أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشراكة مع المملكة لا تتغير.. و«الأمل» تعزيز للعملية السياسية
نشر في عكاظ يوم 28 - 04 - 2015

اكد عضو مجلس الشيوخ ووزير الاعلام الباكستاني برفيز رشيد، أن باكستان والمملكة تتمتعان بعلاقات استراتيجية وثيقة جدا ولا يمكن بأي حال من الاحوال تغيير مسارها لانها مبنية على إرث سياسي وتاريخي طويل ليس وليد اليوم وتجاوزت كل الاختبارات.
وقال وزير الاعلام في حوار اجرته «عكاظ» بمكتبه في اسلام اباد، ان باكستان ملتزمة بأمن وسيادة واستقرار وسلامة اراضي المملكة وسلامتها الإقليمية حيث ان هذه المبادئ ركيزة في سياستها الخارجية. مؤكدا ان اسلام اباد تدعم شرعية الرئيس هادي وحكومة خالد بحاح وتعارض بقوة وتستنكر بشدة إطاحة ميليشيات الحوثي المتمردة بالقوة بالرئيس اليمني، وندعم بشكل كامل عودة الشرعية لليمن ونرحب بوقف العملية العسكرية كخطوة نحو الانتقال إلى حل سياسي لهذه الأزمة والتي سميت بعملية اعادة الامل. واضاف وزير الاعلام ان جميع افراد الشعب الباكستاني ينظرون للمملكة كمكان اقدس بقاع العالم، ومستعدون للدفاع عن ارض الحرمين، معربا عن دعم بلادة لقرار 2216 الاممي المتعلق باليمن. والى نص الحوار:
• بداية نود معرفة موقف حكومتكم فيما يتعلق بعملية عاصفة الحزم وبدء عملية إعادة الأمل على ضوء السجال الذي حدث في البرلمان الباكستاني؟
•• أود أن أؤكد على نقطة مهمة جدا وهي أن باكستان والمملكة العربية السعودية تتمتعان بعلاقات أخوية واستراتيجية وثيقة جدا ولا يمكن بأي حال من الاحوال تغيير مسارها لانها مبنية على إرث سياسي وتاريخي طويل وليس وليد اليوم. وهذه العلاقات تجاوزت كل الاختبارات وما جرى في البرلمان ما هو الا اجراء برلماني داخلي. واؤكد ان المملكة العربية السعودية هي واحدة من حلفائنا الاستراتيجيين أكثر أهمية في المنطقة والعالم الاسلامي، كما ان باكستان ملتزمة بأمن وسيادة واستقرار وسلامة اراضي المملكة العربية السعودية، حيث ان هذه المبادئ ركيزة سياستنا الخارجية. ونحن نؤكد على اننا كنا وسنظل مع المملكة جنبا إلى جنب وقت الشدة لان هذه مبادئ لا عودة عنها.
وباكستان كدولة مسؤولة في الأمم المتحدة، تؤيد تماما قرارات مجلس الأمن الخاصة بالازمة اليمنية وتحديدا قرار 2216 والذي يشير إلى دعم شرعية الرئيس هادي وحكومة خالد بحاح كما ان اسلام اباد تعارض بقوة وتستنكر بشدة إطاحة ميليشيات الحوثي المتمردة بالقوة بالرئيس الشرعي اليمني والحكومة الشرعية وندعم بشكل كامل عودة الشرعية الى اليمن ونحن نرحب بوقف العملية العسكرية كخطوة نحو الانتقال إلى حل سياسي لهذه الأزمة والتي سميت بعملية اعادة الامل.
إجماع للدفاع عن بلاد الحرمين
• أكد رئيس الوزراء الباكستاني شريف في خطاب وجهه إلى الشعب الباكستاني في إطار توضيحه للموقف حيال الأزمة في اليمن والعلاقة مع المملكة، أن أي هجوم على المملكة سيواجه بالقوة وأن أمن المملكة من أمن باكستان، كيف تقرؤون وجهة نظر الرأي العام فيما يتعلق بالدفاع عن المملكة؟
•• أود أن أوضح نقطة هامة للغاية هي أن جميع افراد الشعب الباكستاني ينظر الى المملكة كمكان اقدس بقاع العالم، ففيها مكة والمدينة، والشعب مستعد للدفاع عن ارض الحرمين وهذا شعور عارم وغير قابل للشك اطلاقا. وهناك إجماع مطلق في الراي العام الباكستاني وكذلك جميع طبقات المجتمع بما في ذلك مختلف أجهزة الحكومة على الموقف المبدئي للدفاع عن بلاد الحرمين الشريفين، وكما قلت لكم، الاختلاف في الرأي العام الباكستاني بشأن هذه المسألة من المؤكد انه شأن داخلي، ولكن عندما نتحدث عن بلاد الحرمين الشريفين يحدث الإجماع الكامل.
ندعم قرار 2116 بالكامل
• كيف تنظرون إلى قرار الأمم المتحدة رقم 2216 الذي تضمن دعم الشرعية اليمنية ومشاركة سفن البحرية في عملية التفتيش؟
•• إن قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يتماشى مع موقف باكستان الذي يدعم الحكومة الشرعية للرئيس هادي في اليمن، وكما قلت كعضو مسؤول في الأمم المتحدة فإن باكستان تمتثل امتثالا تاما لكل احكام وقرارات مجلس الأمن لاننا اولا نحترم قرارات الشرعية الدولية وثانيا نحن ندعم موقف المملكة حيال الازمة في اليمن.
• كيف تنظرون لمستقبل الشراكة الاستراتيجية بين المملكة وباكستان حيال دعم الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم الاسلامي؟
•• كما ذكرت ان باكستان تتمتع بعلاقة شراكة استراتيجية طويلة المدى مع المملكة، اكتسبت القوة مع مرور الوقت. وباكستان تدعو دائما الى تعزيز هذه الشراكة كما انها مع المملكة على الدوام من أجل ارساء الامن والسلام في المنطقة والعالم. واسلام اباد على استعداد للتعاون والمساعدة في إحلال السلام في المنطقة والعالم الاسلامي. والمملكة وباكستان تقودان تعزيز العمل الاسلامي المشترك وتقوية الامن والسلم في العالم من خلال الأمم المتحدة، مع استمرار باكستان في لعب دورها للحفاظ على السلام والاستقرار في الشرق الأوسط.
الملك سلمان قوة للسلام
• كيف ترون الجهود التي يبذلها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان للحفاظ على السلام في المنطقة؟
•• الملك سلمان بن عبدالعزيز شخصية تحظى بالاحترام الهائل في الاوساط الباكستانية والاسلامية والعالمية. كما ان المملكة تحتضن المقدسات الاسلامية وهي أكبر منتج للنفط وبالتالي فإن الملك سلمان لديه دور ريادي ومؤثر على الخريطة العالمية. والمملكة سعت دائما لتحقيق السلام ودعم القضايا العادلة بما في ذلك القضية الفلسطينية وقضية كشمير. والملك سلمان بن عبدالعزيز هو مصدر الإلهام للعالم الإسلامي وقوة داعمة للسلام والاستقرار في المنطقة والعالم.
تمارين صمصام فاعلة
• كيف تنظرون الى التدريبات العسكرية بين المملكة العربية السعودية وباكستان والمعروفة بصمصام 5؟
•• باكستان والمملكة العربية السعودية تتمتعان بعلاقات ممتازة في جميع المجالات بما في ذلك التعاون في مجال الدفاع العسكري، وتمارين صمصام العسكرية هي مظهر من مظاهر العلاقة الممتازة بين البلدين والتبادل المنتظم والتفاعل بين قوات الدفاع في البلدين.
• ما هي المجالات التي تشعرون أنها تحتاج إلى مزيد من البحث في العلاقة مع المملكة؟
•• في الواقع نحن ممتنون للمملكة العربية السعودية لدعم التعاون مع باكستان على المستوى الثنائي، والمملكة العربية السعودية كانت دائما مع باكستان عند الحاجة سواء في الكوارث الطبيعية أو أوقات الحرب والسلام. وهناك تكامل في وجهات النظر حول مختلف القضايا.
ونعتقد بأن الدفء والعلاقات الوثيقة بين البلدين سيمكنان من مواصلة توسيع المجال الاقتصادي. ان باكستان ترغب ان ترى مزيدا من الاستثمارات السعودية في مجالات تطوير الطاقة والبنية التحتية التي هي أولويات حكومة رئيس الوزراء نواز شريف في باكستان ونتمنى من رجال الاعمال السعوديين استشكاف هذه المناطق للاستثمار لانها حتما ستكون استثمارات واعدة.
• كيف ترون قرار البرلمان الباكستاني وخاصة البند 10 منه الداعم للمملكة؟
•• المادة 10 من القرار وافق عليها (البرلمان) عبر جلسة مشتركة اعرب خلالها عن دعمه الصريح للمملكة العربية السعودية، ويؤكد القرار أنه في حالة حدوث أي انتهاك لسلامتها الإقليمية أو أي تهديد لبلاد الحرمين الشريفين، فإن باكستان سوف تقف جنبا إلى جنب مع المملكة العربية السعودية وشعبها.
هذا يعبر بوضوح عن الرأي العام لشعب باكستان ودعمهم للمملكة العربية السعودية وكذلك التزامهم بالوقوف إلى جانب إخوانهم في السعودية.
حيث تلتزم دولة باكستان بالدفاع عن المملكة العربية السعودية في حال انتهاك وحدة أراضيها أو في حال حدوث اي تهديد لها. وإجماع الرأي السياسي يعكس صوت الشعب الباكستاني الذي أعرب بشكل لا لبس فيه في الفقرة 10 من القرار عن دعمه للمملكة.
• العمليات العسكرية ضد طالبان، إلى أين تتجه وهل تعتقد أن القوات المسلحة الباكستانية نجحت في أهدافها؟
•• من أولويات الحكومة الحالية ارساء الامن والاستقرار في البلاد، هذا هو شرط مسبق لتحقيق التقدم والتنمية والازدهار للأمة.
ولقد وافقت حكومة رئيس الوزراء نواز شريف بعد استنفاد جميع الخيارات الأخرى، على عملية ضرب العضب ضد الإرهابيين التي تتم بقيادة القوات المسلحة التي ستواصل حربها من أجل تحقيق أهدافها بنجاح للقضاء تماما على خطر الإرهاب في العملية الجارية التي قصمت ظهر الإرهابيين وهم في حالة فرار.
• كوزير للإعلام، كيف يمكنك تحليل تغطية وسائل الإعلام الباكستانية للحرب في اليمن؟
•• حرية التعبير هي السمة المميزة لوسائل الإعلام الباكستانية الخاصة، والإعلام في باكستان مستقل ويمكن أن يكون على درجة متفاوتة من حالة عدم وئام تجاه الحكومة عندما يتعلق الأمر بالعلاقات مع الدول الخارجية، والاعلام الباكستاني تصرف بشكل مسؤول مع المصلحة الوطنية لدعم المملكة، وأيد الموقف السعودي المعترف به دوليا في اليمن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.