الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محمد بن نواف: حريصون على حج في أجواء آمنة وسنفى بتعهداتنا
دعم بريطانيا لضيوف الرحمن يجسد رعايتها لمسلمي بلادها
نشر في سبق يوم 10 - 10 - 2011

أكد سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة الأمير محمد بن نواف بن عبد العزيز ، أن المملكة لن تدخر أي جهد لضمان أقصى درجات النجاح لموسم الحج في أجواء من الأمن والأمان والسلامة.
جاء ذلك في الكلمة التي القاها خلال حفل وزارة الخارجية البريطانية اليوم لتدشين انطلاقة بعثة حج المملكة المتحدة لموسم حج العام الحالي 1432 ه للأراضي المقدسة.
وأعرب في كلمته عن سعادته بالانضمام إلى احتفال تدشين بعثة الحج البريطانية إلى المملكة ، معربا في نفس الوقت عن تقديره لفريق الخليج ومكتب الحج والشؤون القنصلية في وزارة الخارجية البريطانية للدعم القيم الذي يقدم سنويا لبعثة الحج البريطانية .
وقال الأمير محمد بن نواف " إن الدعم الذي تقدمه الحكومة البريطانية لبعثة الحج يعد تجسيدا للرعاية والاهتمام الذي يعطى للمسلمين البريطانيين باعتبارهم جزء لا يتجزأ من تركيبة هذا البلد ، وإن هذه الرعاية والاهتمام تعزز بلا شك شعور كل المسلمين البريطانيين بالانتماء إلى وطنهم ويفرض التزامهم و تفانيهم في رفاه وتنمية مجتمعاتهم والبلاد ككل".
وتحدث عن القيمة الروحية لفريضة الحج مبينا أن أداء فريضة الحج يعني التزام الحاج بتنفيذ مهام أخرى عميقة ومهمة يبرهن من خلالها عن تضامنه مع إخوانه المسلمين ويثبت بهمة ونشاط ما يعبر عنه لفظيا خلال الطواف .
وأضاف الأمير محمد بن نواف إن "هؤلاء وغيرهم يسافرون من أراضي مختلفة ومن أماكن يشعرون فيها بعض الأحيان بأنهم أجانب، إلى ارض واحدة ومكان واحد وهو المكان والأرض التي نزل فيها دينهم، و باختصار هي رحلة من الفرقة إلى التوحد".
وتابع السفير أن " الحج تجربة فريدة لا تصدق بسبب المشاعر التي تظهر على حجاج بيت الله الحرام من التفاني والالتزام بخدمة المجتمع والتواضع والرغبة في العيش في ظل مبادئ نقية وأكثر سلمية فالحج هو بمثابة انعكاس حقيقي لمبادئ سامية من التواضع والمساواة والأخوة الإنسانية التي هي في صميم الإسلام فالناس جميعا سواسية في الحج وتحدوهم جميعا نفس القوة والكل يذهب بنفسه وبكل تواضع وطاعة لخدمة الله عز وجل".
أكد أنه من النادر في عالم اليوم أن تجد مثل هذا التفاني العميق والذي لا يعرف الكلل والملل
وقال إن الحج رحلة دينية مدهشة وأداء عميق للشعائر الدينية وهي شهادة على قوة الإسلام ولا يساورني شك بان الكثير من إخواننا وأخواتنا البريطانيين المسلمين قد شهدوا هذه الحقيقة بأنفسهم من رحلات الحج السابقة، وأنا واثق من أن أعضاء بعثة الحج لهذا العام سيكتشفون ذلك في رحلتهم المباركة القادمة".
وأضاف السفير "وكمسلم وكسعودي اشعر بالفخر لأني امثل أمة لها شرف وامتياز استضافة ضيوف الرحمن الذين يأتون من جميع أنحاء العالم كل عام لأداء فريضة الحج . ونحن في المملكة نؤمن بأن الله عز وجل قد انعم علينا بشرف ومسؤولية أن نكون خادمين للمسجد الحرام في مكة المكرمة والمسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة وهي النعمة التي نحمد الله عليها وهي أيضا المسؤولية التي نأخذها على محمل الجد".
وأشار إلى أن منسوبي سفارة خادم الحرمين ا لدى المملكة المتحدة يتشرفون بأن يكونوا جزءا من الجهود التي تبذلها بلادهم من أجل الارتقاء إلى مستوى المسؤولية ، مؤكدا أنها مهمة ليست بالصغيرة بأن تقوم بدور المستضيف لملايين الحجاج ، وهي مهمة ضخمة إداريا و تنظيميا وبتحديات لوجستية.
وأفاد أن بعثة الحج البريطانية وغيرهم من الزوار إلى الأماكن المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة قد شهدوا طوال السنوات الماضية المشاريع التي استهدفت تحسين الخدمات المقدمة لهم، وسيلاحظون بإعجاب وبشكل استثنائي الجهود الإضافية في هذا المجال.
وأبان الأمير محمد بن نواف أن خادم الحرمين قام خلال الأسابيع القليلة الماضية بوضع حجر الأساس لمشاريع توسعة تدخل ضمن أكبر المشاريع حجما في تاريخ توسعات المسجد الحرام في مكة المكرمة والمدينة المنورة إلى جانب ما أنجز بالفعل في عهده المبارك من توسعة المسعى والمجمع الضخم لجسر الجمرات".
وأوضح أن هذه التوسعة للمسجد الحرام ستزيد من قدرته الاستيعابية بأكثر من نسبة 150 في المائة أي من 600 ألف إلى أكثر من مليون ونصف المليون، مبينا أن هدف هذه المشروعات الضخمة هو جعل أداء فريضة الحج والعمرة أكثر يسرا وراحة وأمانا لضيوف الرحمن.
وأكد سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة أن المملكة لن تدخر أي جهد لضمان أن يبدأ الحج وينتهي بأمن وآمان و سلام، متمنيا للحجاج البريطانيين وجميع الحجاج حجا مبرورا ومقبولا وعودة سالمة إلى أوطانهم وأحبائهم .
من جانبه، عبر وزير الدولة في وزارة الخارجية البريطانية جيرمي براون ، عن شكره لحكومة المملكة على الخدمات والتسهيلات المقدمة للحجاج.
وأكد أن الجانب البريطاني سيعمل مع الجانب السعودي في جميع المجالات التي من شأنها تسهيل أداء البريطانيين المسلمين للحج.
بدورها، أشادت البارونة وارسي سعيد ، الوزيرة وعضوة مجلس الوزراء البريطاني، بالخدمات التي تقدمها حكومة المملكة للحجاج، مشيرة إلى التطور والتقدم المستمرين من عام إلى عام على مستوى هذه الخدمات، مستشهدة في هذا الخصوص برحلتها لأداء الحج في العام الماضي.
وفي رد على أسئلة الصحافيين، شدد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نواف أن السلطات المعنية في المملكة تقوم باتخاذ كل الإجراءات اللازمة لضمان أن تفي مؤسسات الحج بكامل تعهداتها للحجاج، مبينا أن الجميع في المملكة وفي المشاعر المقدسة يعمل واضعا نصب عينيه خدمة ضيوف الرحمن أولا وأخيرا.
كما أكد في جانب آخر أن حكومة خادم الحرمين تأخذ بعين الاعتبار كل الإجراءات التي من شأنها التأكيد على السلامة البيئية والصحية في الأماكن المقدسة قبل وبعد انتهاء موسم الحج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.