حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    أثقل الناس    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القاص ضيف فهد يشنُّ هجوماً على كُتّاب الرواية ويصفهم ب"البُلَدَاء"
في ندوة "ليلة سردية وشهادات إبداعية" بنادي الجوف الأدبي
نشر في سبق يوم 16 - 02 - 2011

شهِدت ندوة "ليلة سردية وشهادات إبداعية" هجوماً شرساً شنَّه القاصُّ ضيف فهد على كُتّاب الرواية، مُعتبِراً أن مَن يقوم بكتابتها هم البُلَداء، ومُستبعِداً أن يتَّجه هو نفسه إلى كتابتها، مُعلِّلا ذلك بأن الحياة بها أشياء أكثر مُتعة من الرواية بالنسبة له، فيما أشار القاصُّ ماجد الثبيتي إلى أن الكتابة والقراءة والفن والتأمُّل أصبحت منفذاً في واقع مليء بالتعقيدات والتناقضات والجمود.
جاء ذلك ضِمن فعاليات الندوة التي نظَّمها النادي الأدبي بمنطقة الجوف ضِمن نشاطاته المنبرية مساءَ أمس الثلاثاء بمشاركة القاصِّين ضيف فهد، وماجد الثبيتي، وأدارها دايس محمد الدندني، وبحضور حسن الزهراني رئيس نادي الباحة الأدبي، وإبراهيم الحميد رئيس نادي الجوف الأدبي، ولفيف من المُثقَّفين وهواة الأدب.
وقال القاص ضيف فهد ردًّا على سؤالٍ حول الانفجار الكبير للرواية السعودية وموقِفه منها، وهل يُمكِن أن يتَّجه قريباً إلى كتابة الرواية: "يحتاج كاتب الرواية لجلسات طويلة حتى ينجز رواية، فكتابة الرواية أعتبرها للكهول، فأنا أستغرِب من الشباب الذين يكتبون رواية، ففي الحياة أشياء كثيرة أستمتع بها بدل أن أُضيع الوقت في كتابة رواية".
وتساءَلَ القاص ضيف فهد في شهادته الإبداعية في بداية الندوة: "لماذا كتبت؟! .. وأنا الرجل الذي لا يتحدَّث أصلاً، والحديث يصيبني، كما يحدث معي الآن، بالربكة، والتي قد تُفاجِئكم بأنني قد أتوقَّف عن الكلام في أي لحظة؛ لفرط الرعب، وأترك لكم إكمال هذه الورقة بطريقة أخرى غير أن أتعرَّض لسكتة قلبية ناتجة عن المحاولة ضد الرغبة".
وأضاف: "لا أتحدَّث، وعندما أتحدَّث أحياناً لا أجد أن ما أقوله مُثيراً للاهتمام، بمعنى أن بإمكان أي من الذين يستمعون إليّ الانشغال في الأثناء، ألا تجد ما تقوله مُهمّاً، ويصيبك بالفزع، بكلِّ تأكيد ستُفكِّر في التواصل بطريقة أقل مواجهة، أن تكتب ما تودُّ قولَه، سيكون أقل أهمية بالطبع، وأقل تلقائية، لكنه بالنسبة لي أكثر تسلية وأكثر سلامة".
وأردف فهد: "قلت: تسلية؟! بالفعل، هذا توصيف دقيق لما أقوم به، كنت أتمنى لو كان لدي همٌّ كبير أكتب من أجله، أمر طوباوي أودُّ بلوغه، أو النضال من خلال الكتابة لتحقيقه، لكن، مع الأسف، لا أستطيع ادِّعاء مثل هذا الأمر".
وأضافَ فهد: "لديَّ عينُ لصٍّ.. ومُخيَّلة مُحتال.. وعين اللص هي عيني الوحيدة المُبصِرة عند الكتابة.. واخترت طريقي لكتابة القصة بهذه العين.. فكرت، وأودُّ أن أخبركم بأقل كلمات مُثيرة للملل عن هذا التفكير، بأن الكتابة بعد أن زحزحت الصورة وبلا رجعة، بعد أن أصابت الطريقة القديمة للسرد التي ترتكز على الوصف في مقتل.. فكَّرت أن كتابة نصٍّ قصصي تحاول من خلاله الدخول في منافسة مع الصورة.. أي أن تكتب حدثاً موازياً، مُمتلئاً بالصور، والأحداث، والعدِّ التنازلي، والتشويق.. أنت رجل مَقْضيٌّ عليك".
وقال فهد: "تجب الكتابة من زاوية لا تتمكَّن الصورة مهما كانت براعتها من التقاطها.. هذا ما أشتغِل عليه.. وليس بالضرورة أن أكون نجحت فيه.. المُهمُّ أنني عرفت شروط اللعبة، وامتثلت لها. أنا أنانيٌّ جدّاً في قضية الكتابة.. أكتب للمتعة الذاتية.. لا أجد مُتَّسعاً للتفكير بهموم كبيرة أو طوباوية، كما ذكرت سابقاً.. الكتابة هي مصنع ألعابي الصغيرة. ومن الخطأ التفكير بتحويل مصنع ألعاب إلى مصنع ذخيرة، ما أقوم به من خلال نصوصي القصصية هو تقديم مُقترَح للهروب من الحكاية، وفي ظلِّ تواجدنا في مدن تخلو من الحكاية تقريباً.. أنت أمام خيارَين.. إما أن تخترِعَ أمراً غير الحكاية، يقوم عليه النصُّ القصصي.. أو تنقل هذه الحكاية إلى الماضي .. أن تكتب نصّاً سرديّاً عن الآن.. حكاية عما يُفتَرَض أنه يحدث.. وتمتثِل فيها للشروط السردية.. تكون مُزوِّراً صغيراً.. كل الذين نجحوا في كتابة نصوص محلِّية مختلفة.. نجد أنهم هربوا للماضي.. نقلوا حكاياتهم إلى التاريخ الذي كان يمتلِك حياة.. أن تكتب حكاية في مدن مُقفَلة على ناسها.. أنت بالضبط كمن يكتب حكاية خيال علمي.. عالم تحلُم بوجوده.. فكَّرت أنه إذا ما كان الشعر هو محاولة لكسر الزمني؛ لمصلحة المُطْلَق.. لماذا لا نُحاول في السرد كسرَ الحكائي لذات المصلحة. نعم، السرد، أو أي عمل فني هو لفت انتباه لطريقة تفكير الذات المُنتِجة".
ومن جهته، قال القاص والشاعر ماجد الثبيتي في شهادته الإبداعية: "في واقع مليء بالتعقيدات والتناقضات والجمود أصبحت الطرق العفويّة للتعبير في حياتي تسير إلى مكان بعيد.. الأزيز الذي تُصدِره أيامي وأشكال الحياة من حولي لا يمكن سماعه جيداً.. والمحاولات العبثية في فَهم وإدراك كل شيء مسألة خاطئة. الكتابة كانت في البدء المحاولة رقم واحد لتسليط الضوء على الندوب التي تتركها مشاهداتي اليومية، وببُطء أصبحت الكتابة والقراءة والفن والتأمُّل مَنفذاً للهواء المُتخيَّل ثُقباً للأمل الاسم، وفرصة أخيرة لعدم الانجراف للواقع المُعقَّد والجامد أعلاه".
وأضافَ الثبيتي: "لا أستطيع أن أتذكر تلك اللحظة التي دفعتني للخروج من القطيع، تلك اللحظة التي تُشبه لحظة ولادتي واندفاعي برعب من الرحم البسيط إلى الحياة المُعقَّدة، وبالعموم لا أعتقد أن هناك أحدًا بالعالم يستطيع أن يتذكَّر تلك اللحظة، ولكنني أستشعر بعمق اليوم، وكل يوم لحظات السعي الحثيث في البدء من جديد وإرباك ذاتي بطريقة تختلف عن التي كانت بالأمس، وإرباك أكبر عدد من القراء معي، وإثارة رتابة هذا العالم بأسئلة جديدة صارمة ومبهجة".
وأردف: "لست أرى في تلك الحالة صحتها أو خطأها أو بالأحرى لست أسعى لذلك, الوسائط الحديثة في العالم، والتي تغمره تُساهِم كلياً في إعادة قراءة المفاهيم والأفكار والحياة دون تردُّد، وبشكل لحظي، وجنون الكتابة في كافَّة أشكالها تُساهِم في صنع التغيير والتحوُّل، وتُواكب القفزات الطويلة التي ينتهجها العلم والحياة، هكذا أفهم الأمور تقريباً".
وأوضح الثبيتي أنه لم يجد في المدرسة مُحفِّزًا للكتابة عدا الثانوية، فيما تلا ذلك عدد كبير من كتب الجيب ورواية المستقبل, حتى جاءت نافذة العالم "الإنترنت"، وفتحت آفاقاً جديدة في تجربته على كل شيء، على ملاحقة دائمة للخيال، والوصول إلى أبعد في كل شيء يبدو مستحيلاً من قبل، والقدرة على مشاركة العالم المجهول اهتمامات مُتعدِّدة، وتنمية ما في داخله عبر التواصل والنشر الإلكتروني، ولمس ردود المُتلقِّين في حينها, فجاءت جائزة الشارقة عام 2008م لمجموعته القصصية الوحيدة.
وأوضح الثبيتي أنه يعتقد أن لحظة الكتابة هي لحظة استقلال عن الاعتياد، وموقِف المُغايرة عما جرت الأمور، وخلاصة الإساءة أحياناً لما يُمكِن اعتباره موقفاً مفروغاً منه، ولذلك فهو يجدها لحظته الذاتية والوحيدة والمُمتِعة للغاية, مديناً كل من جعل الكراهية مبررًا للكتابة.
ورداً على مداخلة من أحد الحضور حول مراوحة الثبيتي بين كتابة القصة القصيرة وقصيدة النثر، وخصوصاً أن قصائد الثبيتي النثرية ذات نفس سردي، أجابَ: "مُؤخَّراً أنا قريب جداً من قصيدة النثر.. وجدتها منطقه مهمة وذات ثقل معرفي".
وفي مداخلة لرئيس نادي الباحة الأدبي حسن الزهراني قال : "أرى أن نادي الجوف الأدبي ما زال يعطي ويُنوِّع ويسعى فعلاً إلى حراك ثقافي في أشياء ومواضيع جميلة. وعادة ما تكون الأُمسيَات القصصية باردة وغير مُلفِتة، ولكن استطاع القاصان أن يأخذانا للتفكير فيهما ومتابعتهما، وهذا النفس الجديد يدعونا للتأمل في أن هذا البلد ما زال بخير، وأن الشباب يأتون بقوة، ويحتلون مكاناً بارزاً على المستوى المحلي والعربي".
وتخلَّلت الندوة قراءات للنصوص قصصية قدَّمها القاصَّان، ولاقت الكثير من استحسان جمهور الحضور.
ويُشار إلى أن القاصَّ ضيف فهد صدَرَت له مجموعة قصصية بعنوان "مخلوقات الأب"، وشارك بأُُمسِيات أدبية في كل من الكويت والمنطقة الشرقية والرياض والطائف, كما أن له إسهامات قصصية ونقدية في العديد من الملاحق الأدبية الصحيفة والمجلات الثقافية.
أما القاصُّ ماجد الثبيتي فقد صدَرَت له مجموعة قصصية بعنوان "الفهرست وقصص أخرى" الفائزة بالمركز الأول في مسابقة الشارقة للإبداع العربي للعام 2008م، كما يوجد لديه مخطوطة شعرية بعنوان "سفينة نوح عليه السلام" نشر جزءً منها في موقع جهة الشعر الإلكتروني.
كما أقام عدداً من الأُمسِيات القصصية والشعرية بنادي الطائف الأدبي الثقافي، وبالجمعية السعودية للثقافة والفنون، وبنادي الرياض الأدبي، وكذلك نادي المنطقة الشرقية الأدبي الثقافي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.