مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حجز إلكتروني للزيارة أبرز المقترحات
نشر في عكاظ يوم 02 - 03 - 2016

اقترح المشاركون في الورشة اعتماد الجدولة الزمنية لزوار الروضة الشريفة والقبر الشريف، من خلال تحديد زيارة واحدة لكل زائر بحجز موعد مسبق بدلا من الزيارات المتكررة مع كل صلاة التي تسبب الزحام، ويتم الحجز عبر بوابة إلكترونية أو جهات معنية بهذا الشأن، وطالبوا بدراسة وضع حاجز زجاجي يمكن الزائرين من رؤية الروضة، واقترحوا إنشاء هيئة ملكية لرسم الخطط الإستراتيجية التي تعنى بتطوير الحرمين الشريفين.
وشرح عضو هيئة كبار العلماء الدكتور قيس المبارك في ورقة عمل، حدود الروضة ومشروعية الزيارة للرجال والنساء. واستعرض العميد عبدالرحمن المحسن جهود قيادة القوة الخاصة لأمن المسجد النبوي في تنظيم دخول وخروج الزوار. لافتا إلى أن زوار الروضة أكثر من مليون زائر وقت الذروة.
واستعرض وكيل الرئيس العام لشؤون المسجد النبوي الدكتور على بن سليمان العبيد، جهود الرئاسة في تنظيم دخول الرجال والنساء لزيارة الروضة. مبينا أن مساحة المسجد النبوي 400 ألف متر مربع تتسع لأكثر من 700 ألف مصل وقت الذروة، وتتسع الروضة ل600 مصل وقت الذروة في مساحة 333 مترا مربعا.
وطالب أحد المشاركين بتوسعة الروضة من باب الاجتهاد والتيسير على الزوار بسبب الأعداد المتزايدة، مستدلا بعدد من الأقوال الشرعية المختلفة في تحديد الروضة، وطالب آخر بأن تكون جميع مساحة الروضة مخصصة للنساء في وقت زيارتهن. واقترح مدير جامعة طيبة السابق الدكتور عدنان المزروعي دراسة إمكانية وضع زجاج شفاف على واجهة الروضة الشريفة ليتمكن الزوار من رؤيتها بعد أخذ وجهة النظر الشرعية في ذلك.
وبدأت الجلسة الثانية بعرض لعضو مجلس الشورى الدكتورة وفاء طيبة حول الوضع الراهن لزيارة المسجد النبوي من وجهة نظر النساء. واستعرض رئيس مجلس إدارة شركة طيبة القابضة المهندس أنس صالح صيرفي مقترح تحسين وضع زيارة النساء بالمسجد النبوي.
وقدم وكيل معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة للشؤون الأكاديمية الدكتور محمد إدريس موجزا لمقترحات تنظيم الصلاة في الروضة وزيارة القبر، منها استخدام المسارات أو إنشاء مسار علوي مواز لمسار حمل الجنائز أو إيجاد مكان للزيارة من الخارج أو الاعتماد على الجدولة الزمنية.
وقدم الدكتور فريد عبدالستار الميمني ورقة عمل لتوسعة الطاقة الاستيعابية لموقع الروضة مقترحا خروج الزائرين من بابين بدلا من باب واحد في عدد من المواقع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.