مواعيد السماح بالرعي في روضتي خريم والتنهات    سلوكيات الموظف الحكومي والخاص    أمريكا وفرنسا تدعمان الدور الإيجابي للمملكة تجاه أمن واستقرار اليمن    القُربان الخُرافي وسكين القذافي    البحرين: ندعم السعودية للحفاظ على أمنها واستقرارها ضد الاعتداءات الإيرانية    اتحاد الإعلام الرياضي يشارك في المؤتمر الدولي للصحافة الرياضية    المسحل يناقش مستقبل الأخضر الشاب مع هيرتوج    الفيصل يشارك في اجتماع مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب    القبض على سبعيني نشر تغريدات مسيئة بحق المرأة تتنافى مع القيم والآداب    فيصل بن مشعل يرقي منسوبين في الإماراة ويطلع على دليل شؤون المخدرات    التخطيط التخصصي وواجب التوجيه    القبض على أردنيين حاولا تهريب 360 ألف حبة كبتاجون بمنطقة تبوك    وزير الرياضة    من العلا إلى نيوم 1 - 2    الفراغ الإعلامي ومعضلة التأثير    الأهلي يوقع اتفاقية شراكة مع جامعة جدة    الحربي: إصابات الأطفال قليلة جدا ومن أصيب شفي باذن الله    انطلاق حملة التبرع بالدم بمكتب وزارة الرياضة في جازان    راموس ينقذ الريال من كمين خيتافي بفوز ثمين وتعزيز الصدارة    النفط يقفز إلى 43 دولاراً للبرميل    63 % من المنشآت الصغيرة زادت مبيعاتها بنسبة 10% خلال أزمة كورونا    صوت الحق    الجبير يلتقي السفيرين السويسري والإيطالي    يقتل 99% من البكتيريا والجراثيم.. «شاحن لاسلكي» من سامسونج للوقاية من «كورونا»    حالة الطقس المتوقعة اليوم الجمعة    التحالف الشيطاني.. 26 مؤامرة بين أردوغان وتميم في 5 أعوام    لبنان نصر الله: بعد انعدام الأمن وغرق الليرة عَزََ حتى رغيف الخبز    سيتي يُذل «البطل» ليفربول برباعية نارية    روبوت لتوزيع الأسئلة على طلاب جامعة مصرية    وقفة تأمل مستقبلية مع ضريبة القيمة المضافة    من أصداء الماضي!    الأشياء الممنوعة والمحجوبة دائمًا مرغوبة..!    الطهارة.. الفرح.. الواجب.. الجمال    بموافقة المقام السامي.. تعيين رؤساء لخمس جامعات    مريضٌ لا يعلم عن مرضه    دكتور الكورونا    العمر البيولوجي وتطويل العمر    الصبر على البلاء    الراجحي: تمديد المبادرات الحكومية سيدعم الأفراد والمستثمرين والقطاع الخاص    الراجحي: تمديد المبادرات الحكومية يأتي امتداداً لدعم الحكومة لمنشآت القطاع الخاص    تونس تشارك في أعمال المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب    تجارة الباحة تضبط 225 مخالفة    بأمر ملكي.. 13 امرأة في مجلس هيئة حقوق الإنسان    الكلية التقنية للبنين بالدرب تواصل استقبال طلبات القبول ببرامج الدبلوم الصباحي    «القيادة» تهنئ رئيس جمهورية بيلاروس بذكرى استقلال بلاده    التحالف العربي: سنقطع الأيدي التي تستهدف الأراضي السعودية    السديس يفتتح الدورة العلمية الصيفية عن بُعد    أمير الرياض يستقبل رئيس محكمة التنفيذ في المنطقة    سمو نائب أمير منطقة جازان ينقل تعازي القيادة لذوي الشهيد " آل سلطان "...    الإيسيسكو تشارك في الاحتفال بمرور 15 عاماً على انضمام روسيا لمنظمة التعاون الإسلامي بصفة مراقب    سمو أمير القصيم يطلع على الدليل المساعد في إجراءات العمل لإدارة شؤون المخدرات والمؤثرات العقلية بإمارة المنطقة    "وادي قناة" .. أحد أشهر أودية المدينة المنورة    صيدلي ينتظم بتحفيظ القرآن والسر منظر الطلاب في الحلقات    أمير تبوك يستقبل القنصل الإندونيسي    "إسلامية الشرقية": دائرة إلكترونية لاستقبال المراجعين عن بعد    بدر الجنوب.. واجهة صيفية لنجران    «مساجد جدة» تعود ب «حذر» في مواجهة كورونا    الوقفات في الأزمة عطاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





البدء في إزالة 1250 عقاراً في «النكاسة»
نشر في عكاظ يوم 09 - 09 - 2013

تواصل أمانة العاصمة المقدسة سعيها نحو تطبيق مشروع تطوير الأحياء العشوائية في مكة المكرمة، بدخول المعدات والآليات الثقيلة حي (النكاسة) الذي دخل ضمن الأحياء المزالة، حيث بدأت في أعمال الإزالة لأكثر من 1250 مبنى وعقارا، وذلك ضمن تطوير المناطق والأحياء العشوائية في مكة المكرمة.
وقد جاء اختيار أمانة العاصمة المقدسة لخمسة أحياء في مكة المكرمة لتكون النواة الأولى لتطوير المناطق العشوائية؛ وهي حي جبل الشراشف بمشروع جبل عمر (2) وتمتد من مشروع جبل عمر جنوبا إلى (دحلة الرشد)، وكذلك الجزء الذي يمتد من دحلة الرشد إلى الطريق الدائري الثاني والجزء الذي يمتد من الدائري الثاني إلى الدائري الثالث وهو ما يسمى بحي الخالدية خلف قصر الزمردة وحي الزهور الذي يقع جنوب الطريق الدائري الثالث، وحي الكدوة وهو الذي يقع ما بين الدائري الثاني إلى شارع الفرقان وحي قوز النكاسة الذي يبدأ من شارع الفرقان وينتهي بطريق الدائري الثالث. كما تضمن خطط الأمانة لتطوير المناطق العشوائية أربعة محاور؛ منها طريق الملك عبدالعزيز وهو المحور الغربي الذي يمتد من جبل عمر شرقا إلى طريق مكة جدة السريع غربا، والمحور الشمالي وهو ما يسمى بمحور الحرمين ويبدأ من مسجد السيدة عائشة بالتنعيم وينتهي عند الحلقة القديمة بجرول.
كما يجرى العمل على ثلاثة مشاريع عبارة عن مخارج الأنفاق في منطقة جبل دفان بالحجون ودحلة حرب في جرول وأمام الحلقة القديمة بجرول ومخرج في ريع الرسام قبل القبة، إضافة إلى مشروع محطة الخدمات المركزية وتقع بحي البيبان، ويجري العمل حاليا في مشروع الطريق الدائري الثالث في الجزء الذي يبدأ من خلف سوق الحجاز وينتهي عند مسجد السيدة عائشة وستتم إزالة ما يقارب من 600 عقار لصالح المشروع، كما يجري العمل في الضلع الغربي للطريق الدائري الثاني الذي يبدأ من البيبان ويستمر إلى قوز النكاسة وسوف يبدأ الهدم والإزالة للعقارات البالغ عددها 1250 عقارا تقريبا، كما يجري العمل في مشروع طريق الملك عبدالعزيز ومشروع جبل عمر، كما بدئ العمل في تنفيذ محطة مشروع قطار الحرمين الشريفين عند تلاقي الطريق الدائري الثالث مع ميدان الدوارق منطقة منتزه الحكير.
وتواصل أمانة العاصمة المقدسة الإشراف على تنفيذ مشاريع الطريق الدائري الرابع الذي يربط ما بين المشاعر المقدسة وجسر الملك فيصل بمزدلفة مع طريق مكة جدة السريع والجزء الذي يربط ما بين جسر الملك فيصل ببطحاء قريش والجزء الآخر وهو تقاطع الطريق الدائري الرابع مع طريق الليث وكذلك تقاطع الطريق الدائري الرابع مع طريق جدة مكة السريع وتقاطع طريق مكة المكرمة السريع مع طريق العكيشية، وبذلك يتم اكتمال الطريق الدائري الرابع.
وتشهد مكة المكرمة حاليا تنفيذ العديد من المشروعات الحيوية التي وجه بتنفيذها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- وبمتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة.
الجدير بالذكر أن هذا المشروع سيقضي على مجموعة من المدارس الحكومية في النكاسة، في حين لفت مدير عام التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة حامد السلمي إلى وجود تنسيق مشترك مع إمارة منطقة مكة المكرمة وهيئة تطوير مكة المكرمة وأمانة العاصمة المقدسة للبحث عن بدائل.
تاريخيا، اختلفت روايات أهل مكة المكرمة حول سبب تسمية حي (قوز النكاسة) بهذا الاسم، فمنهم من غاص في ذكريات الماضي مستحضرا قصة عن أن عمال النظافة كانوا يحملون النفايات في العربات (الكارو) ويذهبون بها إلى ذلك (القوز) حيث ينكسون عرباتهم على قمته ليخرجوا ما حملته عرباتهم من مخلفات، في حين ذهب آخرون إلى أن ألسنة العامة لاكت المسمى الأصلي وحورته لتشتق منه المسمى المتداول حاليا، مشيرين إلى أن (قوز المكاسة) هو الاسم الأصلي للحي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.