حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    أثقل الناس    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منجزاتي

عندما فكرت إحدى المعلمات في التقديم لوظيفة إشرافية حدد لها موعد للمقابلة الشخصية وأعطيت لها ورقة وطلب منها تعبئة المعلومات المدونة في الورقة وكان من ضمن المعلومات المطلوبة زاوية في الورقة كتب فيها (أهم منجزات المرشحة) تفاجأت المرشحة بالسؤال.. لأول مرة تسمع بمثل هذا السؤال ما منجزاتك؟
بقيت تجادل ذاكرتها وأوراقها الخاصة والعامة حاولت أن تفهم معنى السؤال رغم وضوحه الأوضح من الشمس حاولت أن تعرف ماذا تقول وما المطلوب رغم قناعاتها بعمق انجازاتها.. حاولت أن تقنع نفسها بأن هذا السؤال ليس غريبا أو جديدا عليها فهي تمارسه يوميا لكنها لا تعلم أن هذا مسمى ما تقوم به وأنه حتى تثبت وجودها على خارطة العمل لا بد أن تعد قائمة بكل منجزاتها وتوثقها بتوقيع رئيستها في العمل.. حاولت ثم حاولت ثم حاولت إلا أن المحاولات لم تفسح لها الطريق أكثر من أشبار.. لم تعرف كيف تثبت شيئا من تجربتها أو منجزاتها أو رحلتها في العمل فهي رحلة دونها رحلات ودونها سعة الفضاء وتمدده.. وبقيت تتساءل بعد أن تسربت إلى نفسها سحابة أشعرتها بشيء من الاستنكار.. كيف أتحدث عن منجزاتي وقد علموني أن المتحدث عن نفسه مغرور ومتعال؟.. كيف أعطيهم منجزاتي وقد علموني أن نكران العمل الذي تقدمه للآخرين هو ما تؤجر عليه؟. كيف أكتب أعمالي وقد علموني أن الشهامة والنبل هما أخلاق من يعمل وينسى؟. كيف أذكر منجزاتي وقد علموني أن الأناني هو من يعدد مآثره ومواقفه المتميزة؟.
تجاوزت المعلمة هذه اللحظة بكل أبعادها التي لا تستوعب التجاوز وردت على التي تقابلها بسؤال: وما انجازاتكم معي أثناء أدائي لمهنتي كمعلمة؟ حتى تكون إجابتي بناء على ما قدم لي من تدريب أو دعوات لحضور ملتقيات أو مؤتمرات أو محاضرات أو ورش عمل أو زيارات ميدانية أو مقابلات؟. أنا موظفة في الوزارة.. هل تم تدريبي مسبقا على آلية تعلمني كيف أسجل منجزاتي أو انجازاتي.. هل عرفت مسبقا ما الفرق بين أداء المهنة وأداء المنجز؟
هل لدينا في المدارس لجان تؤدي أعمالا إضافية أو تطوعية وخارج نطاق المدرسة وخارج دوام المدرسة ولنا حرية المشاركة حتى تكون لنا منجزات مختلفة؟.. هل لدينا في المدارس لجان مسئولة عن تدريب المعلمات وإطلاعهن على كل جديد؟. هل المعلمات في المدارس يعرفن شيئا عن مبادئ حقوق الإنسان؟.. هل يعرفن أهمية وقيمة العمل التطوعي؟ وهل يعرفن متى ينعقد الحوار الوطني ومتى ينتهي؟.. هل يعرفن شيئا عن الجوائز التعليمية للتميز والجودة؟.. هل تطالب المعلمات في المدارس بتقديم دراسات أو إحصائيات عن نتائج الطالبات ومستوى الفائدة التي حققها موضوع ما في مقرر الكيمياء مثلا أو النحو أو الرياضيات؟.. هل منجزاتي سوف تعبر بي إلى جسر الإشراف؟.. هل منجزاتي سوف تميزني في عملي؟.. لا زالت المعلمة تسكب أكواب التساؤلات.. ولا زالت الإجابات تنتظر من يشبعها بالرد.
أعرف أن التدريس انجاز كبير وأعرف أن الموازنة بين الزوج والمهنة والبيت والأولاد إنجاز كبير.. وأعرف أن الصبر على المتعلم انجاز.. وأعرف أن الصبر على الرئيس إنجاز وأعرف أن الالتزام بقيم المهنة والانتماء لها ولمتطلباتها إنجاز.. واعرف أن حبي لمهنتي هو تعبير عن حبي لوطني وهذا إنجاز.. أعرف أن وقوفي أمام الطالبات من أجل التعريف بمادة علمية وفي عصر العولمة والمعرفة والتقنية والخروج بهن من بين جدران النفس إلى عالم الله ومعهن اللغة التي يحاورن بها ما وراء الجدر إنجاز.. أعرف أن مهنة التعليم إنجاز لأنها رسالة إنسانية عظيمة.. أعرف أن التعليم صناعة للبشر وهذا إنجاز.. هل هذه المنجزات التي ترغبون أن أسجلها في أوراقكم الخاصة بالترشيح أم أن هناك منجزات أخرى تقصدونها و أنا لا أعرفها؟
إنجازات المعلمات في المدارس تتعلق بأمرين مهمين وهما التفاوت في القدرات الخاصة لكل معلمة ومستوى الرغبات ونوعية الدوافع والأمر الآخر هو الطالبات والتحدي الذي يطالب المعلمة بمراعاة الفروق بين الطالبات وتقديم المادة العلمية للجميع في زمن واحد وبمنهجية واحدة.
والإنجاز هو الإبداع في العمل والخروج عن النمطية في المهنة والتجديد في فكرة التدريس والعرض للمادة العلمية والتقويم والتقييم.. الإنجاز هو الزراعة التي تثمر بالخير في نفوس بريئة وعقول غضة وقلوب بيضاء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.