وزير الاقتصاد والتخطيط: المملكة أوجدت العديد من الفرص التنموية    6 شروط للقبول في البرنامج التدريبي لتأهيل قائدات قطار الحرمين    عباس يدعو لدولة فلسطينية تجمع غزة والضفة والقدس    تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    السعودية ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمين عام «أوبك»: نهاية النفط لا تلوح في الأفق    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحجيلان رجل دولة من الطراز الأول وصانع الإعلام السعودي الحديث
نشر في عكاظ يوم 06 - 10 - 2013

يستعد منتدى عبدالرحمن بن أحمد السديري للدراسات السعودية في دورته السابعة المقرر انعقادها يومي الثالث والرابع من محرم 1435ه، الموافق السادس والسابع من نوفمبر (تشرين الثاني) 2013، تكريم الشخصية الوطنية والإعلامية البارزة جميل الحجيلان.
المنتدى المقرر انعقاده في محافظة الغاط تحت عنوان (الإعلام اليوم عالم بلا حواجز) قرر تكريم الحجيلان أول وزير للإعلام، نظرا لإسهاماته الكبيرة في مجال الإعلام السعودي ، وما قدمه خلال عمله في مختلف المواقع التي عمل فيها.
«عكاظ» استطلعت عددا من الإعلاميين والمثقفين للحديث عن الحجيلان الإنسان والوزير ورجل الإدارة والدبلوماسي، وقبل ذلك رجل القانون والسياسي الذي كان أول وزير للإعلام والصحة، ثم توج بتوليه رئاسة الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي 1995 م.
بداية، ارتأيت أن أجعل مما كتبه عبدالله عمر خياط في «عكاظ» عن الحجيلان مدخلا لهذا الاستطلاع، حيث قال: «أُشهد الله أنه ما من إعلامي بحقل الإذاعة أو التلفزيون، أو الصحافة عمل تحت رعاية معالي الشيخ جميل الحجيلان يوم كان وزيرا للإعلام، إلا وهو يدين لمعاليه بالفضل وعظيم التقدير لما كان يوليه معاليه للجميع من توجيه كريم، ودعم مساند، ورعاية شاملة أثبت من خلالها أنه من الرجال القلائل الذين تكبر وتزدان بهم المناصب بذكائه الوقاد، وهمته العالية، وشجاعته الحكيمة، ونزاهته المثالية، وأخلاقه السامية التي امتلك بها قلوب الجميع، فكانوا له عونا على تحقيق مستهدفاته الكبيرة، وإنجازاته المبهرة».
وما يؤكد شهادة عبدالله عمر خياط هو توالي الشهادات المتشابهة في الرجل من قبل عشرات، بل مئات الأشخاص الذي كتبوا عنه ودونوا في الصحف وفي المواقع الإلكترونية وجلهم يثنون على تفوقه في عمله ووطنيته وحنكته الإدارية وعلى النجاحات التي حققها في مختلف المواقع والمناصب التي تولاها.
تقول الدكتورة عائشة نتو: «إن الكتابة عن صانع الإنجاز جميل الحجيلان أمر عسير على قريحتي، وحروفي الأكثر تواضعا.. فالحجيلان رجل يحترمه العقل، ويجله القلم.. لكنني سأجتهد ما استطعت.. موقنة أن هناك من هو أبلغ مني حرفا، وأندى يراعا، فالحجيلان يحتاج إلى كثير من (القراءة) و(البحث)؛ لأن من خلاله نقرأ كبرياء مرحلة، وتاريخ دولة».
في حين قال الباحث محمد بن عبد الرزاق القشعمي: «عرفت جميل الحجيلان من خلال كتاب صالح جمال حريري عن البعثات الطلابية السعودية في مصر الذي ألفه عام 1368 ه ( 194 م)، وطبع في مصر، وكان يضم نماذج من قصائد الطلاب في الجامعات والمعاهد المصرية، أذكر منهم إلى جانب الشيخ جميل، أحمد زكي يماني، محمد عبدالرحمن الفريح، مقبل العيسى، وعددا كبيرا من الطلاب، وعلى ما أتذكر أنه كان يدرس في السنة الثالثة من كلية الحقوق، وهذا التاريخ قبل طبع الكتاب، وله قصيدة بعنوان غادرة، ويضم الكتاب إلى جانب ما يضم من نصوص المبتعثين احتفال الطلبة بمن زارهم في القاهرة الأمير عبدالله الفيصل، طاهر الدباغ مسؤوال التعليم، والذي خلفه فيما بعد محمد المانع.
ونعود إلى الحجيلان الذي عمل في الخارجية، فعرفناه كأول سفير للمملكة في الكويت عند استقلالها عام 61، ثم خلف فيما بعد مدير عام الإذاعة عبدالله بالخير، وعلى يديه ولدت وزارة الإعلام، أسس إذاعة الرياض والتحضير لتأسيس التلفزيون السعودي، بعدها عاد وزيرا للصحة، ثم العمل الدبلوماسي مرة ثانية ليعمل سفيرا في باريس لمدة 19 سنة، وكان حينها عميدا للسلك الدبلوماسي، وآخر عمل كلف به كان أمانة مجلس التعاون الخليجي. وقد حضرت له محاضرة في خميسية حمد الجاسر بعنوان نحن والغرب الظالم والظلوم، وقد لقيت صدى كبيرا عند المثقفين، وبسبب هذه المحاضرة استحدث قسم نسائي في الخميسية وأتيحت الفرصة لكثير من النسوة لمتابعة الحركة الثقافية في الرياض».
بدورها، قالت الإعلامية القديرة نوال بخش ل«عكاظ»: «الشيخ جميل الحجيلان رجل فذ جدير بأن (يحفر) اسمه في سجل الأحداث الهامة وتاريخ المملكة في الصفحة (الذهبية)؛ ليخلد اسم رجل شجاع وجريء وعيا وفكرا. إعلامي بالفطرة. والتجربة الشخصية! وهو أول وزير للإعلام في المملكة، بعد أن كانت ( المديرية العامة للإذاعة) ومديرها الشيخ عبدالله بالخير (في جدة)، ومع انتقال الوزارات إلى الرياض العاصمة ولدت وزارة الإعلام، واختار الملك فيصل يرحمه الله الشيخ جميل ليكون وزيرا لها، على يديه بدأ الإعلام يأخذ الشكل الرسمي والجدية في التطوير. كان ذلك على ما أذكر في الستينيات 1962، وتعتبر تلك الفترة الانطلاقة الحقيقية للإعلام إذاعة وتلفزيونا؛ تم فيها افتتاح إذاعة الرياض في1964، وبعدها بعام تقريبا افتتاح
أول محطة وقناة تلفزيونية في الرياض؛ تلك الفترة كانت أول مراحل التغيير في المجتمع عن طريق الإعلام، ولم يكن ذلك حدثا هينا أو سهلا ولم يفرش الطريق لوزير الإعلام الأول بالورود.
كان ذلك في عهد الملك فيصل، وواجه ردود فعل مجتمعية شرسة رافضة للإعلام، خاصة التلفزيون، لكنه كان شجاعا ومدعوما من الفيصل، فاستمر متجاهلا كل الظروف السلبية لتحقيق أهداف التغيير.
ولعلى أشعر بالفخر والاعتزاز لتكريمه اليوم، وهو أبسط ما يقدم لرجل الإعلام الأول في المملكة، حيث كنت محظية بأن يكون اسمي مقترنا برجل مثل الشيخ الحجيلان ، من بين يديه خرج قرار موافقة معاليه لأكون أول الفتيات السعوديات في إذاعة الرياض، وأول من تظهر على شاشة التلفزيون السعودي!! أبارك له بمناسبة تكريمه هذه، وإن كنت أتمنى أن أشارك في تكريم رسمي له على مستوى الدولة لتعريف هذا الجيل بالرواد الشجعان في زمن التغيير الصعب، أسأل الله له الصحة والعافية، وانتظر أن أراه وكل رواد الإعلام في منصة تكريم على مستوى الدولة، وليس ذلك بكثير في حقه وحق من حملوا الرسالة الإعلامية في الزمن الصعب».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.