تراجع أسعار الذهب إلى 2320.54 دولارًا للأوقية    أمير تبوك: المملكة أصبحت محط أنظار العالم بفضل رؤية 2030    "تعليم جازان" يحقق المركز الأول في برنامج الأولمبياد الوطني للبرمجة والذكاء الاصطناعي    وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    أمطار الطائف.. عروق الأودية تنبض بالحياة    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    استمرار التوقعات بهطول الأمطار على كافة مناطق السعودية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سياسي هولندي «مثير للجدل» يُشهر إسلامه عبر «تويتر»... ويشعل مواقع «التواصل»
نشر في شرق يوم 11 - 03 - 2013

فجّر نبأ اعتناق السياسي الهولندي أرناود فان دورن الإسلام، جدلاً حاداً في مواقع التواصل الاجتماعي بين أنصاره ومعارضيه في الشارع الهولندي، قبل أن يتحول النبأ إلى خبر مؤكد، ليدخل بذلك العرب بدورهم دائرة الجدل.
وبمجرد نشر صحيفة إلكترونية هولندية لنبأ اعتناق فان دورن الإسلام، معتمدةً في ذلك على معلومات تلقتها من مصدر في مسجد السنّة في مدينة لاهاي التي يشغل فيها السياسي الهولندي منصب عضو في المجلس البلدي، حتى سارع أنصاره قبل خصومه إلى تداول النبأ الذي تناولته تباعاً مختلف وسائل الإعلام الهولندية، معتبرين أن اعتناقه للإسلام من شأنه أن يقضي على أي مستقبل سياسي قد يطمح إليه فان دورن، خصوصاً وأن أرشيف العديد من وسائل الإعلام الهولندية يزخر بتصريحات سابقة للمسلم الجديد، يهاجم خلالها الإسلام، ويربط العديد من المشاكل التي تواجهها هولندا بالمسلمين الهولنديين، واعتبر مغردون هولنديون لا يُخفون تطرفهم، أن فان دورن لا يمكنه أن ينكر الآن أنه أصبح ينتمي إلى تلك الفئة من المجتمع الهولندي، التي كان يدعو في شكل غير مباشر إلى التخلص منها، مطالبين إياه بضرورة الإسراع في نفي الخبر في حال عدم صحته.
وفي المقابل، انقسم من يمكن وصفهم بالفئة الرصينة من المغردين، بين مطالبين بالتأني إلى أن يتم التأكد من الخبر، وآخرون اعتبروا أن المعتقدات الدينية من الأمور الشخصية، مذكرين بالقانون الهولندي الذي يجرّم الحكم على أي كان بناءً على معتقداته الدينية، كما يجرّم أنواع العنصرية كلها بما فيها العنصرية الدينية.
ولم ينتظر السياسي الهولندي طويلاً قبل أن يحسم الجدل بكتابة تغريدة باللغة العربية، عبارة عن الشهادتين اللتين نطقهما حين اعتنق الإسلام، وأتبعها ببضع تغريدات يطالب فيها الجميع باحترام حياته الخاصة، والتي قال إنه يعيش منعطفاً مهماً منها، في إشارته إلى حياته الجديدة كمسلم.
إلا أن فان دورن لم يحسن الظن باعتقاده أنه سيتم الاستجابة إلى طلبه واحترام رغباته، إذ ارتفعت شدة الهجوم عليه، بعد إعادة نشر تغريدة «الشهادتين» ووضعها في المفضلة من أكثر من 12000 مغرد. وتجاوز المسيئون للسياسي الهولندي نطاق خصومه ومعارضيه في هولندا، إذ أسهم بدورهم مغردون عرب من خارج هولندا في الإساءة له، وعلّق مغرد على تغريدته التي أعلن من خلالها إسلامه بالقول: «الإسلام أصبح موضة في أوروبا (...) أغلب معتنقي الإسلام في الغرب لا يتغيرون (خمور وخنزير) وبعضهم يتغير». وانتقد مغرد آخر هذا الاحتفال الكبير بإسلام السياسي الهولندي، معتبراً أن ذلك يدل على أن تعظيم الرجل الأبيض لا زال «معشعشاً» في عقولنا. وعلّق آخر: «حين يسلم الرجل شخص غربي نشعر كأننا حققنا فتحاً مبيناً، رغم أن كل ما نقوم به يدفع الناس إلى كراهية الإسلام».
وفي الوقت الذي يمكن اعتبار أن العديد من المغردين أساؤوا إلى السياسي الهولندي مباشرة من خلال تغريداتهم وتعليقاتهم، إلا أن فئة أخرى دفعتها العاطفة لإساءة غير مقصودة، ويمكن وصف إساءتها بالنيران الصديقة، التي تلحق الضرر نفسه، إلا أنها غير مبنية على نية الإساءة.
إذ وصف العديد من المغردين، السياسي الهولندي بأنه أكبر عدو للإسلام، منتشين بعبارة: «أكبر معادٍ للإسلام والمسلمين في هولندا يعتنق الإسلام»، العبارة التي اختارتها عدد من الصحف الإلكترونية العربية عنواناً لخبر اعتناق فان دورن للإسلام، وتداولها آلاف المغردين في العالم العربي، في الوقت الذي لا يحتاج الأمر إلى أية فراسة لمعرفة أن أكثر الهولنديين تطرفاً ومعاداة للإسلام هو خيرت فيلدرز زعيم حزب الحرية اليميني الذي كان فان دورن أحد أعضائه قبل أن تنتهي علاقته بالحزب بطريقة مثيرة للجدل، ويصف فيلدرز الإسلام بديانة فاشية تهدد مستقبل هولندا، ويعتبر القضاء على الإسلام في هولندا رسالة يؤديها وهدفاً يسعى إلى تحقيقه، بينما يمكن التكهن بأن القضاء على الإسلام في العالم، أحد أبرز أحلام فيلدرز، إذ قام بجولات في العالم الغربي للتنبيه من خطر الإسلام والتحذير من السماح بانتشاره.
وبعيداً عن جدل المغردين، شككت عدد من وسائل الإعلام الهولندية في حقيقة اعتناق فان دورن للإسلام، مرجحة أن يكون للسياسي الهولندي المثير للجدل أهداف أخرى من اعتناقه للإسلام، خصوصاً وأن ماضيه حافل بما يدعو للتساؤل (بحسب صحف هولندية)، كقبض الشرطة عليه بعد تورطه في تسريب وثائق سرية من بلدية لاهاي إلى الصحافة، والعثور على مسدس صوت في منزله، وشرائه لكمية من المخدرات وربطه علاقات مع بعض تجار المخدرات، إضافة إلى تذكيرها بأن خروج فان دورن من حزب الحرية اليميني المعادي للإسلام عام 2011، لم يكن ناجماً عن استقالته لتضارب أفكار فان دورن الجديدة مع معتقدات الحزب وموقفه من الإسلام والمسلمين، إنما جاء بسبب تجاوزات مالية حمّله الحزب مسؤوليتها فقرر إلغاء عضويته في الحزب. وكان فان دورن قد فنّد جميع الاتهامات في لقاءات تلفزيونية عديدة، من بينها قناة «تي في ويست» التي تتناول الأخبار الخاصة بمنطقة لاهاي، معترفاً بقيامه بشراء كمية من المخدرات، خلال محاولته اختراق عصابة مخدرات تنشط في لاهاي، من أجل تنظيف مدينته من آفتها، فيما برر تسريبه لوثيقة سرية، بعدم علمه بأنها سرية، وهو ما جعل عدداً من وسائل الإعلام الهولندية لا تستبعد أن يكون إعلان فان دورن إسلامه، محاولة منه لاختراق صفوف المسلمين في هولندا.
وكان السياسي الهولندي عبّر في تغريدات لاحقة عن شعوره بالألم نتيجة الهجوم الذي تعرّض له بعد إعلان إسلامه، خصوصاً وأنه يجده هجوماً غير مبرر، ودفعه استمرار التعليقات التي تهاجمه، إلى كتابة تغريدة أخرى، وصف فيها التعليقات التي تهاجمه بالتعليقات الغبية، معرباً عن أسفه لقيام البعض بالتعليق سلباً من دون أن يعرف أو يتبيّن الأمر. وفي المقابل، أعرب في أكثر من تغريدة عن شكره وامتنانه لكل من قام بدعمه، بما في ذلك تغريدة باللغة العربية، مطالباً بوقف سؤاله عن مواقفه وآرائه السابقة، كون الجميع يخطئ، وهو «بحسب قوله» ارتكب أخطاء في الماضي.
يُذكر أن فان دورن كان تعرض لهجوم عنيف في مختلف وسائل التواصل الاجتماعي، في العام 2011 بعد إعرابه عن مساندته لمرتكب مجزرة النروج التي راح ضحيتها أكثر من 89 شخصاً، ووضعه الشعار الذي كان يتخذه مرتكب المجزرة، كصورة رئيسة في صفحته على «تويتر»، قبل أن يتحوّل الهجوم من نقد إلى تهديدات شملت أسرته، وهو ما دفع دورن إلى التصريح وقتها إلى قناة تلفزيونية، بأنه اعتاد الهجوم عليه من معارضي أفكاره، إلا أنه لم يتوقع أن يصل الأمر إلى تهديد سلامته وسلامة أسرته، وأكد خلالها خروجه من كل مواقع التواصل الاجتماعي، ولكن لم يطل الغياب، وعاد مرة أخرى، ولكن هذه المرة بحسابه الجديد.
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.