استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تقرير: قطر تسيء معاملة عمال البناء في برنامج كأس العالم
منظمة حقوقية تدعو لإصلاح بعض القوانين منعاً للاستغلال
نشر في سبق يوم 12 - 06 - 2012

كشفت منظمة "هيومان رايتس ووتش" المدافعة عن حقوق الإنسان النقاب اليوم الثلاثاء عن أن عمال البناء في قطر يتعرضون لإساءات خطيرة في المعاملة، وأنهم في بعض الحالات يكونون مجبرين على العمل في عبودية فعلية لدى أرباب عملهم.
وحسب وكالة "أنباء الشرق الأوسط" جاء ذلك في تقرير يحث على الإصلاح في قطر، وقالت المنظمة الموجود مقرها الرئيس في نيويورك- في التقرير الذي نقلته صحيفة "ذي فاينانشيال تايمز" البريطانية على موقعها الإلكترونى- إن قطر تحتاج إلى إجراء إصلاح شامل لبعض القوانين، وتطبيق أفضل لغيرها؛ من أجل منع استغلال العمال في برنامجها الضخم للبناء الخاص بكأس العالم 2022.
ونقلت الصحيفة عن بريانكا موتابارثي، الباحثة ب"هيومان رايتس ووتش"، والتي وضعت التقرير قولها: "إن كأس العالم وعشرات الملايين من الدولارات الخاصة بمشروعات تنمية البنية التحتية حوله سيعني تركيز "نظارة معظمة" على قطر وشركائها الدوليين من الآن فصاعداً"، مضيفة: "إنهم سيحتاجون مئات الآلاف من العمال الجدد لتحقيق هذه الرؤية. وهناك عشرة أعوام تفصلنا عن 2022 لكن هذه ليست مشكلات سهلة الحل".
وقالت الجماعة الحقوقية في تقريرها إن المشاكل التي تواجه العمال في قطر تشمل أتعاباً باهظة الثمن من أجل التجنيد في الوظيفة يطلبها الوكلاء، والمصادرة "الروتينية" لجوازات السفر من قبل أصحاب العمل الذين يحتاج العمال إذنهم من أجل تغيير الوظيفة والخروج من البلاد.
ورفض مسؤولو الحكومة القطرية التعليق على التقرير، برغم أن السلطات قالت في السابق إنها تدرس التعديلات على القيود المفروضة على ترك العمال لوظائفهم.
وقالت الصحيفة إن قطر، التي يعتبر تعداد سكانها المقدر بأقل من 300 ألف نسمة الأغنى في العالم لكل فرد، تستخدم ثروتها الهيدروكربونية الهائلة في تمويل كل من التوسع في البنية التحتية داخلياً وسياسة استعراض العضلات خارجياً.
ورأت الصحيفة أن النجاح المفاجئ في مسعى الفوز بتنظيم كأس العالم 2022 يعد اختباراً كبيراً لطموح قطر لأن تكون قوة دولية.
وأضافت الصحيفة أن الدوحة نفت بالفعل قوة الاشتراك في أي سلوك مشين، بعد أن تورط ال"فيفا"- الاتحاد المنظم لكرة القدم العالمية- في ادعاءات بالتلاعب في الأصوات بشأن مسعى الفوز بالتنظيم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.