آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ضيوف الرحمن يودعون البيت العتيق

غادر مشعر منى أمس الاثنين أكثر من مليون ومائتي ألف حاج، يمثلون ما يقرب من 50 % من حجاج هذا العام، وذلك بعد رميهم الجمرات حيث اتجهوا إلى بيت الله الحرام لأداء طواف الوداع، وطواف الإفاضة لمن لم يؤده من قبل، شاكرين المولى عز وجل أن مكنهم من أداء الركن الخامس من أركان الإسلام بكل يسر وسهولة.
ونفذت الجهات الأمنية خطط التفويج بالتزام تام، وفق تدابير أمنية لسلامة الحجاج المتعجلين وضمان تدفقهم على الجمرات والحرم المكي الشريف وفق خطط متوازنة مدروسة بين قيادة منشأة الجمرات وقيادة قوة أمن الحرم المكي الشريف لفلترة الحجاج الخارجين من الجمرات والمتجهين إلى المسجد الحرام للحيلولة دون تجاوز الطاقة الاستيعابية في صحن المطاف.
وكان حجاج بيت الله الحرام قد قاموا بعد ظهيرة يوم أمس، برمي الجمرات الثلاث، اتباعا لسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم مبتدئين بالجمرة الصغرى فالوسطى ثم جمرة العقبة، ثم توجه الحجاج المتعجلون إلى بيت الله الحرام لأداء طواف الوداع مغادرين الأراضي المقدسة ومن ثم العودة إلى أوطانهم سالمين غانمين بعد أن من الله عليهم بإكمال نسك الحج.
وأوضح مدير الأمن العام اللواء عثمان بن ناصر المحرج أن تحركات الحجيج في مشعر منى اتسمت بالكثافة والمرونة والانسيابية رغم الكثافة التي شهدتها منشأة الجمرات خاصة أمس في يوم التعجل، مؤكدا أن القوات الأمنية طبقت خطة نفرة الحجاج المتعجلين وفق الجداول الزمنية المتفق عليها مسبقا مع كافة مؤسسات الطوافة وشركات حجاج الداخل وهيأت الإمكانات الآلية والبشرية أمام حجاج بيت الله الحرام.
وأفاد مساعد قائد قوات أمن الحج لشؤون المرور اللواء عبدالرحمن المقبل، أن رجال المرور عملوا أمس على تطبيق الخطط المرورية الخاصة بالحجاج الذين غادروا المشاعر المقدسة، حيث تم تحويل حركة السير في جميع الطرق المحيطة بالمسجد الحرام في اتجاه واحد، فتم تحويل طريق أم القرى وشارع إبراهيم الخليل وطريق جبل الكعبة وأنفاق السد ونفق السوق الصغير، وهذا التحويل ساهم في إعطاء الفرصة لحجاج بيت الله الحرام في سهولة الدخول والخروج من المشاعر المقدسة، ومن ثم العودة إلى مكة المكرمة والتوجه إلى المسجد الحرام.
وأشار اللواء المقبل إلى أن خطة نفرة الحجاج من مشعر منى يوم أمس تضمنت نفرة ما يقارب 50 % من الحجاج المتعجلين الذين تمت تحركاتهم بكل يسر وسهولة عبر الطرق المؤدية إلى المسجد الحرام .. و50 % في اليوم الثالث عشر وذلك لتخفيف الزحام على المسجد الحرام، مشيرا إلى أن الحركة المرورية كانت تسير بشكل انسيابي ولله الحمد.
العقيد السهيم: نشر 500 دورية أمنية وسرية لتسهيل حركة الحجيج
بين قائد إدارة الدوريات الأمنية بالعاصمة المقدسة وقائد دوريات المشاعر العقيد محمد بن سعد السهيمي أنه تم توزيع ونشر دوريات الأمن بالعاصمة المقدسة على عدد من التشكيلات والخطوط الميدانية المتقدمة، حيث تم نشر 400 فرقة أمنية رسمية وسرية و90 دراجة نارية بقيادة الضباط الميدانيين عملوا على مدار الساعة، وبطاقة تشغيلية وصلت إلى نسبة 100 % لتسهيل حركة الحجيج والمحافظة على أمنهم وسلامتهم، مضيفا أن انتشار الفرق الأمنية في العاصمة المقدسة وزع على ثماني مناطق تشمل عدة تشكيلات ومربعات تمت إدارتها من خلال غرفة عمليات عالية التجهيز.
اللواء الزهراني: تفتيت الكتل على مداخل الجمرات ساهم في انسيابية الحركة
قال قائد مركز القيادة والسيطرة اللواء عبدالله بن حسن الزهراني، إن مركز القيادة والسيطرة تولى رصد ومتابعة الحركة العامة لضيوف الرحمن على مستوى كافة الأصعدة لحركة الحجيج وكان الجميع ملتزم بالمهام المسندة إليه، كما تمت متابعة التفويج مع مؤسات الطوافة والالتزام بالجداول الزمنية للتفويج لتفادي الزحام، مؤكدا أن مركز القيادة والسيطرة لديه خطط احترازية لمعالجة أي طارئ ميداني من خلال نقاط التدخل السريع من خلال المعالجة الفورية المبكرة لتفتيت الكتل البشرية المتجهة إلى منشأة الجمرات ومداخل الشوارع المؤدية إليها.
اللواء الحربي: ككثافة عالية شهدتها منشأة الجمرات وقوة أمنية ساهمت في الانسيابية
أكد ل «عكاظ» قائد قوات الطوارئ الخاصة في المشاعر المقدسة اللواء خالد بن قرار الحربي، أن أمس الثاني عشر شهد كثافة بشرية عالية خاصة للمتعجلين من حجاج بيت الله الحرام، مبينا أن قوات الطوارئ المسؤولة عن إدارة الحشود البشرية على منشأة الجمرات وضعت خطة خاصة وأعدت قوة أمنية من الطوارئ الخاصة لليوم الثاني عشر من أيام التشريق والذي عادة تشهد فيه منشأة الجمرات كثافة عالية من قبل الحجاج المتعجلين وبالتالي تعمل هذه القوة على توزيع الكثافة البشرية على جميع مستويات منشأة الجمرات والعمل أيضا على تحويل مسارات الحجاج في حالة وجود زحام أو تكدس، مؤكدا أن الأمور كانت طبيعية وجميع الحجاج المتعجلين رموا الجمرات دون عناء ولله الحمد.
العقيد الحازمي: دعم الحرم ب 3000 رجل إنقاذ وإطفاء في يوم التعجل
أوضح قائد قوة الدفاع المدني في الحرم العقيد عيد الحازمي أنه تم نشر فرق الدفاع المدني في المسجد الحرام والمنطقة المركزية ودعمها يوم أمس بأكثر من 3000 رجل إنقاذ وإطفاء وزيادة النقاط التي تقدم الخدمات الإسعافية لضيوف الرحمن والحجاج الذين يتعرضون للسقوط والإجهاد أثناء السعي والطواف للتدخل لمواجهة أي حالات أخرى.
حاتم قاضي: مغادرة 1.2 مليون حاج لمشعر منى
وأكد وكيل وزارة الحج حاتم قاضي، أن التوجيهات صدرت لوزارة الحج بأن يظل 50 % في مخيماتهم بمشعر منى و50 % منهم متعجلون، وهناك فرق المراقبة والمتابعة الميدانية لمراقبة خطط التفويج لمؤسسات الطوافة، وكذلك مراقبة خطط تفويج شركات ومؤسسات حجاج الداخل لضمان التزامهم بالجدولة الزمنية للرمي من أجل الحفاظ على معدلات السلامة لحجاج بيت الله الحرام.. وأضاف أن تكامل الجهود والتنسيق مع كافة الجهات ذات العلاقة ساهم في النجاح الكبير في تفويج الحجاج بنجاح تام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.