المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مشروع حماية العروس من أخطار السيول في الاتجاه الصحيح
نشر في عكاظ يوم 27 - 07 - 2013

أكد ل «عكاظ» مدير عام مشروع مياه الأمطار وتصريف السيول في جدة المهندس أحمد بن عبدالعزيز السليم، تسلم إدارته عروض المقاولين تمهيدا للبدء في تنفيذ المرحلة الثالثة من مشاريع حماية محافظة جدة من أخطار السيول، وقال «تم في شهر شعبان الماضي، استلام عروض المقاولين وتم تقييمهم للمنافسة على مشروعات تصريف السيول لمناطق شرق جدة ومشروعات مجاري السيول المصاحبة للطريق الدائري الشرقي».
وأضاف السليم «تم الانتهاء من تطوير أسس تصميم الشبكة الرئيسة لتصريف مياه الأمطار لتمدد النطاق العمراني المتوقع في عام 1450ه لمدينة جدة، وأن العمل جار حاليا لتطوير المخطط العام للشبكة الرئيسة لتصريف مياه الأمطار في النطاق العمراني للمدينة وآلية برنامج تنفيذ المخطط العام لتصريف مياه الأمطار لمدينة جدة بالجودة والتكلفة والوقت الأمثل ووفق برنامج زمني محدد».
وأوضح، أن إدارة مشروع مياه الأمطار وتصريف السيول بمحافظة جدة أنجزت العديد من الأعمال الخاصة بمشروعات حماية النطاق العمراني من أخطار السيول، مؤكدا أن أعمال التنفيذ حظيت بمتابعة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، وإشراف مباشر من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنه الفرعية لمشروع مياه الأمطار وتصريف السيول والذي يشرف شخصيا على تلك المشاريع ويمنحها جل اهتمامه.
وأوضح السليم، أن المشروع يسير وفق الخطة الموضوعة وتم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى والخاصة بالحلول العاجلة والتي شملت على عدد 14 مشروعا في عام 1432ه، وكذلك الانتهاء من تنفيذ المرحلة الثانية (مشروعات حماية النطاق العمراني من أخطار السيول) والتي شملت إنشاء خمسة سدود وملحقاتها من سدود رادفة ومفيض للسدود، قنوات تصريف وطرق في سدود وادي غيا، أم حبلين، وادي دغبج، وادي بريمان وسد وادي غليل)، فضلا عن إعادة تأهيل وتوسعة مجاري السيول الثلاثة الرئيسة الشمالية والجنوبية والشرقية، وبما يمكنها من تحمل الشدة المطرية بمعدل تكرار 100 عام التي دشنها سمو أمير منطقة مكة المكرمة مؤخرا.
وبين السليم، أنه سيتم توقيع المرحلة الثالثة لحماية التمدد العمراني لمدينة جدة لعام 1450ه وتشمل مشروع مجاري سيول وادي الخمرة بطول 37 كم من القنوات المفتوحة والمبطنة بالخرسانة، مشروع الأودية غير المحمية شرق جدة والتي تشتمل على رفع كفاءة السد الاحترازي، مجرى وادي حفنة، مجرى وادي بريمان، ومجرى وادي أم حبلين الجنوبي، مجرى الواحة، إنشاء عدد 14 جسرا للمشاة و4 مناطق داخل المدينة، رفع كفاءة مناطق غرب طريق الحرمين وتشمل وادي عشير، قناة عرفات، مصب نادي الفروسية، تأهيل أنظمة تصريف مياه الأمطار في 11 نفقا قائما بالمدينة ومدخل حي كيلو 16، مجاري تصريف طريق الحرمين وبقية القناة شمال مطار الملك عبدالعزيز الدولي، إلى جانب مجاري سيول وادي كراع ووادي مريخ الشمالي وسد وادي مريخ وملحقاته من سد رادف ومصب للسد.
وأكد السليم أن العمل سوف يستمر على إنشاء قنوات المطار لتصريف مياه الأمطار إذ تم تركيب أكثر من 46 ألف متر طولي من الأنابيب بقطر3.5 متر، وبلغت نسبة الإنجاز 80 في المائة ومن المتوقع الانتهاء من المشروع نهاية العام الهجري الحالي.
وبين المهندس السليم، أنه وكجزء من مشروع مياه الأمطار وتصريف السيول لمدينة جدة وبالتعاون مع الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة يجري حاليا إعداد تقييم خطة بيئية واجتماعية شاملة للمحافظة بأكملها وهي الأولى من نوعها والتي يتوقع أن تستخدم كأداة تخطيطية وتنظيمية لضمان النمو المستدام في جدة على مدى السنوات الخمس والعشرين المقبلة على الأقل، وسوف تكون الدراسة أنموذجا يحتذى به وأداة أساسية لاستخدامها من قبل المخططين وكافة الجهات الحكومية لضمان التنمية المستدامة للمدينة، ويشمل دراسة تفصيلية تحليلية لمكونات البيئة المختلفة لمحافظة جدة، تقريرا تفصيليا للوضع البيئي القائم في محافظة جدة (تقرير حالة البيئة)، وخطة بيئية اجتماعية شاملة لمحافظة جدة على مدى 25 عاما مقبلة تنقل جدة إلى مصاف المدن العالمية المستدامة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.