الذهب يحقق مكاسب أسبوعية وسط آمال خفض أسعار الفائدة    «هيئة العقار»: 3404 بلاغات و251 مخالفة خلال الربع الأول من العام الحالي    فشل المفاوضات يهدد حكومة نتنياهو    خيرية آل عبدان في ذمة الله    هندسة جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تشارك في مبادرة "مجتمع أبحاث المياه    ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    رسالة رونالدو بعد فوز النصر على الأخدود    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    حرارة قياسية    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    جمال الورد    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    «البعوض» الفتاك    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    دلعيه عشان يدلعك !    للرأي مكانة    قُمري شلّ ولدنا    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    تجنب قضايا المقاولات    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التحالف «ناتو إسلامي» للجم الإرهاب
نشر في عكاظ يوم 16 - 12 - 2015

وصف سياسيون أردنيون تشكيل المملكة لتحالف إسلامي يضم 34 دولة لمحاربة الإرهاب، بأنه خطوة هامة تسهم في محاصرة التنظيمات الإرهابية وضرب العصب الحيوي لها، مما يعيق حركتها وتمددها، فيما أقروا بأن الرياض باتت تضبط الإيقاع الآن لتوجيه الجهود كافة نحو مكافحة آفة التطرف.
وقال المحللون ل «عكاظ» إن خطوة المملكة بتشكيل التحالف العسكري الإسلامي ودعم العمليات العسكرية لمحاربة الإرهاب وتطوير البرامج والآليات لدعم تلك الجهود انطلاقا من العاصمة الرياض ستقود إلى رسم خريطة القوى الإرهابية وتحديد أماكن وجودها وخلاياها النائمة في المنطقة.
من جهته أكد المحلل السياسي والوزير السابق الدكتور أمين مشاقبة أن خطوة المملكة بتشكيل التحالف العسكري الإسلامي لمحاربة الإرهاب تشكل حالة جديدة في التحالفات الجادة، لأن المملكة مشهود لها بالخبرة الاستخبارية والعسكرية.
لافتا إلى أن التحالف سيخوض الحرب ضد الإرهاب لحماية الأمتين العربية والإسلامية رغم تقاعس بعض الأنظمة في محاربة هذه الآفة الخطيرة.
ويرى الدكتور مشاقبة أن المملكة أظهرت من خلال تشكيل التحالف العسكري الإسلامي تصميما أقوى على محاربة الإرهاب، وأصبح خيار الفشل غير مقبول في هذه المهمة، وما أعلنته الرياض بداية ناجحة أعطت زخما إضافيا لكل الجهات التي تحارب الإرهاب، مشيرا إلى أن نية دول أخرى، تصل إلى عشرة، لدخول هذا التحالف يعني أن المملكة تقود أكبر تحالف عسكري في العالم لمكافحة الحركات الإرهابية.
أما ممثل الأردن لدى الاتحاد الأوروبي والوزير السابق الدكتور أحمد مساعده فقال إن العرب والمسلمين استيقظوا على وقع تحالف عسكري إسلامي تقوده المملكة لمواجهة الإرهاب وهو مقدمة ل «ناتو إسلامي» وهي قوة ليست ضد تنظيم «داعش» الإرهابي وحسب بل ضد أي مصدر لتهديد إرهابي من أي جهة كانت.
وقال الدكتور مساعده إن إعلان التحالف مهم على صعيد الموقف السعودي وتطوره، إذ أرسلت الرياض منذ تولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، رسائل بأن هناك تحولات ستحدث تجاه ملفات إقليمية، واصفا الإعلان عن تشكيل هذا التحالف ب «معلم من معالم السياسية السعودية الجديدة» العازمة بشدة على محاربة الإرهاب وحماية الأمن والسلم في المنطقة.
وأكد أن مساعي المملكة في محاربة الإرهاب لم تقتصر على الدعم اللوجستي فقط بل بدأت في اليمن عندما قادت المملكة تحالفا لضرب البؤر الإرهابية، وحسنا فعلت بذلك حيث أغلقت البوابات في وجه تمدد الإرهاب الفقاعي الذي ترعاه قوى تريد إشاعة الفوضى والدمار في البلدان الإسلامية.
الوزير السابق والنائب حازم قشوع يرى أن تشكيل التحالف العسكري الإسلامي يفي بمتطلبات المرحلة، لأنه كما قال سمو الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد أن التحالف سيضرب الإرهاب عسكريا وفكريا وإعلاميا ولن يضرب تنظيم «داعش» الإرهابي فقط، بل كل تنظيم يقترف أو يحاول فعل الإرهاب.
ويرى قشوع أن الإستراتيجية التي أعدت لهذا التحالف مختلفة تماما، فهي إستراتيجية شاملة تتعامل مع الإرهاب مهما صغر أو كبر وفي أي بقعة عربية أو إسلامية، والأهم أن المملكة العربية السعودية لم تغفل بهذه الإستراتيجية إمكانية وقدرات الدول المشاركة، إنما تركت الباب مفتوحا لكل دولة للمشاركة حسب إمكاناتها وقدراتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.