استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خادم الحرمين وضع أسس التنمية ويهتم بثقافة المواطن

رعى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نواف بن عبدالعزيز، سفير خادم الحرمين لدى المملكة المتحدة، البارحة، حفل تخريج 3300 طالب وطالبة من الدفعة الخامسة لمبتعثي برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي.
وقال سموه: نجتمع لنحتفل بتخريج الدفعة الخامسة من مبتعثي برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -رحمه الله- وهنا أجد من واجبنا أن نتوقف ونتذكر ونستعيد ونتأمل ما قدمه من عمل جبار في خدمة الإنسان السعودي، والنظرة التي تعامل بها مع إعداده عقلا منتجاً واعياً مدركا لمعنى مواطنته وانتمائه، مساهما في المحافظة على الإرث الجغرافي والحضاري والثقافي الذي ناضل من أجله الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن -رحمه الله- وأرسى مداميك قوية ثابتة وشامخة في وحدة لم يوجد لها مثيل في التاريخ العربي المعاصر، والآن تسلم الأمانة رجل حكيم يحمل هم الإنسان، والوطن والمواطن ويختزن رؤى وطموحات وفكر الملك المؤسس ويعطي للجغرافيا والتاريخ كل تضحياته وجهوده وتفكيره، ليجعل هذا الوطن مؤثراً فاعلا هو خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود الذي شارك في وضع الأسس التنموية للأرض والإنسان وأعطى أهمية خاصة لوعي وثقافة المواطن.
من جهتها أعلنت اللجنة المشرفة على جائزة الابتكار وريادة الأعمال المصاحبة ليوم المهنة وحفل التخرج في بريطانيا عن فوز ثلاثة مبتعثين بالجوائز المقدمة من جامعة أم القرى من بين 21 مترشحا للجوائز الثلاث.
وأكد عضو الفريق التأسيسي للجائزة طالب الدكتوراه في ليفربول محمد سعود الحيدري، أن الجائزة شهدت تنافسا بين المبتعثين في ما يخص الابتكار وريادة الأعمال، حيث فاز المبتعث عبدالرحيم سجيني بالميدالية الذهبية والمركز الأول، ونالت المركز الثاني والميدالية الفضية المبتعثة بدور الريس، وفازت المبتعثة هديل أيوب بالميدالية البرونزية للمركز الثالث.
وقال الحيدري إن جائزة الابتكار وريادة الأعمال للطلبة السعوديين في بريطانيا هي مبادرة طلابية بإشراف الملحقية الثقافية بالسفارة السعودية في لندن، وتهدف جائزة الابتكار وريادة الأعمال إلى إبراز قدرات الطلبة المبتعثين على الاختراع والابتكار من خلال عرض أفكارهم الإبداعية في المعرض الأول ضمن فعاليات يوم المهنة وحفل الخريجين 2015 بلندن.
وأشار الحيدري إلى ان فكرة الجائزة تهدف إلى نشر مفهوم الابتكار وريادة الأعمال بين الطلبة المبتعثين وتنمية وتحفيز التفكير الإبداعي لديهم لمساعدتهم في تحويل أفكارهم وأبحاثهم الأكاديمية إلى ابتكارات ومنتجات ذات قيمة لدعم منظومة الابتكار وريادة الأعمال في المملكة العربية السعودية، منوها إلى أن المبتعثين أحد الركاز الأساسية في عملية نقل المعرفة إلى الوطن من خلال ما اكتسبوه من علوم ومهارات خلال فترة ابتعاثهم.
وأوضح أمين الجائزة المهندس مازن الزايدي خلال حفل إعلان أسماء الفائزين يوم أمس أن جائزة الابتكار وريادة الأعمال هي دعم للابتكار التعليمي بالدرجة الأولى ودعوة لنشر ثقافة التعليم الريادي وتنمية للمهارات الابتكارية والبحثية لدى الطالب المبتعث ضمن منظومة الابتكار الوطنية التي تتحقق من خلالها الأهداف التي من أجلها كان برنامج الابتعاث.
من جهته، أوضح وكيل جامعة أم القرى للأعمال والإبداع المعرفي الدكتور نبيل كوشك، أن جامعة أم القرى تفخر برعاية مثل هذه الأعمال والابتكارات التي تهدف الجامعة من خلال رعايتها الى نقل الاستثمار من الاعتماد على النفط إلى الاعتماد على الابتكار والإبداع المعرفي الذي به تتحقق نهضة الوطن وتتنوع به مصادر الدخل، مبينا أن الجامعة تعلن عن إطلاق مبادرتها في هذا الجانب في رعاية حقوق المبتكرين الفكرية ودعم هذه المبتكرات بما يضمن الوصول بها إلى هدفها المنشود مستقبلا.
الجدير بالذكر أن أصغر المشاركات في الجائزة تقدمت بها الطالبة سلمى الجامع ذات الثلاثة عشر عاماً حيث ابتكرت جهازاً يستثمر الطاقة من المصادر الطبيعية المتنوعة وليس مصدراً واحداً فقط ويحولها إلى طاقة كهربائية متعددة الاستخدامات.
وأبدت والدة سلمى الجامع المبتعثة لدراسة العمارة الداخلية في جامعة ويست منستر سعادتها بمشاركة ابنتها في هذه الجائزة التي بلا شك ستدفعها لمواصلة عملها في مجال الابتكار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.