سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    13 عاما لاستكمال السوق العربية المشتركة للكهرباء    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أمير حائل يشكر المعزين في وفاه أخيه: البدر جسد احساس ومشاعر أسرته وشعب المملكة في شعره    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    الصحة النباتية    تعطل مكائن الصرّاف الآلي واحتجازها للأموال    تراث يمتد عبر العصور.. دروب الحج القديمة.. مسارات للثقافة والمعرفة    رئيس منتدى الحوكمة السعودي معلقاً على إلغاء أصوات «انتخابات الرياض»: تعارض المصالح ليس شعارات    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    سيتي لسحب البساط من تحت قدمي أرسنال    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    تجديد جواز السفر إلكترونيًا لمدد الصلاحية من (6) أشهر وأقل    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    ناشئو الطائرة للآسيوية بالعلامة الكاملة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محافظ جدة يرأس اجتماع اللجنة الفرعية للدفاع المدني
لمناقشة حرائق الأحواش والمستودعات والمصانع
نشر في سبق يوم 03 - 03 - 2015

ناقش محافظ جدة رئيس اللجنة الدفاع المدني الفرعية، الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز، خلال ترأسه اجتماع اللجنة بمكتبه، صباح اليوم الثلاثاء، مخاطر نفايات المواد الخطر، والمستودعات والمصانع والأحواش المخالفة.

تم الاجتماع بعضوية كل من: أمانة جدة، وقيادة المنطقة الغربية، وكالة وزارة الحرس الوطني للقطاع الغربي، وإدارة هيئة الهلال الأحمر السعودي بمكة المكرمة، وفرع وزارة الشؤون الاجتماعية بمكة المكرمة، وفرع الأمانة العامة للهيئة العلي للأمن الصناعي بمكة المكرمة، والرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، وإدارة الطرق والنقل بمكة المكرمة، وفرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بمكة المكرمة، وقيادة حرس الحدود بجدة، والإدارة العامة للدفاع المدني بجدة، وشرطة جدة، والإدارة العامة للتربية والتعليم بجدة، وفرع وزارة الزراعة بجدة، والشؤون الصحية بجدة، وفرع وزراه المالية بمكة المكرمة، وفرع وزارة التجارة والصناعة بجدة، ومكتب العمل بجدة، ووحدة إعمال جدة بشركة المياه الوطنية، وإدارة كهرباء جدة.

وتم خلال الاجتماع تقديم عرض من قبل مدير الإدارة العامة للدفاع المدني بمحافظة جدة كما تم استعراض مفصل لأبرز المخاطر التي تصاحب تلك الأنشطة وسبل التعامل معها ودرء إخطارها والآثار المرتبة على نشوب الحرائق بها أو تأثير نفايات المواد الخطرة على البيئة والصحة والسلامة.

وخلصت الجلسة إلى عدد من التوصيات أهمها في مجال مخاطر نفايات المواد الخطرة: القيام بالإجراءات المناسبة الكفيلة بالمتابعة الدقيقة للمواد الكيميائية الخطرة ومراقبتها من لحظة دخولها وأثناء إداراتها والى حين إتلافها كل حسب اختصاصه، وبما يوفر المعلومات والبيانات الدقيقة عن هذه المواد عند الحاجة إليها، ومراجعة وتحديث إجراءات وشروط إصدار إذن استيراد وفسح المواد الكيميائية الخطرة، بما يكفل مواكبة التطور المستمر في الاستخدامات الصناعية والبحثية والطبية لهذه المواد، ويحقق الإدارة الآمنة لها ويمنع استيراد كميات أكثر من الحاجة إليها.

3كما أوصى بإلزام جميع المنشئات المستخدمة للمواد الكيميائية بالتعاقد مع شركات معالجة النفايات الخطرة، المصرح لها من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة للتخلص من نفاياتها الخطرة بالطرق العلمية الصحيحة، والتحقق المستمر من مستوى التأهيل البيئي لهذه الشركات وإيقاف خدمات من لا يلتزم بذلك.

وتضمنت التوصيات، إلزام مالكي الأراضي الفضاء بتسويرها، ومعالجة أي نفايات قد ترمى فيها، وإعطائهم فترة زمنية محددة، واخذ تعهدات عليهم للقيام بذلك والتنسيق مع الجهات الحكومية لاتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية الأراضي التابعة لها من رمي المخلفات، وزيادة مستوى الوعي عن المواد الخطرة وكيفية الوقاية من مخاطرها والتعامل مع حوادثها لدي المتعاملين بها وبقية أفراد المجتمع.

وأوصت بتشجيع الاستثمار في مجالات معالجة النفايات الكيميائية الخطرة وتدويرها واستقطاب الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال، وإعداد تقرير مفصل عن موقع معالجة النفايات الكيميائية الخطرة - يبعد عن الجحفة عشرين كم جنوباً تقريباً- ومدى توفر جميع المقاييس والمعايير البيئية بهذا الموقع.

وأكدت التزام الجهات الحكومية والمؤسسات العامة والخاصة بالتأكد التام من خلو أي رجيع لديها ترغب في بيعه أو التخلص منه من المواد الخطرة، والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة فيما يخص إصدار تراخيص نقل المواد الخطرة على الطرق البرية، وإلزام الشركات المرخص لها بالنقل بالتقيد بشروط وقواعد سلامة نقل هذه المواد ونفاياتها وتطبيق العقوبات على المخالفين لها، وتنفيذ التنظيمات اللازمة للتدخل السريع في حالة وجود حوادث أو كوارث أثناء نقلها.

وشددت على متابعة تنفيذ تنظيمات وإجراءات التخلص الأمن من النفايات الطبية، ومراجعتها وتحديثها بالتنسيق مع الجهات المعنية.

وفي مجال مخاطر المستودعات والمصانع والأحواش المخالفة، أوصى الاجتماع بعدم إيصال خدمة الكهرباء للمصانع ومستودعات التخزين إلا بعد قيام الجهات المصدرة لتراخيص البناء بالتأكد من سلامة تمديدات الكهرباء الداخلية، ومطابقتها للمواصفات القياسية والتعليمات والشروط الفنية الصادرة بهذا الخصوص، وتوفر وسائل السلامة بها، والتنسيق مع الجهات الحكومية قبل إصدارها شهادة إتمام البناء، وعدم إطلاق الخدمة إلا بموافقة الدفاع المدني للتأكد من توفر وسائل السلامة بها.

كما أوصى بإنشاء فرق إطفاء وإنقاذ بالمدن الصناعية ومدن المستودعات وفق لائحة فرق الإطفاء الخاصة، وإلزام جميع مالكي المصانع والمستودعات بتوفير مختصي سلامة بالمنشآت لديهم وتنفيذ مهامهم، وفقاً للائحة مسؤوليات المختص بأعمال السلامة والأمن الصناعي، وربط ذلك بإصدار وتجديد تراخيصهم فسوحاتهم وسجلاتهم التجارية.

وشددت على إلزام كافة أصحاب المستودعات والمستثمرين باستخراج تراخيص مزاولة نشاط، علي أن يتم تقييدها بالحصول على موافقة الدفاع المدني، والتقيد بإصدار تراخيص البناء للمصانع والمستودعات وفقاً لكودي البناء السعودي والخليجي، والتأكد من السلامة الإنشائية للموجود حالياً ومطابقتها لهذين الكودين مع إلزام مالكي غير المطابق منها بإعادة ترميمها.

وتضمنت التوصيات؛ تكثيف أعمال جميع اللجان المشكلة لمعالجة أوضاع المصانع والمستودعات والأحوشة، وتفعيلها، واستمرار الحملات الميدانية للتأكد من توفر اشتراطات السلامة والحماية ومتطلبات السلامة المهنية بها، وعدم وجود مجهولي الهوية، ومخالفي النظام داخل وخارج هذه المنشآت وخلو شوارعها والطرق المؤدية إليها من النفايات.

وختاماً أوصى باستدعاء وإحضار أصحاب الأحواش والتشديد في توقيع الغرامات اللازمة عليهم وسحب العدادات الكهربائية عن المخالف منها دون الاكتفاء بسحب فيوزات العدادات أو الإغلاق بالسويتش الخاص بذلك، لمنعهم من إعادة التيار الكهربائي بطريقة غير نظامية والرجوع لمزاولة النشاط مرة أخرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.