ضخ أكثر من 3 مليارات لتر من المياه العذبة خلال يومي التروية وعرفة واليوم الأول للعيد    قتلى وإصابات في حادث تصادم قطارَين بالهند    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    الأرصاد : درجات الحرارة في مكة والمشاعر المقدسة تقترب من ال50    رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    قتل تمساح ابتلع امرأة !    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    العيد.. فرصة للتجديد!    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ماكس
نشر في عكاظ يوم 21 - 07 - 2016

زمان.. كانت الخطوط السعودية هي الأولى في الشرق الأوسط.. وكانت تتميز بالعديد من المبادرات لم تحلم بها أي شركة منافسة.. وكان أحد محاور تفوقها هو ما بادرت به في الرحلات الداخلية. وتحديدا فكانت أول شركة في المنطقة تقدم النقل الداخلي السريع الحديث باستخدام طائرات «دوجلاس دي سي 9» النفاثة عام 1967.. وكانت خطوة جريئة سابقة لزمانها.. ثم تبعتها بخطوة أكبر عندما بادرت في 21 يوليو 1972 بدعم أسطولها بطائرات البوينج 737 للخدمة في أسطولها لخدمة المحطات الداخلية والخارجية. وللتذكير ففي تلك الفترة كانت معظم شركات الطيران في العالم تعتمد على الطائرات المروحية للطيران الداخلي لأن النفاثات كانت مكلفة، وكانت السياسة الرائجة العالمية أن تكون تلك الطائرات محجوزة للرحلات الدولية. وأثبتت البوينج 737 جدارتها عبر السنين في الأجواء السعودية. خدمت 20 طائرة من هذا الطراز بإخلاص لفترة امتدت لأكثر من 40 سنة. وأصبحت الطائرة الأطول خدمة والأكثر انتشارا في تاريخ المملكة.. الرياض.. جدة.. المدينة المنورة.. أبها.. جيزان.. الظهران.. حائل.. بيشة.. ينبع.. من وإلى وسط وغرب وشمال وجنوب الوطن.. كلها كانت محطات للبوينج 737 التي كانت تعمل دون شكوى. وفي مقال سابق شبهت هذه الطائرة ب«الكريسيدا» الجوية، وفي الواقع فهي أكثر من ذلك بكثير لأنها خدمت ما قبل «الكريسيدا»، ولا تزال تخدم حول العالم إلى ما بعد اختفاء تلك السيارة الأسطورية، بل ولا تزال أكثر الطائرات نجاحا حول العالم بعد مرور حوالى نصف قرن على إنتاجها. وتحديدا فقد باعت شركة بوينج 13478 طائرة وسلمت 9021 منها في أربعة أجيال مختلفة. وفي معرض فارنبره العالمي في إنجلترا الذي انتهى خلال هذا الأسبوع، قدمت شركة بوينج أحدث طراز من البوينج 737، وأطلقت على هذه الطائرة اسم «ماكس». وتختلف عن الأجيال الثلاثة السابقة في محركاتها الأقوى، والتي تتميز أيضا بالهدوء والاقتصاد. وجناحها الجديد يتميز بشكل 7 معكوفة في طرفه. وتتميز الطائرة المطورة أيضا بأحجامها الأكبر من الطرازات الحالية فإحداها ممكن أن تحمل 200 راكب وهذه سعة جبارة بالنسبة لطائرة ذات ممر واحد. ولكن الأمور ليست ميسرة وسهلة للبوينج فهذه الطائرة تواجه منافسة شرسة من مجموعة طائرات جديدة، وشبه جديدة من شركات ودول مختلفة. أقوى منافسة حاليا هي من شركة إيرباص الأوروبية بطائراتها من «عائلة» 320 بأحجامها المختلفة. وقد لجأت الشركة الأوروبية إلى الاتجاه نفسه الذي سلكته بوينج، فبدلا من التصميم الجديد بالكامل، قامت بتحديث المحركات والأجنحة لطرازها الناجح. وهناك منافسة من نوع آخر، فقد سطع نجم مجموعة «بومباردييه» الكندية بطائرتها الجديدة بالكامل من طراز «سي إس» التي تمثل أحدث تصميم جديد بالكامل وتطبيق لأجدد التقنيات في السلامة، والراحة، والاقتصاد، وهي خطوة جريئة من قطاع صناعة الطيران الكندي لمنافسة «قبضايات» صناعة الطيران المدني عالميا وهما بوينج الأمريكية وإيرباص الأوروبية. وهناك المزيد من التنافس من مجموعة «إمبراير» البرازيلية التي قدمت طائرة أكبر حجما من طائراتها التي انتشرت في العالم.. ومن مجموعة كوماك الصينية بطائرتها من طراز «سي 919».. ومن الطائرة الروسية «اركوت».. بصراحة اسمها دمه خفيف ويذكرني بأحد أنواع «بروست الدجاج» اللذيذ أيام زمان.
أمنية
منتجات الطيران الجديدة رائعة في مجالات السلامة والراحة والاقتصاد.. والخيارات المتاحة الآن تفوق ما كان العالم يتوقع في الماضي. أتمنى أن تغتنم شركات النقل الجوي الفرصة لتقديم الأفضل لضيوفها وأن يكون للسلامة والفاعلية والراحة أولويات ثابتة. وأتمنى أن تعود الخطوط لريادة أيام زمان. والله الموفق وهو من وراء القصد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.