75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    مجلس الطيران العالمي    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    «تلبيس الطواقي»..!    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الدفاع المدني" يبحث سُبُل الوقاية من مخاطر الآبار الارتوازية.. غداً
في وِرَش عمل ومحاور لدعم جهود الإنقاذ بمشاركة عدة وزارات وهيئات
نشر في سبق يوم 05 - 05 - 2014

تبدأ صباح غد الثلاثاء أعمال ورشة عمل عن "مخاطر الآبار الارتوازية.. التحديات والحلول"، ومعرض مصاحب تقوم بتنظيمهما المديرية العامة للدفاع المدني بمقرها بمدينة الرياض، بمشاركة مسؤولين بوزارات: (الزراعة، والكهرباء، والمياه)، وهيئة المساحة الجيولوجية، ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وشركة أرامكو السعودية، وشركة معادن، كما يحضره عدد من المبتكرين والمهتمين وذوي الخبرة في الإنقاذ من الآبار الارتوازية.

وأوضح مدير عام الدفاع المدني اللواء سليمان بن عبدالله العمرو، أن أعمال الورشة التي سوف تستمر على مدى 3 أيام، تهدف إلى رصد كل المخاطر المرتبطة بالآبار الارتوازية في جميع مناطق المملكة وطرق الوقاية منها، وإجراءات التعامل مع حوادث السقوط داخل الآبار، وإيجاد حلول علمية وعملية تدعم جهود رجال الدفاع المدني في مباشرة هذه النوعية من الحوادث.

وأضاف مدير عام الدفاع المدني أن أعمال الورشة التي يشارك فيها نخبة من منسوبي الدفاع المدني في جميع مناطق المملكة، وممثلين من كل الجهات الحكومية المعنية بالآبار الارتوازية، سوف تناقش كل الصعوبات التي تواجه الفِرَق الميدانية في التعامل مع حوادث سقوط الأشخاص داخل الآبار، على ضوء ما تم رصده خلال الحوادث التي وقعت في السنوات القليلة الماضية، واستخلاص الدروس المستفادة منها.

كما سيتم مناقشة أفضل المخترعات التي يمكن الاستفادة منها في مباشرة حوادث الآبار، وتفعيل آليات متابعة الإجراءات التنظيمية الخاصة بحفر وتشغيل الآبار، وتكثيف الأنشطة التوعوية للحدّ من حوادث الآبار، وسبل الاستفادة من التقنيات الحديثة والمتطورة في عمليات الإنقاذ في هذه الحوادث، وتحديث الدليل الاسترشادي لإجراءات الإنقاذ في الأماكن المغلقة والمحصورة، وفي مقدمتها الآبار الارتوازية.

وأعرب عن أمله في أن تُسهم الورشة في الوصول إلى حلول وابتكارات لتقليص مخاطر الآبار الارتوازية إلى أقل درجة ممكنة؛ وذلك من خلال تكامل محاورها وأوراق العمل التي سوف تُطرح من خلال أعمال الورشة من قِبَل خبراء ومسؤولين في الجهات الحكومية والأهلية المشاركة، والتي تجمع بين الخبرات العلمية والميدانية.

وأشار اللواء "العمرو" إلى أن الورشة سوف تناقش 6 محاور أساسية، تبدأ بالدروس المستفادة من حوادث الآبار التي وقعت في الفترة الماضية، والتي يطرحها عدد من ضباط عمليات الدفاع المدني من مديريات تبوك، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة، وجازان، ويقدمون من خلال تجربتهم عرضاً شاملاً لأبرز الصعوبات التي واجهتهم أثناء إدارة عمليات الإنقاذ لأشخاص سقطوا في الآبار الارتوازية.

وتابع: "بينما يناقش المحور الثاني الدور الوقائي في الآبار الارتوازية، ويتناول المحور الثالث الابتكارات والحلول الخاصة بوسائل الإنقاذ في الآبار الارتوازية، والمقدمة من منسوبي الدفاع المدني والمواطنين، والحلول المقترحة من قِبَل الشركات المتخصصة؛ بينما يتطرق المحور الرابع إلى دور الجهات المساندة للدفاع المدني أثناء مباشرة تلك الحوادث مثل (شركة أرامكو السعودية وشركة المعادن وهيئة المساحة الجيولوجية السعودية، والجهات الأخرى المساندة)".

وأكمل: "يسلط المحور الخامس الضوء على أهمية الجوانب الأخرى للحد من مخاطر الآبار الارتوازية، ودور وسائل الإعلام في هذا الشأن؛ فيما يتناول المحور السادس الحلول والرؤى المستقبلية للتعامل مع حوادث الآبار الارتوازية".

وأكد اللواء "العمرو" عزم المديرية العامة للدفاع المدني على الاستمرار في تنظيم وِرَش العمل والدورات التدريبية والمحاضرات؛ لرفع قدرات رجال الدفاع المدني ووعيهم بكيفية التعامل مع شتى الحوادث، والاستفادة من كل ما هو جديد من تقنيات حديثة ومتطورة تخدم وتسهل مهام رجال الدفاع المدني أثناء التعامل مع مختلف الحوادث، وتفعيل آليات الشراكة مع كل مؤسسات المجتمع ذات العلاقة بأعمال الدفاع المدني؛ للحدّ من كل المخاطر التي
تهدد سلامة أبناء الوطن.

وختم اللواء "العمرو" حديثه بالإعراب عن شكره لكل الجهات الحكومية والأهلية والشركات الوطنية، التي حرصت على المشاركة في أعمال الورشة وطرح رؤيتها وخبراتها من أجل دعم جهود الدفاع المدني للحد من مخاطر حوادث الآبار الارتوازية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.