بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي في مطار الملك خالد    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    يعرض حالياً على قناة ديسكفري العالمية.. فيلم وثائقي عن الشعب المرجانية في البحر الأحمر    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من عهد إلى عهد تتواصل مسيرة الخير
نشر في عكاظ يوم 04 - 02 - 2015

برحيل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله يرحمه الله، فقدت الأمة قائدا فذا قدم الكثير والكثير لشعبه وأمته والإنسانية جمعاء. وستظل الأجيال الحاضرة والقادمة تذكره للإنجازات التنموية والحضارية في جميع مناطق ومدن وقرى المملكة وشملت كافة أوجه مرافق الحياة. ولقد جاء انتقال الحكم إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بسلاسة ليلفت أنظار المراقبين، وهذا يعود إلى أن المملكة تقع في محيط جغرافي استراتيجي يتسم بالاضطرابات السياسية. غير أن المطلع على تاريخ المملكة ومنذ عهد الملك المؤسس عبدالعزيز رحمه الله يدرك أن عملية انتقال الحكم تسير وفق تنظيم مؤصل وأسس ثابتة مستقرة، بل وحتى في حالة الغياب المفاجئ للملك، كما حدث عند اغتيال الملك فيصل رحمه الله في 1975م لم يؤثر ذلك على عملية انتقال الحكم لولي عهده الملك خالد رحمه الله بكل سلاسة ويسر وسهولة. ولذلك تعد مبايعة الملك سلمان امتدادا طبيعيا لنهج وأسس الحكم في المملكة. والملك سلمان حفظه الله يعتبر شريكا أساسيا في إدارة شؤون البلاد منذ ريعان شبابه، حيث عهد له نيابة بإمارة منطقة الرياض في عام 1954م، ولم يكن قد بلغ العشرين عاما من عمره. ثم عين أميرا لمنطقة الرياض في العام التالي 1955 إلى أن استقال في عام 1960م. وفي 1963م أصدر الملك سعود رحمه الله أمرا ملكيا يقضي بإعادة تعيينه أميرا للرياض ليستمر في هذا المنصب حتى أصدر الملك عبدالله رحمه الله أمرا ملكيا في 2011م بتعيينه وزيرا للدفاع.
وبعد وفاة ولي العهد الأمير نايف رحمه الله في 2012م اختاره الملك عبدالله وليا للعهد، قبل أن تتم مبايعته ملكا للمملكة يوم 23 يناير لاستكمال مسيرة الخير. ولعل هذا التدرج في سلم تحمل المسؤولية وإدارة شؤون الدولة وقربه من أشقائه الملوك السابقين ومشاركته لهم في اتخاذ قرارات مصيرية قد جعل لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان رصيدا كبيرا وقدرات رفيعة في إدارة شؤون المملكة بكل اقتدار ودراية. ولم تكن مشاركة الملك سلمان في إدارة الدولة قاصرة على الشأن المحلي، وإنما كان يقوم حفظه الله بدور بارز على صعيد الساحة الإقليمية والدولية. فقد قام بزيارات رسمية للعديد من البلدان العربية والإسلامية والصديقة. كما أنه رأس نيابة عن الملك عبدالله رحمه الله وفود المملكة في مؤتمرات القمة الخليجية والعربية والعالمية، وآخرها قمة دول مجموعة العشرين التي انعقدت في أستراليا. ومعروف عن الملك سلمان حبه ودعمه للثقافة والتظاهرات الثقافية في الخارج للتعريف بثقافة وقيم المملكة وإنجازاتها الحضارية. فقد رأس اللجنة العليا لمعرض (المملكة العربية السعودية بين الأمس واليوم) الذي جال الكثير من البلدان الأوروبية والأمريكية، وكان لي شرف المشاركة في هذا المعرض حين استضافته باريس عام 1986م حين كنت عضوا في سفارة المملكة بقيادة معالي السفير جميل إبراهيم الحجيلان.
وما زلت أذكر بإعجاب وتقدير تقبل الملك سلمان للأفكار والمبادرات الوطنية الهادفة حينما عرض عليه السفير جميل الحجيلان تغيير اسم المعرض من (الرياض بين الأمس واليوم) إلى (المملكة بين الأمس واليوم)؛ لأن الفرنسيين والأوروبيين بصفة عامة يعرفون البلدان أكثر من معرفتهم بالمدن العربية. ويأتي تولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان دفة الحكم في وقت تمر به منطقتنا بظروف شديدة التعقيد وبتحديات بالغة الخطورة، ولكننا على ثقة كبيرة ويقين راسخ بأن الملك سلمان، بعون الله وتوفيقه، ومؤازرة سمو ولي عهده الأمير مقر بن عبدالعزيز، وسمو ولي ولي عهده الأمير محمد بن نايف، ثم بالتفاف الشعب حوله، سيقود السفينة إلى بر الأمان ويواصل المسيرة نحو المزيد من الأمن والازدهار.
* مدير عام فرع وزارة الخارجية بمنطقة مكة المكرمة.
المندوب الدائم لدى منظمة التعاون الإسلامي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.