السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    القيادة تعزي رئيس البرازيل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    مذكرة تعاون واجتماع مجلس الأعمال.. المملكة وتايلند تعززان العلاقات الاقتصادية والتجارية    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انطلاق فعاليات "المهرجان السعودي للعلوم والإبداع".. الثلاثاء
يضم 3 مكونات رئيسة ويستهدف المجتمع كافة.. وترعاه "سبق"
نشر في سبق يوم 31 - 01 - 2015

وقف ممثلو منظمي "المهرجان السعودي للعلوم والإبداع"، صباح اليوم، على آخر الاستعدادات للمهرجان؛ وذلك بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض بمدينة الرياض؛ حيث ستنطلق فعالياته يوم الثلاثاء المقبل برعاية "سبق".

وصرّح مدير عام المهرجان الدكتور حمدان بن إبراهيم المحمد، بأن المهرجان يُعَدّ تظاهرة سنوية علمية تحفيزية هي الأولى من نوعها في المملكة؛ إذ يهتم المهرجان بتقديم العلوم والتكنولوجيا للطلبة خاصة، وأفراد المجتمع بشكل عام.

وأشار إلى أن المهرجان يهدف إلى إيصال العلوم إلى الطلبة وأفراد المجتمع بوسيلة سهلة، وبطريقة مثيرة للتفكير، إلى جانب خلق اتجاه إيجابي نحو العلوم والابتكار والبحث العلمي، وتشجيع النشء على مواصلة التعليم في التخصصات العلمية المختلفة، وإشراك طلبة المدارس في العلوم خارج الفصول الدراسية، وتعزيز الحوار العلمي بين المختصين والباحثين.

وأضاف "المحمد": "تأمل اللجنة التنظيمية، ممثلة في مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة)، ووزارة التعليم، وشركة "أرامكو" السعودية، وشركة "سابك"، أن يصبح المهرجان رافداً مهماً لتطوير الإبداع العلمي، وإثراء المعرفة، وتعزيز رصيد الوطن من رأس المال الفكري، وإطلاق الطاقات الإبداعية لدى موهوبي وموهوبات الوطن".

وبيّن أن المهرجان يتكون من ثلاثة مكونات رئيسة؛ هي: الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي "إبداع"، وفعاليات "إبهار العلوم"، و"ملتقى ومضات"؛ حيث تستهدف مكونات المهرجان الثلاثة طلاب وطالبات التعليم العام، والمدارس والمعلمين، إلى جانب المختصين في المجالات العلمية والتطبيقية، والأسرة وعامة أفراد المجتمع.

وكشف "المحمد" أن "أولمبياد إبداع 2015" يتنافس فيها نحو 762 طالباً وطالبة من مختلف أنحاء المملكة، من خلال تقديم 605 مشروعات جماعية وفردية، في 17 مجالاً علمياً في مساريْ البحث العلمي والابتكار؛ حيث تأهّل المشاركون في التصفيات النهائية إلى "أولمبياد إبداع" من بين أكثر من 116 ألف طالب وطالبة، خاضوا مراحله المختلفة، وكانت الأولى على مستوى الإدارات التعليمية، وتأهل الفائزون منها لتصفيات المرحلة الثانية على مستوى المناطق التعليمية، ثم التصفيات النهائية.

ونوّه "المحمد" إلى أن لجنة التحكيم تضم 170 محكّماً ومحكّمة من الأكاديميين والخبراء السعوديين في مختلف المجالات العلمية، ويجري التحكيم على مرحلتين؛ الأولى تتضمن تقييماً عددياً، والثانية تقييماً موضوعياً، لاختيار 72 مشروعاً متميزاً من بينها، للفوز بجوائز المهرجان التي تتجاوز قيمتها 700 ألف ريال.

وعن المكوّن الثاني للمهرجان، أوضح "المحمد" أن "إبهار العلوم"، يشارك فيه 17 جهة دولية وحكومية وأهلية، تُقَدّم 30 ورشة عمل متنوعة، وعروضاً علمية، وتجارب تفاعلية لتطبيقات العلوم والتقنية، كما يتضمن عروضاً تعليمية، وأفلاماً وأنشطة علمية شيّقة ومفيدة، يقوم عليها متخصصون وخبراء محليون ودوليون.

وأما المكون الثالث للمهرجان؛ فأشار "المحمد" إلى أن "ملتقى ومضات"، يُعَدّ فرصة مهمة للموهوبين والمبدعين والباحثين عن استشراف آفاق المعرفة المستقبلية؛ وذلك حينما يلتقون بالخبراء الدوليين والمحليين في المحاضرات العلمية التي ستقام يوميْ الرابع والخامس من شهر فبراير؛ حيث تستعرض محاضراتهم: استشراق المعرفة، والعلوم المستقبلية، وتربية الموهبة والإبداع، والتعليم بالترفيه، وتعزيز الشغف بالعلوم لدى الطلاب.

واختتم الدكتور حمدان المحمد حديثه بتوجيه دعوته إلى جميع أفراد المجتمع، لزيارة الموقع الإلكتروني للمهرجان؛ من خلال الرابط الإلكتروني: www.sscf.sa وحسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بالمهرجان للحصول على مزيد من المعلومات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.