وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    صّيف في الباحة تراها أروق    "آبل" تكشف عن مزايا نظام "iOS18"    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على طول الخط الساحلي وطقس حار في 3 مناطق    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    "إثراء" يفتح التسجيل بمبادرة "الشرقية تبدع"    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    أمن الحج.. خط أحمر    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    للمعلومية    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    عرض عسكري يعزز أمن الحج    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأنشطة المدرسية ومجالاتها الواسعة !
نشر في عكاظ يوم 31 - 12 - 2014

كنا قد تطرقنا في الحلقة قبل الماضية لانشاء اتحاد رياضي باسم الاتحاد الرياضي للرياضة المدرسية وتجاوبنا مع اصداء فكرة خالد الفيصل التي جاء مجلس الوزراء ليؤكدها ويدعمها.. لعلي اسلط الضوء من واقع الخبرة والتجربة القديمة ولنوسع القاعدة ولتشمل بجانب الرياضة الرسم والفنون والكشافة والنشاطات الاجتماعية وبناء الشخصية المتميزة بالطبع مع اشاعة الرياضة في المدارس.
هذه امور كلها تسهم في تكوين وصقل المواهب والقدرات الجسمية والعضلية والابداعية عند طلاب المدارس بمختلف المراحل واشاعة روح المنافسات البريئة الشريفة من اجل توسيع القاعدة ولتجد الاندية من خلال البراعم والناشئة والشباب فرصتها في البارعين من اصحاب القدرات المتميزة ومنتخبات المملكة للالعاب المختلفة وكرة القدم المستفيد الاول.
الفنون التشكيلية :
تعتبر أنشطة الفنون التشكيلية من أهم وأبرز مجالات الأنشطة التربوية لأنها تعمل على تنمية الخيال والتذوق الجمالي لدى التلاميذ وتنمية المهارات اليدوية والعقلية والعضلية لديهم وتسخير وقت الفراغ في ما يعود على الطلبة بالنفع.. وهي مع اخواتها الرياضية والكشافة والتربية الاجتماعية تعمل متضامنة لتعلي وترتقي بأبنائنا.. اذ انها تدخل في صميم الممارسة العقلية لجوانب الحياة المختلفة وتثري تجربة الطالب في حياته المقبلة حتى يكون معدا إعدادا واقعيا لمواجهة الحياة من حوله وليكون فعالا وايجابيا في مجتمعه وبيئته بالإضافة إلى ما تثيره من تنمية ملكات الخيال والتخيل لديه.
التصميم والابتكار :
مثل التصوير والاعمال الحرفية والخط العربي والنسيج والخزف والرسم على الزجاج والرسم على الحرير وتلك الانشطة تتيح لابنائنا الاشتراك في المسابقات الفنية المحلية والإقليمية والدولية وإقامة المعارض الفنية والمشاركة في المناسبات المختلفة من خلال إعداد اللوحات الفنية المعبرة عن المناسبات المختلفة.
التربية الرياضية :
وتلعب دورا بارزا وفعالا في بناء شخصية الفرد من خلال تنمية قدراته ومواهبه الرياضية بالاضافة الى تعليم وتغيير سلوكه وتطبيعه بما يتناسب واحتياجات المجتمع وضرورة العمل على ايجاد البرامج الرياضية الهادفة لتأهيل واعداد وعلاج الطلاب عن طريق ممارسة الانشطة الرياضية الحديثة للوصول الى المستويات الرياضية العالمية.. فضلا عن ما يحققه النشاط من مردودات صحية جسدية ونفسية للطلبة وللطالبات.. فالانشطة الرياضية تحقق لابنائنا الصحة والقوام السليم.. وتنمية الصفات البدنية لديهم في ضوء طبيعة الخصائص السنية لكل مرحلة.. تعليم وصقل المهارات الحركية للأنشطة الرياضية المختلفة.. الاهتمام بالروح الرياضية والسلوك القويم من خلال ممارسة الأنشطة الرياضية.. الإعداد للبطولات الرياضية بمستوياتها المتدرجة.. نشر الثقافة الرياضية والتحلي بالروح الرياضية الطيبة لدى التلاميذ.. إشباع الميول والاحتياجات في إطار من التوجيه السليم.
الانشطة العلمية (أندية العلوم) :
وهي تعنى بصقل المواهب وتنميتها واتاحة الفرصة امامها في مجالات الانشطة العلمية.. الكمبيوتر والانترنت والإلكترونيات والطاقة والأحياء والكيمياء والفلك وعلوم الفضاء.. واندية العلوم ترفع مستوى التحصيل العلمي بين الطلاب وتشجيع ورعاية الأنشطة العلمية ونشر الوعي العلمي بين أعضاء الأندية.
أنشطة الكشافة والمرشدات :
تعتبر الحركة الكشفية والإرشادية وسيلة تربوية تعد الطلبة والطالبات إعدادا سليما للحياة.. وتدريبهم تدريبا صحيحا كي يتحملوا تبعات مستقبلهم.. ففلسفتها تهدف إلى خلق المواطن الصالح.. وترتكز أصولها على التعرف على مقومات المجتمع الناهض.. وبرامجها تتصل بالبيئة اتصالا وثيقا.. ويعود نظام الحركة الكشفية والمرشدات في مراحل النمو المبكر على الاعتماد على الذات وتدربهم على خدمة المجتمع الذي يعيشون فيه ويبث فيهم بذل الجهد والتضحية وحب الخير وينمي فيهم حب الوطن والبذل في سبيل رفعته ونموه.
لقد حاولت هنا ومن واقع خبرتي الطويلة في هذا المجال ويقينى بأن هذه خطوة متقدمة وراقية فانني اطمع الى ان يكون الاهتمام اعم واشمل من ان يكون وقفا على الرياضة فقط وحسبي الله ونعم الوكيل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.