السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تشكيل 6 لجان لتطوير الخدمات الصحية في "الباحة"
هدفها تحسين الجودة وتقديم خدمة أفضل للمرضى
نشر في سبق يوم 01 - 12 - 2013

أصدر مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الباحة حسين بن الراوي الرويلي، أمس، قرارات تقضي بتشكيل ست لجان، وذلك بهدف تطوير الخدمات الصحية المقدمة للمريض، وذلك استناداً إلى قرار وزير الصحة القاضي بإعادة تشكيل اللجان المنبثقة من المجلس التنفيذي في ضوء الهيكل الوظيفي والتنظيمي لوزارة الصحة.

وأفاد مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام والتوعية الصحية الناطق الإعلامي بصحة الباحة أحمد معيض الزهراني أن اللجان جاءت على النحو التالي:

أولاً: (الجودة الشاملة بصحة الباحة) وتشمل اختصاصات هذه اللجنة متابعة تنفيذ الخطط الإستراتيجية لتحسين الأداء والتأكد من أن عمل المرافق الصحية يتم وفق مستويات ومعايير الجودة المعتمدة، ومتابعة المعايير القياسية للأداء وتنفيذ سياسات العمل وفقاً للوائح التنظيمية والإجرائية المعتمدة، وإجراء مراجعة للاستخدام الأمثل للموارد وتهيئة وتعريف العاملين ببرنامج الجودة الشاملة واتخاذ إجراءات تذليل عقبات التنسيق والتعاون بين الإدارات بالمديرية، ومتابعة تنفيذ خطط السلامة والطوارئ والتجارب الوهمية، مع ضرورة مراجعة وتحديث خطط التعامل معها، إضافةً إلى متابعة أعمال اللجان وأداء المرافق الصحية وتقييم خلاصة المؤشرات الإحصائية ومعدلات الاستخدام لضمان كفاءة التشغيل وإقرار برامج التدريب والتعليم المستمر في مجال الجودة ووضع الحلول المثلى لمشاكل الموضوعات التي تحيل الجهات الصحية إلى اللجنة وفقاً للاشتراطات النظامية.

ثانيا: (المجلس التنفيذي بصحة الباحة)، ويختص المجلس بمتابعة وتقييم تنفيذ الخطط والبرامج التي تضعها الوزارة للمنطقة، إضافة إلى مهام أخرى تشمل توفير جميع مستلزمات برامج الرعاية الصحية بالمنطقة ومراقبة الخدمات وإحصاءاتها ومراجعة وإقرار الميزانية والمشاريع ورفعها للوزارة ومتابعة برامج التشغيل الذاتي، وبرامج تدريب العاملين، ومتابعة معايير قياس الأداء للكوادر العاملة في القطاع الصحي الحكومي والخاص، وضمان تفعيل ضوابط حصول المرضى على حقوقهم، والتأكد من كل الأدوية وسلامة التخزين والتوزيع والصرف ومتابعة توفير الأجهزة الطبية وصيانتها وحسن استخدامها، إضافة إلى تفعيل برامج التوعية الصحية الشاملة، ويقترح دعوة أعضاء اللجنة للاجتماع بصفة شهرية.

ثالثاً: (علاقات المرضى بصحة الباحة)، وتضمن القرار تحديد اختصاصات ومهام اللجنة بتوفير أنسب الظروف المحيطة بالمريض، وترسيخ الألفة بين المريض والعاملين بالمرافق الصحية، واتخاذ كل ما يضمن حصوله على أفضل رعاية واهتمام، ومعالجة أي شكوى من متابعة تعليمات حماية حقوق المرضى وعائلاتهم، وأهمية تعريفهم بما لهم من حقوق، وما عليهم من واجبات أيضاً، وكذلك اقتراح برامج تدريبية للعاملين بإدارات خدمات المرضى وعلاقات المرضى والخدمات الاجتماعية في جميع المنشآت الصحية، وضرورة إجراء مراجعة وتحليل لاستطلاعات آراء المرضى وتحديد توصيات مفيدة بشأنها، مع اقتراح أية أفكار وحلول يمكن أن تساهم في تحسين وتطوير أنظمة المواعيد، ويعقد لذلك اجتماع كل شهرين على أقل تقدير.
رابعاً: (لجنة الميزانية بصحة الباحة)، وتختص اللجنة بإعداد تقرير مالي سنوي، واقتراح مشروع الميزانية السنوي للمديرية، وتوزيع بنودها استناداً إلى الأولويات المتوافقة مع الأهداف والخطط الإستراتيجية، وضمان الاستخدام الأمثل لموارد الميزانية ومتابعة ضوابط صرف البنود مع مراجعة ودراسة الاحتياجات المالية لميزانية الطوارئ، على أن يتم رفع تقرير ربع سنوي عن نسبة الصرف من بنود ميزانية المنطقة.

خامساً: (لجنة المشاريع والصيانة بصحة الباحة)، وقد حددت اختصاصات اللجنة في دراسة واقتراح الخطط العامة للمشاريع الصحية وتحديد الأنسب وجدوى التعديلات عليها إن كان لذلك ضرورة، علاوة على متابعة آليات الإشراف عليها، ومتابعة أداء المقاولين المنفذين للمشروعات قياساً على مواصفات العقود تشغيلاً وصيانة ونظافة، مع مراجعة دقيقة لأسباب التأخير وتعثر التنفيذ وتحديد أفضل الحلول لها، واقتراح الميزانيات الإضافية للمشاريع وعرض مبرراتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.