الاقتصاد تطلق مبادرة "رواد الاستدامة"    10 اتفاقيات لتطوير المياه المجدّدة واستدامة الزراعة    بيان الرياض حول جهود تنفيذ حل الدولتين    الربيعة يبحث مع بيل غيتس التعاون الإنساني    تشكيل الهلال المتوقع في الكلاسيكو أمام الاتحاد    الصحة: تعافي معظم مصابي التسمم الغذائي    مشروعات تطوير البنى التحتية الجديدة في محافظة جزر فرسان تجاوزت ال 16.5 مليون ريال    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 34.535 شهيدًا    مركز الملك سلمان للإغاثة يوقع على ميثاق صندوق العيش والمعيشة التابع للبنك الإسلامي للتنمية    التشكيل المتوقع لمواجهة ريال مدريد وبايرن ميونيخ    جامعة نايف العربية تفتتح في الرياض ورشة العمل الإقليمية لبناء القدرات حول مكافحة تمويل الإرهاب    فيصل السابق يتخرج من جامعة الفيصل بدرجة البكالوريوس بمرتبة الشرف الثانية    محافظ الخرج يكرم الجهات المشاركة في حفل الأهالي لزيارة أمير منطقة الرياض    الشِّعر والنقد يفقدان النموذج الإنساني «عبدالله المعطاني»    طعن واقتحام ودماء.. ثلاثيني يروّع لندن    الدفاع المدني يدعو إلى عدم الاقتراب من مجاري السيول وتجمعات المياه أثناء هطول الأمطار    "ترابط الشرقية" تنال جائزتين من جوائز جلوبال العالمية في مراكش    إطلاق هاتف Infinix GT 20 Pro الرائد    الفرص مهيأة للأمطار    تراجع أسعار الذهب إلى 2320.54 دولارًا للأوقية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    السابعة اتحادية..    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    ولي العهد ووزير الخارجية البريطاني يبحثان المستجدات الإقليمية والتصعيد العسكري في غزة    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مرزوق بن تنباك متحديا السحرة: أسحروني إن كنتم صادقين
قال: الحديث عنه تحول ل"ظاهرة" وتلبُّس الجن بالإنس "دَجل"
نشر في سبق يوم 03 - 03 - 2011

أكد أستاذ الأدب العربي في جامعة الملك سعود الدكتور مرزوق بن تنباك، أن القول بأن الجن يدخلون الإنس "دَجلٌ وجَهل"، وأعلن التحدي لكل السحرة ومن يساندهم بقوله: فاسحروني إن كنتم صادقين، وأوضح أن كثرة الحديث عن السحر، ومطاردة السحرة، واكتشاف أعمالهم، وبيان خطرهم، تحول لثقافة جرَّت الناس إلى منعطف الغموض وحبائل الشعوذة والأوهام النفسية التي يستغلها البعض لتحقيق مكاسب مادية وأغراض على حساب الإنسان الضعيف الذي يعجز عقله عن تفسير الغموض الذي يحيط به.
جاء ذلك في محاضرة ألقاها أمس في خميسية حمد الجاسر بعنوان "السحر في الثقافة العربية" أدارها الدكتور عمر السيف وحضرها لفيف من المثقفين، نبّه فيها إلى أننا في واقع مسحور ونحتاج لثقافة تضاد هذه الثقافة السحرية، مؤكداً أن الخطورة ليست في ممارسة السحر أو الإيمان به من عدمها، فهي موجودة في كل المجتمعات والثقافات، لكن الخطورة في ربط ذلك وتأصيله بالدين، فيصبح الإيمان بمس الجان للإنسان من ضرورة الإيمان. محذراً من أن القضية تدخل في أموال وأعراض الناس وفي الأحكام القضائية.
ووفقا لتقرير أعده الزميل مشعل العبدلي ونشرته "الحياة"، قال بن تنباك إن التأسيس لمثل هذه الثقافة بدأ منذ ما يربو على ربع قرن، مستعرضاً عدداً من الحوادث في المدينة وحوطة بني تميم وحوطة سدير، وكان آخرها قضية قاضي المدينة المنورة، وما أثارته من أفعال وردود، وقال إن البداية كانت في حادثة امرأة المدينة عام (1407ه) التي زعمت فيها أن جنياً يهودياً لبسها وهي حادثة تفاعلت معها بعد خلاف الشيخين ابن باز وعلي الطنطاوي حولها، وما دار بينهما من ردود قاسية وقال: "بحثت ثم كتبت قراءة وليس رداً على بحث الشيخ ابن باز الذي أصل فيها السحر ولبسه للإنسان ونشره في مجلة المجتمع بعد الحادثة، وناقشت القضية من أبعاد اجتماعية، ونبّهت من خطر انتشار مثل هذه الثقافة لخوفي من تأسيسها لكن هذه القراءة لم تنشر ولم يلتفت لها ولم تجد قبولا".
في بداية المحاضرة عرّج ابن تنباك لتعريف الثقافة ثم وصف السحر بأنه أوهام وتخيلات التبست بالدين وقال: إن ثقافة السحر ثقافة بشرية إنسانية والسحر من أقدم ما عرفته البشرية، موضحاً أن الانسياق مع الشعوذة والسحر قبولاً بها ممن يصدقها، أو رفضاً لها ممن يحاربها أعطى مفهوم السحرية بُعداً ثقافياً واجتماعياً قاد الفريقين المصدّق بها والمحارب لها إلى أخطاء في القبول، وأخطاء في المحاربة أيضاً.
ورأى أن الأمر يتطلب فهماً لهذه الثقافة، ومع وجود السحر واقعياً، إلاّ أن تأثيره الضار أو النافع أمر مشكوك فيه.
واستند المحاضر إلى نصوص وأدلة من القرآن الكريم ومن الحديث النبوي الشريف ومن نصوص العرب القدماء، وقال إن القرآن جاء فيه كثير من الأدلة على وجود السحر وأعمال السحر، لكن الخلاف ليس على النص بل في وظيفة النص. وبيّن أن القرن الإسلامي الأول وحتى منتصف القرن الثاني لم يحفل بأي جدل حول السحر، وأكّد أن هناك فِرَقاً إسلامية لا تقول بدخول الجني في الإنسي وقال: «ليس في القرآن ما يقول إن السحر حقيقة، بل كل ما موجود في 40 سورة وآيات عدة هو وصف للسحر في قصص الأمم السابقة»، وأشار إلى أن علماء المسلمين ينكرون أن السحر يفعل وقال إن أدلة لبس الجان للإنسان تنحصر في حديثين وآية من القرآن الكريم، وهي حديث قطع الجني للصلاة وحديث سرقة الصدقة وآية الربا، مؤكداً أن كل هذه الأدلة لا تثبت دخول الجان للإنسان، وقال إن المسألة في آية الربا أن العرب في الأصل يعتقدون أن من يصرع فيقولون عنه مجنون ليس بقصد أنه مس بجان والمسألة سياق لغوي لا أكثر، فالجن والشيطان وإبليس والعفاريت كلها صفات للجن، مشيراً إلى أن حديث أن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم هو منتهى البلاغة اللغوية لوصف قضية وسوسة الشيطان، مضيفاً بعد أن فرّق بين هذه المصطلحات أن هناك خلطاً بين الجن والسحر.
وأوضح ابن تنباك أن في الثقافة البشرية أشياء من المتخيلات والتصورات والأوهام والحقائق أيضاً، وأن السحر في الذاكرة السحيقة عمل طقوسي مارسه الناس والتبس منذ بداياته بالأديان سواء أكانت هذه الأديان سماوية أو وضعية، إذ تقع في حياة الناس أشياء لا يجدون لها تفسيراً ولا تعليلاً فيلجأون إلى حيل وأوهام يعللون بها تلك الظواهر المستعصية على أفهامهم، ما جعل السحر والأرواح والأشباح الغيبية تتشكل. وهو عمل له عمق في الثقافات القديمة، يقوم به طرفان أحدهما ظاهر والآخر خفي، أما الظاهر فهو الإنسان، وأما الخفي فهو الجني الذي ُيعلِّم الناس السحر.
وحفلت المحاضرة بعدد من التداخلات ما بين مؤيد ومعارض طالبت جلّها بضرورة تأصيل وبحث ظاهرة السحر والجن بشكل أوسع من واقع النصوص القرآنية والأحاديث الصحيحة، وأشار البعض إلى ثقافة الاستغفال التي يمارسها الوعاظ وكذلك ثقافة الخوف التي تصنع الوهم الذي يخيّل للإنسان أنه حقيقة، فيما انتقد ابن تنباك ما تعرضه بعض الجهات في معارض الكتب من أدوات السحر، موضحاً أن في ذلك تكريساً لثقافته وتعليمه وقال: إن هناك عشرات القضايا تأتي في سياق السحر أشغلت القضاء فيما هي حوادث عادية قد لا يكون لها أساس من الواقع، مشيراً إلى أن السبب يعود لتأصيل ذلك في ثقافة الناس حتى أصبح وكأنه شيء من الدين. كما لفت إلى تراجع الشيخ المقري سابقاً عبد الله العمري وتأكيده في مقابلات أن ما كان يقوم به كذب ودجل ولا علاقة له بالسحر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.