رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    غياب مختار علي عن تدريبات الأخضر    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    الأرصاد: طقس شديد الحرارة على مكة والمدينة والشرقية والرياض    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حكاية الساعات ال 4 بين «الوزير» ومثقفي جدة
نشر في عكاظ يوم 31 - 07 - 2016

كانت الساعات الأربع المتواصلة في لقاء وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل الطريفي بمثقفي ومثقفات جدة، تحليلا للوضع الثقافي والإعلامي السعودي في لقاء مفتوح حمل الهموم الثقافية والإعلامية، في «ليلة استثنائية» اتسمت بالشفافية والأريحية، من خلال تلاقح الرؤى الفكرية والإعلامية والثقافية بين وزير الثقافة ورجالها.
وشكر المثقفون خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، على دعمه المتواصل للثقافة والأدب والأدباء.
واختار الوزير الطريفي نادي جدة الأدبي للقائه مع المثقفين والمثقفات، باختيار للزمان بعد عام كامل من وضع الأسس والخطط وتجهيز البرامج الثقافية الإعلامية للوزارة لتواكب «رؤية 2030»، واختار منصة الأدب السعودي الأولى (نادي جدة الأدبي) بحكم أنه أول ناد أدبي في المملكة، ولما تمتلك مدينة جدة من إرث ثقافي وأدبي، وتعج بالمثقفين المتنوعين فكريا، فكان لقاء في الزمان والمكان المناسبين، جمع الوزير بمثقفي جدة؛ المخضرمين والشباب.
وصل الطريفي إلى نادي جدة الأدبي بعد المغرب مباشرة (الخميس الماضي) وبقي حتى 11 ونصف قبيل منتصف الليل، وحين وصوله بدأ بالسؤال مباشرة عن الأديب عبدالفتاح أبو مدين، وعندما أبصره بين الحاضرين اتجه إليه مباشرة وقبل رأسه وبقي يتحدث معه لأكثر من دقيقتين ثم أجلسه بجواره، وبعدها تحرك لمصافحة الحاضرين وهم في أماكنهم، وخص أبرزهم بكثير من الرعاية والاهتمام، حتى أنه عندما يذكر أحد المثقفين أمامه إلا ويفاجئه بأنه قرأ له أو اطلع على شيء من إنتاجه الأدبي أو الثقافي، وكان التصفيق من المثقفين المشاركين في اللقاء حادا في كثير من فترات تلك الجلسة، خصوصا عندما يطرح أفكارا لمستقبل الثقافة والإعلام في المملكة بدأت الوزارة في تنفيذها.
ورأى المثقفون الحاضرون أن الوزير كشف في اللقاء عن شخصيته؛ أخلاقا وأدبا وثقافة، خصوصا عندما كان يردد أمامهم «أجلس الليلة بين أساتذتي وإخواني»، وأجمعوا على أن لديه رؤية واضحة للنواحي الفكرية والثقافية والأدبية والإعلامية. وأشار بعض الحاضرين من المثقفين بالقول «ما سمعناه من الوزير أبهجنا وفرحنا به».
من جانب آخر، أكد اللقاء مدى اهتمام المملكة بالدور الثقافي للمؤسسات الثقافية ودورها في تعزيز الهوية الثقافية والإعلامية السعودية، وإبراز مواطن الجمال الثقافي والفني السعودي، بحوار ألقى الضوء بإماطة اللثام عن العديد من المشاريع الثقافية والإعلامية المستقبلية.
وجاء حديث الوزير الطريفي كترسيخ ل «رؤية 2030» بلغة واضحة ومصطلحات دقيقة عند تأكيده أن الرؤية من خلال حزمة من المشاريع التي ستتبناها وزارته، مثل: «شركة الإخبارية» التي ستهتم بصناعة محتوى إعلامي إخباري منافس، و«المجمع الملكي للفنون» يضم دار أوبرا وصالات للمسرح والسينما وجاليري لرفع المستوى الثقافي الفني والإبداعي في مجالات المسرح والفلكلور والفنون الشعبية، و«المراكز الإعلامية"» في المناطق الرئيسية حول العالم التي تنشر المعلومات الصحيحة حول مواقف المملكة في وسائل الإعلام العالمية، و«المركز الوطني الموحد للحملات الإعلامية والإعلانية الوطنية» التي تهدف إلى تعزيز الحملات الوطنية للأجهزة الحكومية، و «الهوية السعودية حول العالم» التي تهدف إلى إطلاق حملات إعلامية وإعلانية لزيادة الوعي العالمي بجهود المملكة في خدمة الحرمين الشريفين وجهودها في استمرار الأسواق الاقتصادية العالمية وتقديم صورة إيجابية للثقافة السعودية، و«مراكز إعلامية للحج» بإعادة مركز منى الإعلامي في تغطية مشاعر الحج، وإنشاء مؤسسة الفنون والثقافة تحت مظلة الوزارة، و«مؤشر الإيجابية في الطرح الإعلامي» ويهدف إلى تقديم وسائل الإعلام المختلفة من حيث الإيجابية في الطرح الإعلامي والنقد البناء والمساعدة المجتمعية وتشجيع ثقافة الإيجابية والمبادرة في المجتمع.
وطرح موضوع: إنشاء الهيئة العليا للثقافة التي يؤسس لها من خلال ورشة عمل وطنية موسعة (تقام قريبا في الرياض) لوضع الأطر وترسم الخطط، وإطلاق تطبيقات ومواقع إلكرتونية جديدة، وأفلام وثائقية تبرز الصورة الحقيقية للمملكة وإنسانها وتاريخها وجغرافيتها.
وفوق ذلك، أكد الطريفي على الواجب الملقى على المثقفين والإعلاميين لصد الهجمات الشرسة التي تستهدف الوطن، مبينا أن وزارته مستمرة في مكافحة التطرف والطائفية، وموضحا أن هناك دولا تستغل مواقع التواصل الاجتماعي للإساءة للمملكة ومؤسساتها وشعبها بمعرفات وأسماء مستعارة، وكاشفا أن الوزارة أوقفت بث قنوات «حزب الله»، عبر قمري «عرب سات» و «نايل سات».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.