وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أثايبة نجران.. أغنام نافقة ونفايات تهدد البيئة
نشر في عكاظ يوم 10 - 01 - 2014

يشكو سكان حي «الأثايبة» وسط مدينة نجران، سوء الخدمات البلدية، نتيجة تجاهل أمانة المنطقة لحيهم الذي يشهد تصدعا في طبقته الأسفلتية، فيما تتكدس أكوام النفايات في الأزقة وأمام المنازل لأشهر - على حد قولهم، إلى جانب الروائح الكريهة المنبعثة عن الأغنام النافقة فضلا عن مياه المستنقعات الآسنة.
«عكاظ الأسبوعية» نفذت جولة ميدانية على حي «الأثايبة» الشمالي، والتقت عددا من السكان الذين بينوا أن معاناتهم بسبب إهمال الجهات المعنية إصلاح أوضاع الحي بالرغم من مطالباتهم المتكررة، خاصة أنهم يعيشون وسط دوامة من المخاطر المتمثلة في كثرة حظائر المواشي والروائح الكريهة نتيجة نفوق بعضها، إلى جانب أكوام النفايات المتراكمة أمام المنازل لأكثر من ثلاثة أشهر ما دفع البعض لإزالتها بجهود ذاتية عبر جلب الحاويات من محافظات أخرى.
وبينوا أن حملات الرش بالمبيدات الحشرية التي تنفذها الأمانة لم تقض على أسراب البعوض بل زادت من تكاثرها - على حد قولهم، وقالوا: «معاناتنا لم تقتصر على تدني مستوى الخدمات البلدية، بل أن إمدادات المياه تشهد انقطاعات متكررة، فضلا عن عدم وجود حدائق أو متنزهات تحتضن أطفالهم».
تكدس النفايات
واستغرب المواطن محمد بليه، تراكم النفايات وبقاء بعضها أمام المنازل لأكثر من ثلاثة أشهر أحيانا، وقال: «عمال النظافة يرفضون رفع بعض النفايات إلا بمقابل مادي مما يضطر السكان إلى إزالتها بأنفسهم أو جلب حاويات للنفايات من المحافظات الأخرى»، مشيرا إلى أنهم يعانون من مشكلة الانقطاع المتكرر للمياه والتي تصل إلى ثلاثة أيام أحيانا، وطالب أمانة المنطقة بالاهتمام بالحي الذي يعاني من إهمال واضح.
تلوث بيئي
من جهته، حذر المواطن أحمد مانع من تلوث بيئي وانتشار الأمراض الوبائية بين الأهالي في ظل تراكم النفايات التي باتت مرتعا للقوارض والحشرات، إلى جانب المستنقعات المائية التي تهدد صحة السكان، ويضيف «لا تأثير يذكر لحملات رش المبيدات الحشرية التي تنفذها الأمانة وإدارة الزراعة، بل زادت من انتشار البعوض والحشرات الضارة وتسببت في الكثير من الأمراض الصدرية للأطفال والكبار». وتطرق عمر النعمان، إلى خطر العمالة الوافدة التابعة لإحدى الشركات ويقدر عددهم بالعشرات ويسكنون مبنى مجاور لسكن العوائل، وقال: «يشكل وجود العمالة الكثيف في الحي خطورة بالغة على السكان، وما زاد من مخاوف الأهالي المضاربة الجماعية بين العمال قبل مدة واستخدمت فيها الأسلحة البيضاء والآلات الحادة، وطالب الجهات المعنية بإبعاد خطرهم عن الحي وسكانه.
مشاريع عشوائية
وطالب مبارك القاضي، بنقل حظائر الأغنام المنتشرة بكثرة إلى خارج الحي وقال: «روائح الأغنام والأبقار أصبحت تلوث المكان وسببت الكثير من الأمراض»، مبينا أن والدته تعاني من ضيق في التنفس وأجرت عملية قلب مفتوح، واضطررت لنقلها إلى حي آخر بسبب هذه الروائح الناتجة عن الأغنام النافقة المنتشرة في مخارج ومداخل الحي، مشيرا إلى أنه يعاني منذ خمسة عشر عاما من نفس المشكلة. في حين أوضح أحمد حنظل بأن معاناة الحي تكمن في سوء تنفيذ بعض المشاريع، حيث تعاني الشوارع من تآكل في الطبقة الإسفلتية وكثرة الحفريات التي تتلف مركبات السكان، كما أن الحي بحاجة لبعض المرافق الضرورية مثل مركز رعاية صحية أولية وأماكن ترفيه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.