبطولة التي تشكل أكبر تظاهرة رياضية تحتضنها اليمن.
تحفيز وزير الإعلام
حث وزير الإعلام اليمني حسن اللوزي كل الوسائل الإعلامية على العمل لإنجاح «خليجي 20». وأكد أهمية البطولة ومسؤولية وسائل الإعلام لدعم نجاح الحدث الرياضي الخليجي الكبير وأوضح: «على وسائل الإعلام القيام بواجباتها تجاه بطولة «خليجي 20» بتغطية أخبارها ومتابعة جميع النشاطات والفعاليات المتصلة بها والمعززة للنجاح الذي ينشده الجميع في اليمن ودول الخليج والعراق.
ولفت وزير الإعلام اليمني إلى ضرورة الارتقاء بالعمل الإعلامي إلى أعلى مستويات المهنية والابتكار وتقديم الجديد خصوصا ما يتعلق بتعزيز الألفة والترابط الوثيق بين أبناء المنطقة وخدمة حاجات عشاق «كرة القدم».
وأشار إلى أهمية مراعاة كل الحقوق والاختصاصات المعطاة لقنوات أبو ظبي الرياضية الحاصلة على الحقوق الحصرية لنقل «خليجي 20» وأهمية التعاون معها في الحدود القانونية، وبما يساعد على إنجاح فعاليات البطولة وإبراز الصورة المشرقة في حياة اليمن على المستويات الثقافية والرياضية والشبابية والاجتماعية.
وأكد اللوزي قدرة اليمن الكاملة على تقديم جميع الخدمات المطلوبة، وفي مقدمتها واجبات الضيافة لكل الأشقاء والوافدين إلى البطولة على أفضل ما يكون، مشددا على الاهتمام بإبراز كل ما يجلي الصورة الحقيقية للأوضاع الإيجابية في اليمن وكل ما يتعلق بخصائص اليمن الحضارية.
قصة الكأس التحفة
وأطلق على كأس الخليج الجديدة ب«التحفة» لأنها تختلف عن الكؤوس التقليدية في مضمونها ومحتواها، ولأن الكأس هدية البطولة فلا بد أن تكون بحجمها وأهميتها، وهذا ما سعى إليه المسؤولون الرياضيون في قطر، وتابعوا رحلة العمل من البداية إلى النهاية.
وجاءت فكرة صناعة من الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني الذي ترجم أفكاره إلى صناعة الكأس خلال فترة وصلت إلى ثلاثة أشهر.. ومرت الكأس بمراحل عند صناعتها، حيث صنعت من الطين ثم مرت بمرحلة الجبس ثم مرحلة الشمع وانتهاء بمرحلة الذهب.. ويبلغ ارتفاع الكأس 47 سنتيمترا وصنعت في مدينة ميلانو الإيطالية في معمل الربوتي الشهير الذي يتعامل معه ال«فيفا» والاتحاد الأوروبي واللجنة الأولمبية الدولية.
وخلال وجود المصمم العراقي أحمد البحراني في ميلانو التقى الفنان الإيطالي الشهير كازانيكا، الذي صنع كأس العالم، واطلع على كأس الخليج الجديدة، وأعجب به كثيرا من الناحيتين الفنية والجمالية، وقال إن كأس الخليج أجمل من كأس العالم، لكن من ناحية الجماهير كأس العالم الأكثر جماهيرية.
وقد استوحت فكرة تصميم الكأس من الواقع الخليجي، حيث يعد «العقال والغترة» من سمات أهل الخليج، بالإضافة إلى المبخرة التي لم يتم الإشارة إليها بشكل مباشر، حيث أخذت في إيحاء الشكل القديم للكأس وهناك شرخ يلتئم كلما تقدمت أو صعدت للقمة حتى تصل إلى التحام الغترة والعقال، وهي عبارة عن لحمة ووحدة أهل الخليج.. وحوت الكأس لؤلؤة تمثل وحدة أهل الخليج .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.