وزير الداخلية يخرّج "1410" طلاب من "فهد الأمنية"    "العُلا" سحر التنوع البيئي والتراث    "الخريف" نتجه لتوطين صناعة السيارات    "ساما" ينضم ل"mBridge" للعملات الرقمية    وزير الدفاع يبحث مع العليمي مساعي إنهاء الأزمة اليمنية    مانشيني: مباراة باكستان مهمة لتعزيز الصدارة    رونالدو أفضل لاعب في "روشن" لشهر مايو    تفوق كاسح للأخضر.. تاريخ مواجهات السعودية وباكستان    انطلاق أيام البحر الأحمر للأفلام الوثائقية    الأرصاد: استمرار ارتفاع درجات الحرارة العظمى في 5 مناطق    «الراجحي» في الأمم المتحدة يستعرض منجزات السلامة والصحة المهنية    إنشاء صندوق للاستثمار في شركات أشباه الموصلات بأكثر من مليار ريال    20 عاماً على موقع «فيسبوك».. ماذا تغير ؟    يا اتحاد افرح بأبطالك.. دامت لك الفرحة    الثقفي ل«عكاظ»: «ناظر» الرئيس المناسب للاتحاد    رقابة مشددة.. أغلى بقرة سعرها 4.1 مليون دولار    «خارطة بايدن» تخنق نتنياهو    وكيل «الأوقاف» اليمني ل«عكاظ»: لمسنا خدمات متطورة في المشاعر المقدسة    5 أطعمة تزيد التعرّق في الصيف    ترحيب وهدايا    مبادرة السعودية الخضراء تُطلق شخصية «نمّور» بهدف إلهام الشباب والأطفال    نائب رئيس جامبيا يزور المسجد النبوي    مراكز معالجة وتدوير نفايات السفن    وزير الدفاع يجري اتصالًا هاتفيًا بالرئيس المنتخب وزير الدفاع الإندونيسي    بتوصية من مانشيني.. الأخضر الأولمبي يقترب من مدرب إيطالي    السعودية تستضيف بطولة غرب آسيا الثالثة للشباب    المملكة تدين اقتحام عدد من المسؤولين في حكومة الاحتلال الإسرائيلي وأعضاء الكنيست ومستوطنين متطرفين للمسجد الأقصى    الضليمي والمطيري يزفون محمد لعش الزوجية    القصبي أجاب على استفسارات الأعضاء.. "الشورى" يطلع على إنجازات ومبادرات" التجارة"    تقنية لتصنيع الماس في 15 دقيقة    الحجيلي يحصد جائزة "المعلم المتميز"    سروري مقدما ل " ثلوثية بامحسون "    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته    حرارة الأرض ترتفع بشكل غير مسبوق    رئيس الشؤون الدينية يدشن دورة "هدي النبي في المناسك"    استعرضتها ديوانية الراجحي الثقافية.. المملكة ..خدمات متميزة لضيوف الرحمن    ماء زمزم المبارك يطفئ عطش زوار المسجد النبوي    الرئيس جيله استقبل وفد اتحاد الغرف.. المملكة وجيبوتي تعززان العلاقات الاقتصادية والاستثمار    حذّروا من إضاعتها خلف الأجهزة الإلكترونية.. مختصون ينصحون الطلاب باستثمار الإجازة    أدوية الأمراض المزمنة ضرورية في حقيبة الحاج    اكتشاف علاج واعد لسرطان العظام    جمجوم وشعبان يحتفلان بعقد قران عبدالرحمن وليان    خالد بن سلمان يجري اتصالاً هاتفياً بالرئيس المنتخب وزير الدفاع الإندونيسي    إيجارات خارجة عن السيطرة !    اختبارات أيام زمان !    «موارد مكة» ينفذ مبادرة «نسك» لاستقبال ضيوف الرحمن بمطار جدة    الفصول الدراسية: فصلان أم ثلاثة.. أيهما الأفضل؟    هند بنت خثيلة والتاريخ!    «ليلةٌ في جاردن سيتي»    المصريون ينثرون إبداعهم في «ليالٍ عربية» ب «أدبي الطائف»    الوزير الجلاجل وقفزات التحول الصحي !    المملكة ترحب باعتراف سلوفينيا بدولة فلسطين    حماية حقوق المؤلف    أمير المدينة المنورة يستقبل رئيس بعثة الحج العُمانية    السديري يدفع ب93 خريجة من «تقنية بنات المجمعة» لسوق العمل    أمير تبوك يرعى حفل جائزة فهد بن سلطان للتفوق العلمي    وزير التجارة: الأنظمة تمنع الاحتكار.. وهناك مؤشرات ستكون معلنة على وكالات السيارات    ضبط 9 مخالفين لأنظمة الحج لنقلهم 49 مخالفا ليس لديهم تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التصوير الضوئي الخالص عند الفوتوغرافي أنسل أدمز
نشر في عكاظ يوم 16 - 08 - 2014

يحدث في صور أنسل أدمز الفوتوغرافية أن نرى امتدادا شاسعا للفضاء، ورونقا هائلا من البذخ البصري.
هذا التشكل في الأبعاد والتشاكل في الجمال ليس غريبا عن الفوتوغرافي الأمريكي رائد تصوير المناظر الطبيعية في الغرب الأمريكي، لأن تجربته الفنية فتحت فعلا نافذة جديدة للتصوير الفوتوغرافي في عصره، وهي تجربة التصوير في الهواء الطلق، التي تزاوج بشكل فني مدهش بين الرسم والصورة والدقة والتلقائية.
بنظريته «نظام المنطقة» أراد ترسيم الحدود وأعماق الحقول البصرية، بدقة نقية في الالتقاط المشهدي والبراعة في تحميض الصور وتظهيرها. لهذا كانت صوره خالية من الزوائد والتعويم. صافية صفاء المناظر الطبيعية العذراء. تسمو نحو الدقة والكمال. وهذا النهج الفني دفع أنسل أدامز إلى تبني تقنية التصوير الضوئي الخالص، الذي يعتني بالتقاط صور ضوئية شمولية ومركزة تستوعب الحقل البصري بالكامل، بحيث تصور الموضوعات تصويرًا مباشرًا ونقيًّا. كانت تحدو أنسل أدامز رغبة عارمة لضم الطبيعة في أبهى حلتها العذراء، لتقديمها إلى المشاهد، كموضوعات جمالية، ولكن أيضا كقضايا بيئية. كانت نزعته للمحافظة على الطبيعة، كإرث وطني مهدد بالدمار هاجسه الدائم أثناء رحلاته في البرية الأمريكية.
وإذا كانت الصور الآن تبدو مألوفة و مفهومة بل عادية فإن نظرته تبقى عميقة تماما مثل الحقل البصري المتاخم للوجدان والجمال.
هل يمكننا أن نصور الطبيعة بنفس الطريقة، بعد مشاهدة صور أنسل أدامز؟ يستحيل أن نرضى على تجربتنا مهما كانت بسيطة أو متطورة، لأن صوره تحقق الاشباع والتعجيز في نفس الوقت. جمال سهل ممتنع: الأنهار والأحجار والأشجار والبحار ملتقطة بالأبيض والأسود، لكن بظلال حالمة وضوء ساحر وموضوعات مدهشة.
ولد أنسل آدمز في سان فرانسيسكو في 20 فبراير 1902، وتوفي في 24 أبريل 1984، بعد حياة مشرقة. من التجوال والجمال. محاولاته الاولى في التصوير الفوتوغرافي بدأت ما بين 1916 و1917 لكن دراسته التصوير لم تبدأ إلا سنة 1930 بعد لقاء حاسم بالمصور الأمريكي الرائد بول ستراند (1890- 1976)، وحتى أنفاسه الأخيرة كرس نفسه للنضال من أجل المحافظة على الأراضي الغربية البرية في أمريكا.
حياته هذه قضاها في زيارات متواصلة إلى حديقة يوسمايت، التي تعرف عليها وهو في الرابعة عشرة، حينما التقط صوره الأولى. ارتبط أنسل أدامز بهذه الطبيعة روحيا وجماليا، إذ سيتزوج في عام 1928 في هذه الحديقة.
كان أيضا موسيقيا موهوبا يعزف البيانو، حماسه لحماية البيئة جعله يدخل في اصطدام مباشر مع السياسيين ورجال المال، الذين لا يرون في الطبيعة إلا وسيلة للاغتناء. كان لصوره الباهرة تأثير كبير على الضمير الأمريكي، الذي استأنس منذ قدومه للبحث عن الفردوس أن الأراضي التي استولى عليها من السكان الأصليين، ليست سوى وسيلة لجني مزيد من الثروات.
كان أنسل أدامز صديق عدد من الفنانين الفوتوغرافيين مثل ألفريد ستيغليتز، إدوارد شتينر، ادوارد ويستون، مينور وايت، بومونت نيوهال، بول ستراند، دوروثي لانج، ايموجين كننغهام، ادوين لاند. وقد أثر أدامز في مئات من المصورين الذين وجدوا في أعماله نفسا جديدا، وذلك بفضل العديد من المعارض، التي أقامها أدامز لها وانتشارها على نطاق واسع.
نظريته حول الصورة المكثفة والدقيقة التي طورها باختراعه مفهوم «نظام المنطقة» طور و غيّر وجه التصوير الفوتوغرافي في الولايات المتحدة الأمريكية.
ورفقة أصدقائه سيؤسس مجموعة ف/64 التي تبنت نظريته المعتمدة على تقنية إغلاق العدسة إلى الحد الأقصى لزيادة عمق الحقل البصري قدر المستطاع. هذه النظرية يلخصها أدامز بجملة واحدة: (يجب تضمين كل شيء، من المستوى البصري الأول إلى ما لانهاية).
في عام 1933 اصبح صاحب قاعة عرض بسان فرانسيسكو وواصل تطوير نظرية «نظام المنطقة» كما استمر في نشاطه التحسيسي المتمحور حول ضرورة حماية المتنزهات الوطنية كإرث طبيعي وطني. لم يسع أنسل آدمز إلى تصوير المناظر الطبيعية الجميلة فقط وإنما كان القصد من هذه الصور التأثير على سياسات واشنطن لحماية المناطق الطبيعية العذراء والقرى وسكانها الأصليين. بهذا التعاطف التام مع هذه الحياة البرية، وأسرارها العظيمة، تمكن تقريبا من إنقاذ مجموعة من المتنزهات الوطنية.
وبذلك استطاع الرجل من خلال فنه، ابعاد قوة المال وشهية الصناعيين الجشعين عن استغلال الثروات الطبيعية.
بالطبع كان الجانب الجمالي لصوره أفضل مدافع بيئي عن سياسة الاستغلال. منذ سنة 1936 وإلى غاية عام 1941 كان لصوره التي التقطها بتكليف من الحكومة الاتحادية تأثير حاسم لأنها وزعت على جميع أعضاء مجلس الشيوخ والنواب في الولايات المتحدة.
وعلى إثر ذلك تمكنت الحديقة الوطنية كانيون في ولاية كاليفورنيا أن ترى النور في عام 1941.
عندما نتأمل صوره يظهر كل شيء جميلا جدا وأشد سحرا - هذه القوة من الجمال الذي لا يمكن وصفها. يجب أن نعيش هنا ونتنفس هذا المكان. السماء والمناظر الطبيعية شاسعة جدا، كما أن التفاصيل دقيقة جدا ومكثفة جدا.
بالنسبة لادامز فإن جمالية الصور تقارن بالقوة التي تمنحها والدقة والقدرة على جعل المساحة الشاسعة الأبعاد في المتناول.
تبقى الاشارة الى ان صوره للاشخاص وصوره الملونة غير مشهورة كفاية لأن صوره بالأبيض والأسود للطبيعة طغت على تجاربه الأخرى، وجعلته رائدا مسلما به في تقنية «نظام المنطقة».
في صوره للطبيعة تظهر السماء دانية تحبس الانفاس تكاد تلامس شغفنا بالطبيعة العذراء. التي يعتبرها البعض مناظر معتادة وبسيطة لكن زاوية التقاطه لهذه الطبيعة تمنحها كيمياء استثنائيا وحده أدامس يعرف معادلته الفريدة وأسراره الجمالية. جمال خالص يضم الرؤية والتأثر والتقنية. هذه المعادلة الجمالية تتخللها الدقة التي يعتبرها أدامس جوهر تجربته البصرية ومنشط رونقها ومكمن تدفق الحياة فيها.
في كل الاحوال تبقى تجربة انسل ادامز مقنعة رغم طوباويتها كما يقول الفوتوغرافي كارتيي بروسون، لأن دفاعه عن البيئة جعل من تجربته خليطا من ما هو جمالي وسياسي.
في سنة 1949 سيلتقي أنسل أدامز مخترع نظام التصوير البولارويد الدكتور إدوين لاند وسرعان ما انخرط أدامز في هذه التجربة فاستعملها وساعد على نشرها بعدما استعمل أيضا الأحجام الكبيرة وبآلات صغيرة أيضا. سيواصل رحلاته في هواي وألاسكا وبولاية المين متعاونا مع الفوتوغرافية الأمريكية اللامعة دوروتيا لانج لإنجار روبورتاج مصور لفائدة مجلة «لايف».
في عام 1962، سينسحب إلى كارمل، بكاليفورنيا، حيث أصبح رئيسا لجمعية «أصدقاء التصوير». في عام 1970، شارك في إنشاء «مركز الإبداع التصوير» في توكسون، بأريزونا، حيث توجد حاليا آليات التصوير الفوتوغرافي التي استعملها وأرشيفه الفوتوغرافي. قضى انسل ادامز تقاعده في إعادة تظهير الصور تقنيا وترتيبها حسب التاريخ والموضوع، كما كتب سيرته الذاتية، وأعد عددا مهما من المعارض التي لاقت نجاحا كبيرا. سيحصل ثلاث مرات على جائزة غوغنهايم المرموقة.
على الرغم من الحريق المدمر في عام 1937 الذي دمر مختبره، فإن ما وصلنا من أعمال آدامز يفوق 40 ألف نيغاتيف و 10 آلاف صورة، كما أقام أدامز أكثر من 500 معرض عبر أنحاء العالم وألف حوالي 24 كتابا. في عام 1970 بيعت صوره في مزادات عالمية بمبالغ مبهرة، لم تصلها الصورة الفوتوغرافية من قبل. في عام 1985 تم اعتماد اسم «جبل أنسل أدامز» تقديرا لتجربته الفنية الباهرة بالأسود والأبيض. اليوم أصبحت صوره شائعة في التقويمات السنوية، والكراسات، والملصقات. كما توظف في الوسائل المعلوماتية وعلى الحوامل الإلكترونية.
قد يبدو هذا الدرس الفوتوغرافي الذي يقدمه أدامز بحرفية وسخاء ، تقليديا أحيانا وغير مستساغ، اليوم، بالنسبة لفئة من الفوتوغرافيين التقنيين أو التجريبيين المعاصرين. إلا أن أنسل آدمز ما زال نشيده البصري نابضا بالحياة الطبيعية والفخامة الجمالية. نافذة على اللا نهائي بإبداعاته الفنية الساحرة ونافذة على الخلود بقدرته على إنقاذ مناطق طبيعية شاسعة من غزو المستثمرين الجشعين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.