السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



75 مركزاً للدفاع المدني.. وأجهزة إنذار لمواجهة السيول
نشر في عكاظ يوم 24 - 09 - 2013

بعد التوقعات ببدء موسم الامطار في جدة العام المقبل الذي يبدأ بحسب ما أوضحت الارصاد في شهر محرم القادم، بدأ سكان العروس يتوجسون من الامطار وذلك بسبب السيول التي اجتاحت محافظة جدة مرتين عامي 1430 و1432ه حيث عملت اللجنة المكلفة التي يرأسها صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الوزارية الفرعية لمشروع معالجة مياه الأمطار وتصريف السيول، على انجاز مشاريع السدود الخمسة التي افتتحها سموه بحضور أربعة وزراء هم؛ صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية، ووزير المالية الدكتور إبراهيم العساف، ووزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله الحصين، ووزير النقل الدكتور جبارة الصريصري، وعدد من المسؤولين في 1/5/1434ه.
وفي هذا السياق أوضحت إدارة الدفاع المدني في جدة عن استعدادها لمواجهة موسم الامطار عبر مراكز وفرق الدفاع المدني المنتشرة على كامل مساحة المحافظة وعددها 57 مركزا وفق خطة تنفيذ داخلية تنظم اعمال التدخل لتنفيذ مهمات الإطفاء والانقاذ الأرضي والمائي. وكانت مشروعات الحلول الدائمة لمعالجة مياه الأمطار وتصريف السيول قد اشتملت على إنشاء خمسة سدود في أودية أودية غيا، أم حبلين، وادي دغبج، وادي بريمان، وسد وادي غليل، وملحقاتها، وتوسعة مجاري تصريف مياه الأمطار الحالية، كما تم انشاء قناة جديدة لتصريف مياه الأمطار بمحاذاة مطار الملك عبدالعزيز الدولي، وتعد هذه المشاريع من أهم المشاريع التي تعلن حالة التأهب في حال سقوط الامطار على محافظة جدة.
أم حبلين
يعتبر مشروع سد وادي أم حبلين من المشاريع الهامة لدرء مخاطر السيول وقد وصل السد الرئيسي للارتفاع الكامل المطلوب والمتمثل في 13 مترا، حيث تم الانتهاء من جميع الأعمال المتعلقة به من جدار قاطع وأنابيب تصريف وأعمال صب خرسانة للواجهة الأسمنتية المسلحة وجدار صد الأمواج السطحية وتركيب الإنارة، كذلك الحال للسد الرديف.
وادي غيا
أما سد وادي غيا فقد تم عمل ردم الصخور فيه وتم بلوغ المستوى النهائي للسد بارتفاع 18 مترا، كما أنجز صب اللوحات الخرسانية المشكلة لواجهة السد الرئيسي بنسبة 100%، إضافة للسد الرادف الشمالي والجدار القاطع. فيما أنجز في السد الرادف الجنوبي ومفيض السد ومجرى تصريف الأمطار والمجرى الخرساني بميلان طوله 1.5 كلم.
وادي دغبج
وبخصوص الأعمال في وادي دغبج بما فيها السد الرديف وأعمال السفلتة ومفيض السد لم تتبق سوى أعمال الحواجز الحديدية بجانب القناة الفرعية وتم فتح 7 تقاطعات أمام حركة السير.
وادي بريمان
وفي ما يخص سد وادي بريمان أوضحت الشركة المنفذة للمشروع أن أعمال الخرسانة لواجهة السد الأساسي والسد الرادف الجنوبي والشمالي انقضت، كما شمل الإنجاز قطع الخرسانة والبالغ عددها 165 بمساحات تراوح بين 40 و144م2 مع صب كامل أجزاء الجدار الحاجز بارتفاع مترين من أصل 10 أجزاء.
وادي غليل
وعن سد وادي غليل أنجز العمل بالكامل من حيث الخرسانة وردم طبقات السد، بالاضافة الى السد الجانب والانتهاء من أعمال طرق الخدمات التابعة للسد دون تاخير.
يذكر أن الحلول العاجلة والدائمة في جدة بلغت في مراحلها الاولى تنفيذ 14 مشروعا في عام 1432ه، وجاءت المرحلة الثانية من مشاريع حماية النطاق العمراني لمحافظة جدة من أخطار السيول والتي قامت بإنشاء خمسة سدود وملحقاتها من سدود رادفة، مفيض للسدود، وقنوات تصريف وطرق في سدود وادي غيا، أم حبلين، وادي دغبج، وادي بريمان وسد وادي غليل، كم تمت اعادة وتأهيل وتوسعة مجاري السيول الثلاثة الرئيسة وهي مجاري السيول الشمالية والجنوبية والشرقية لتتحمل شدة مطرية بمعدل تكرار 100 عام، واما بخصوص الجهات الاخرى ذات العلاقة فقد أكدت مديرية الدفاع المدني بجدة التي تحدث فيها العميد سالم المطرفي مدير الدفاع المدني بجدة أن مهامهم لمواجهة مخاطر الامطار والسيول بمحافظ جدة تلخصت من خلال مراكز وفرق الدفاع المدني المنتشرة على كامل مساحة المحافظة وعددها (57) مركزا وفق خطة تنفيذ داخليه تنظم اعمال التدخل لتنفيذ مهام الاطفاء والانقاذ (الارضي والمائي) وتبدأ هذه الخطة في التنفيذ منذ بداية كل موسم حيث تتم مراقبة الاحوال المناخية والتقلبات الجوية من خلال نظام الانذار المبكر في الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة. وذكرت المديرية أنه تم توفير كامل التجهيزات الالية والفنية الخاصة بالتعامل مع السيول، وكذلك القوى البشرية اللازمة لتشغيلها وفق الخطة.
وذكر العميد سالم أن الدفاع المدني بجدة حددت ايضا مراكز دعم واسناد لفرق الدفاع المدني والجهات الحكومية الاخرى ذات العلاقة لتكون مراكز انطلاق للتدخل السريع في حالات السيول وهي تغطي معظم المناطق الهامة وعددها (16) مركز ومهمتها الاساسية الدعم والإسناد، ومراكز تنسيق اعمال الجهات التي تباشر الحدث، كما أوضح العميد المطرفي ان هناك خطة هامة تنظم عمل جميع الجهات الحكومية المعنية بمواجهة الحالات الطارئة والتي قد تنجم لا سمح الله عن الامطار والسيول وهذه الخطة معتمدة من صاحب السمو الملكي الامير مشعل بن ماجد محافظ جدة تحت مسمى (الخطة التنفيذية الموحدة للجهات المعنية بمواجهة مخاطر الامطار والسيول بمحافظة جدة) وهي تنظم بشكل محدد دور كل جهة في التعامل مع الحدث منذ بدايته وحتى انتهاء واعادة الاوضاع، وقد رمزت بكود طوارئ ليسهل التعامل بها وتنفيذها وقد سبق ان نفذت تجارب ميدانية عليها للتمرين والتعريف بما تتضمنه الخطة، كما ان هناك وسائل متعددة للأنذار المبكر ترسل للمواطنين عن طريق الرسائل القصيرة للتنبيه عن تقلب الاجواء كما ان هناك أنظمة انذار ثابتة على السدود الهامة مزودة بكاميرات مراقبة وكذلك انظمة انذار متحركة قد تستخدم في حالات ازدياد الخطورة وفق ما يتطلبه الوضع لذلك، بالإضافة الى نشر دوريات السلامة وفرق الانقاذ في المواقع الهامة قبل هطول الامطار لتقوم بالتحذير عند جريان السيول في الاودية أو ارتفاع مستوى المياه في السدود.
تفعيل الوعي
وأوضح العميد سالم المطرفي أن الوعي مطلوب لدى كافة افراد المجتمع أثناء هطول الامطار بمتابعة تقارير الاحوال الجوية وعدم الخروج من المنازل الا في حالات الضرورة.
وملاحظة مناطق السير المنخفضة وتوجيه الاطفال خصوصا بعدم الاقتراب من تجمعات المياه بما في ذلك اثناء التنزه او بعد انتهاء هطول الامطار والسيول.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.