انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمير محمد بن نوَّاف : المملكة لن تدخر جهداً لضمان أقصى درجات النجاح لموسم الحج من الأمن والأمان والسلامة
نشر في جازان نيوز يوم 10 - 10 - 2011

الخارجية البريطانية تدشن بعثة حج المملكة المتحدة
أكد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نواف بن عبد العزيز، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة، أن المملكة العربية السعودية لن تدخر أي جهد لضمان أقصى درجات النجاح لموسم الحج في أجواء من الأمن والأمان والسلامة.
جاء ذلك في الكلمة التي القاها سموه خلال حفل وزارة الخارجية البريطانية اليوم لتدشين انطلاقة بعثة حج المملكة المتحدة لموسم حج العام الحالي 1432 ه للأراضي المقدسة بحضور الوزيرة وعضوة مجلس الوزراء البريطاني البارونة وارسي سعيد ، ووزير الدولة في وزارة الخارجية البريطانية جيرمي براون .
وأعرب سموه في كلمته عن سعادته بالانضمام إلى احتفال تدشين بعثة الحج البريطانية إلى المملكة العربية السعودية، معربا في نفس الوقت عن تقديره لفريق الخليج ومكتب الحج والشؤون القنصلية في وزارة الخارجية البريطانية للدعم القيم الذي يقدم سنويا لبعثة الحج البريطانية .
وقال سمو الأمير محمد بن نواف " إن الدعم الذي تقدمه الحكومة البريطانية لبعثة الحج يعد تجسيدا للرعاية والاهتمام الذي يعطى للمسلمين البريطانيين باعتبارهم جزء لا يتجزأ من تركيبة هذا البلد ، وإن هذه الرعاية والاهتمام تعزز بلا شك شعور كل المسلمين البريطانيين بالانتماء إلى وطنهم ويفرض التزامهم و تفانيهم في رفاه وتنمية مجتمعاتهم والبلاد ككل".
وتحدث سموه عن القيمة الروحية لفريضة الحج مبينا أن أداء فريضة الحج يعني التزام الحاج بتنفيذ مهام أخرى عميقة ومهمة يبرهن من خلالها عن تضامنه مع إخوانه المسلمين ويثبت بهمة ونشاط ما يعبر عنه لفظيا خلال الطواف .
وقال إن " الحج رحلة فريدة من نوعها ، فالأفراد الذين يؤدون هذه الفريضة هم أفراد مسلمون يعيشون في الأصل داخل ثقافات متنوعة ومتعددة ويعبرون الحدود من اجل تنفيذ واجبهم الإسلامي .
وأضاف صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نواف إن "هؤلاء وغيرهم يسافرون من أراضي مختلفة ومن أماكن يشعرون فيها بعض الأحيان بأنهم أجانب، إلى ارض واحدة ومكان واحد وهو المكان والأرض التي نزل فيها دينهم، و باختصار هي رحلة من الفرقة إلى التوحد ".
وتابع سمو السفير أن " الحج تجربة فريدة لا تصدق بسبب المشاعر التي تظهر على حجاج بيت الله الحرام من التفاني والالتزام بخدمة المجتمع والتواضع والرغبة في العيش في ظل مبادئ نقية وأكثر سلمية فالحج هو بمثابة انعكاس حقيقي لمبادئ سامية من التواضع والمساواة والأخوة الإنسانية التي هي في صميم الإسلام فالناس جميعا سواسية في الحج وتحدوهم جميعا نفس القوة والكل يذهب بنفسه وبكل تواضع وطاعة لخدمة الله عز وجل".
وأكد سموه أنه من النادر في عالم اليوم أن تجد مثل هذا التفاني العميق والذي لا يعرف الكلل والملل .
وقال إن الحج رحلة دينية مدهشة وأداء عميق للشعائر الدينية وهي شهادة على قوة الإسلام ولا يساورني شك بان الكثير من إخواننا وأخواتنا البريطانيين المسلمين قد شهدوا هذه الحقيقة بأنفسهم من رحلات الحج السابقة، وأنا واثق من أن أعضاء بعثة الحج لهذا العام سيكتشفون ذلك في رحلتهم المباركة القادمة".
وأضاف سمو السفير "وكمسلم وكسعودي اشعر بالفخر لأني امثل أمة لها شرف وامتياز استضافة ضيوف الرحمن الذين يأتون من جميع أنحاء العالم كل عام لأداء فريضة الحج . ونحن في المملكة العربية السعودية نؤمن بأن الله عز وجل قد انعم علينا بشرف ومسؤولية أن نكون خادمين للمسجد الحرام في مكة المكرمة والمسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة وهي النعمة التي نحمد الله عليها وهي أيضا المسؤولية التي نأخذها على محمل الجد".
وأشار سمو السفير إلى أن منسوبي سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة يتشرفون بأن يكونوا جزءا من الجهود التي تبذلها بلادهم من أجل الارتقاء إلى مستوى المسؤولية ، مؤكدا أنها مهمة ليست بالصغيرة بأن تقوم بدور المستضيف لملايين الحجاج ، وهي مهمة ضخمة إداريا و تنظيميا وبتحديات لوجستية.
وقال " لكن من حسن الحظ أن قائدنا خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني - حفظهم الله - يتابعون بشكل شخصي حشد كل الجهود الكبيرة لمواجهة هذه التحديات بفعالية وكفاءة وهذا يتطلب تخصيص وإدارة موارد بشرية ومالية وثقافية ضخمة ، والمملكة تفتخر بأن تقوم بكل هذا لخدمة الإسلام".
وأفاد أن بعثة الحج البريطانية وغيرهم من الزوار إلى الأماكن المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة قد شهدوا طوال السنوات الماضية المشاريع التي استهدفت تحسين الخدمات المقدمة لهم، وسيلاحظون بإعجاب وبشكل استثنائي الجهود الإضافية في هذا المجال.
وأبان سمو الأمير محمد بن نواف أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ، حفظه الله ، قام خلال الأسابيع القليلة الماضية بوضع حجر الأساس لمشاريع توسعة تدخل ضمن أكبر المشاريع حجما في تاريخ توسعات المسجد الحرام في مكة المكرمة والمدينة المنورة إلى جانب ما أنجز بالفعل في عهده المبارك من توسعة المسعى والمجمع الضخم لجسر الجمرات".
وأوضح أن هذه التوسعة للمسجد الحرام ستزيد من قدرته الاستيعابية بأكثر من نسبة 150 في المائة أي من 600 ألف إلى أكثر من مليون ونصف المليون، مبينا أن هدف هذه المشروعات الضخمة هو جعل أداء فريضة الحج والعمرة أكثر يسرا وراحة وأمانا لضيوف الرحمن.
وأكد سمو سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة أن المملكة لن تدخر أي جهد لضمان أن يبدأ الحج وينتهي بأمن وآمان و سلام، متمنيا للحجاج البريطانيين وجميع الحجاج حجا مبرورا ومقبولا وعودة سالمة إلى أوطانهم وأحبائهم
من جانبه، عبر وزير الدولة في وزارة الخارجية البريطانية جيرمي براون ، عن شكره لحكومة المملكة العربية السعودية على الخدمات والتسهيلات المقدمة للحجاج.
وأكد أن الجانب البريطاني سيعمل مع الجانب السعودي في جميع المجالات التي من شأنها تسهيل أداء البريطانيين المسلمين للحج.
بدورها، أشادت البارونة وارسي سعيد ، الوزيرة وعضوة مجلس الوزراء البريطاني، بالخدمات التي تقدمها حكومة المملكة للحجاج، مشيرة إلى التطور والتقدم المستمرين من عام إلى عام على مستوى هذه الخدمات، مستشهدة في هذا الخصوص برحلتها لأداء الحج في العام الماضي.
وفي رد على أسئلة الصحافيين، شدد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نواف أن السلطات المعنية في المملكة تقوم باتخاذ كل الإجراءات اللازمة لضمان أن تفي مؤسسات الحج بكامل تعهداتها للحجاج، مبينا أن الجميع في المملكة وفي المشاعر المقدسة يعمل واضعا نصب عينيه خدمة ضيوف الرحمن أولا وأخيرا.
كما أكد سموه في جانب آخر أن حكومة خادم الحرمين الشريفين تأخذ بعين الاعتبار كل الإجراءات التي من شأنها التأكيد على السلامة البيئية والصحية في الأماكن المقدسة قبل وبعد انتهاء موسم الحج.
حضر المناسبة عدد كبير من سفراء الدول العربية والإسلامية المعتمدين لدى المملكة المتحدة بالإضافة إلى مندوبي وسائل الإعلام


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.