"سالم الدوسري" يشارك في التدريبات الجماعية .. "والشهراني" يواصل تأهيله    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    هوساوي يعود للعميد من جديد    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    دعم الاقتصاد    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    طموحنا عنان السماء    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    فراق زارعة الفرح    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأهالي يحتفلون بالعيد في الساحات وحجز السيارات
نشر في عكاظ يوم 10 - 08 - 2013

يحمل عيد الفطر المبارك معاني عظيمة وسامية وسعادة كبيرة لدى جميع المسلمين، فالعيد بهجة للكبار وفرحة للصغار، وتمارس فيه عادات وتقاليد راسخة يتناقلها جيل بعد جيل، ولتسليط الضوء على ذلك «عكاظ» شاركت عددا من الأهالي فرحتهم وزارت عددا من الاستراحات في منطقة المغمس على طريق الشرائع كونها المتنفس الوحيد لأهل مكة المكرمة، حيث وقفنا على انطباعاتهم وعاداتهم وتقاليدهم في العيد.
يقول العم مرزوق القثامي: «أولا العيد مناسبة دينية عظيمة ويوم مبارك يحمل أجمل معاني الحب والخير، حيث التواصل بين الأهل وخاصة وان الأرحام أمر الله سبحانه وتعالى بوصلها وأوصانا رسولنا الكريم بذلك.
ويشير العم القثامي إلى أن زيارتهم مع أهلهم وارحامهم عادة سنوية، حيث يقومون باستئجار إحدى الاستراحات ويقيمون بها مدة ثلاثة ايام الى اربعة ايام مع عوائلهم يقضون خلالها أجمل اللحظات.
أما محمد حمود القثامي فيشير إلى أن العيد بالنسبة لي يعني أمورا كثيرة ومعاني ودلالات عظيمة أهمها أنه عيد مبارك يغسل القلوب ويبث الافراح وينشر السعادة في كل القلوب، مشيرا إلى أن الله سبحانه وتعالى، جعله هدية لكل المؤمنين فهو الفرحة التي ترتسم في كل وجه والخير والمحبة والسلام والصفاء والتسامح وتطهير القلوب والزيارات المتبادلة بين الأهل والأسرة والأصدقاء.
ويبين محمد أن العيد محطة تتنزه فيها النفس وترتاح من مشقة وأتعاب الأيام، مشيرا إلى أنه يجمع القريب بالبعيد ويلم شتات الاهل بعد فراق الايام، كما أنه يعني التواصل والرحمة والبذل والعطاء بسخاء على الأهل والفقراء والمحتاجين والمساكين.
ويؤكد عويض القثامي، أن العيد بحد ذاته يكتسب مدلولات وخصائص مميزة أهمها الصفاء والنقاء والتسامح والتواصل بين الأهل وبين الناس بعضهم البعض، إلى جانب وصل الأرحام الذي هو شرط مهم للعيد، وبث الفرحة في كل النفوس، وأضاف «أجمل صورة للعيد هم الأطفال فكل إنسان يحرص كل الحرص على أن يكون مظهرهم لائقاً ويشتري الملابس الجديدة لهم، وكلما رأيناهم في سعادة تزداد سعادتنا، كما أنه يبعث في النفوس الطمأنينة والفرحة ويشير عوض إلى أن الأطفال أساس فرحة العيد وهم حلاوته ومذاقه الفريد.
أما سعد مريزيق فيقول إن العيد مناسبة عظيمة عند جميع المسلمين ففيه تتآلف القلوب ويتقارب الناس وتجتمع فيه صلة الأرحام، وأضاف: أما بالنسبة لي فهو يشكل همزة وصل مع الآخرين، حيث أتواصل في العيد مع الأقارب والأصدقاء والزملاء، كما أن لعيد الفطر إحساسا آخر، كونه يأتي بعد شهر من التعب والعناء المتمثل في صيام شهر رمضان، كما أن العيد بداية لصفحة جديدة
بحيث تتصافى فيه القلوب والنفوس وتدفن الضغائن والأحقاد.
ومن جانب آخر انتقلت «عكاظ» الى موقف الحجز، حيث يتواجد عدد من العوائل، وقد التقينا ب«أبو فهد»، مشيرا إلى أن تواجدهم في هذا المكان ليستمتعوا مع أطفالهم فلذات أكبادهم بفرحة العيد حتى يدخلوا السعادة والفرحة الى نفوسهم وإعطائهم الاهتمام الخاص.
أما متعب نصار، فيقول «أولا أهنئ ولاة أمرنا بمناسبة عيد الفطر المبارك وكافة الشعب السعودي، فنحن نستغل هذه المناسبة للخروج والتنزه في موقف حجز السيارات الذي لا بديل لنا غيره». مشيرا الى ان هذا المكان يشكل خطورة بالغة على حياة اطفالهم، مبينا أنه يفتقر الى أبسط الخدمات الضرورية، والتي من أهمها وسائل السلامة، وطالب في هذا الخصوص بتوفير أماكن ترفيهية للأطفال والشباب وذوي الإعاقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.