حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    فسح 856 ألف رأس من الماشية وتجهيز المسالخ في مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    ملاجئ «الأونروا» فارغة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    أكدت عمق الروابط والعلاقات السعودية الكويتية.. القيادة تهنئ الشيخ صباح خالد ورئيس إيطاليا    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    رائحة تقضي على النمل الأبيض    نوبة سعال كسرت «الصيني»    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    الزعيم يتجلى في الجوهرة    خلال أسبوع.. «مسام» ينتزع 1,406 ألغام وعبوات ناسفة من الأراضي اليمنية    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    تاسي يعود للارتفاع وتراجع سهم أرامكو 2%    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بداية الشتاء.. صخرة في عقبة

قديما قال العلماء إن المرء يستطيع أن يتعرف على ملامح بداية الشتاء المقبل على المنطقة، إذا ما رفع رأسه إلى السماء ليرى بداية أسراب الطيور وهي ترحل سواء من الشمال إلى الجنوب أو العكس لتعلن مولد فصل ونهاية فصل آخر.
لكن الأهالي الذين رزقوا عقبات تمثل لهم القارب الوحيد للتواصل من هنا إلى هناك للقرى والمدن، باتوا يتداولون قاعدة أخرى مفادها أن «بداية الشتاء صخرة تتساقط على العقبة» فتسد الطريق، عندها يدركون أن موسم الشتاء يهل قريبا، خاصة أن المسؤولين في تلك المناطق سرعان ما يعتبرون أن الصخور المتساقطة مفاجأة، ومع ذلك لا تتسارع الخطى لمنع الشتاء أو تساقط مزيد من الصخور، ليصبح الخطر جاثما على صدور الأهالي، الذين يجدون أنفسهم أمام خيارين إما تحدي الصخور والموت أسفل إحداها أو الارتهان للإغلاق الطويل، الذي لا ينتهي إلا إذا عادت تلال الصخور إلى صمودها.
في عقبة الهدا حل الشتاء مبكرا، إذ تساقطت الصخور قبل أيام، ومع ذلك كان الأمر اعتياديا مثل كل عام، باتخاذ موقف واحد اسمه إغلاق العقبة، والبديل مسار السيل وصولا إلى مكة المكرمة، من هنا اعتبر الأهالي والعابرون استمرار تساقط الصخور، دون وجود خطط وقائية أو نهائية يعني أن الخطط أيضا لا تعرف المبادرة، متسائلين إلى متى الغياب عن وضع الحلول الناجعة لإنهاء هذا الأمر؟.
لكن الواقع يكشف أن هناك لجنة مختصة سرعان ما اجتمعت منذ يومين لبحث الأمر ووضع الحلول الدائمة للطريق، خاصة أن الحل يعتبر من المشاريع المتعثرة حسب تأكيدات المصادر.
إلا أن الأهالي اعتبروا تعثر الحل هو في حد ذاته عقبة أمام العمل لمصلحتهم، مشيرين إلى أن اجتماعات اللجنة متكررة دون الوصول إلى حل، مما يعني ترحيل الأزمة.
ويعزز ذلك الأمر تأكيدات المصادر أن اللجنة المختصة التي اجتمعت لم يخرج منها أي تصريح أو أي إشارة لحل يذكر، أو حتى تحديد مدى زمني لإنهاء الأمر ولو بصفة مؤقتة مثل كل عام، على الرغم من تأكيدات محافظ الطائف فهد بن معمر لأهمية معالجة الوضع، وما يطالب به المواطنون حول حسم هذه الإشكالية المتكررة من إغلاق وانهيارات للصخور، وذلك لأهمية الطريق في ربط الطائف بمكة المكرمة وما يعد به الطريق من عوامل جذب سياحية.
وفيما أعلن العميد خالد حجري مدير مرور الطائف بالإنابة أنه تم إعادة فتح الطريق بعد التأكد من سلامته للعابرين، بين أن الصخور تساقطت في منطقة الحلواني إلى ما بعد كوبري المعسل، وتم تدارك أي حوادث باستباقية الإغلاق موضحا أنه تم تحويل وجهة المسافرين عبر طريق الشاحنات (السيل - مكة)، فيما شهد الطريق أيضا حالات لتساقط الصخور.
وتوقفت أرتال السيارات أمام بوابة الهدا، بعدما تم إغلاق العقبة فجأة، لتتقافز السيارات على الأرصفة واتخاذ طرق صحراوية للعودة إلى وسط المحافظة وتغيير المسار.
وأوضح بيان من الدفاع المدني أن الطريق أغلق عصر السبت من قبل الجهات المعنية لعدة ساعات وأعيد فتحه بعد زوال الخطر.
وفي الباحة انهارت الصخور كعادتها من العقبة، وإن كانت مبكرة هذه المرة في شوال الماضي، لكنها انهارت على سيارة عابرة ليصاب السائق بإصابات بالغة، لتباشر الأجهزة المختصة الأمر وإسعاف المصاب وفك احتجازه، ومحاولة إعادة الطريق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.