فرصة لهطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة المكرمة يستقبل منسوبي الإمارة    أمير تبوك يستقبل وزير الحج والمهنئين بالعيد    «البنك الدولي»: %5.9 نمو اقتصاد السعودية في 2025    تحرك مشترك وآليات للتنسيق الخليجي لمواجهة التطورات    الهلال يتحصن من «العين»    تركي آل الشيخ يعلن أسماء أبطال العالم المشاركين في بطولة العالم للملاكمة    وزير الخارجية: تعزيز مصالح «الخليج» وآسيا الوسطى يجعل منطقتنا آمنة ومستقرة ومزدهرة    سعود بن جلوي يستقبل منسوبي محافظة جدة    «رافد» تدعو أولياء الأمور للتسجيل في خدمة النقل المدرسي    ورود وحلويات للعائدين لمدارسهم بعد إجازة العيد    المرور: لا حاجة للتسجيل لخفض قيمة المخالفات 50 %    الموافقة على تشكيل مجلس أمناء جامعة المؤسس    اقتصاد حائل يولد 28 مليار ريال في السياحة والتصنيع    كيف تصبح أكثر تركيزاً وإنتاجية في حياتك ؟    5 أكلات تريح القولون    ثلث النساء يعانين من صداع نصفي أثناء الدورة الشهرية    أمانة جمعية الكشافة تقيم حفل معايدة لمنسوبيها    القوات الجوية تُشارك في التمرين الجوي المختلط «علَم الصحراء» في الإمارات    الحزام    انخفاض قياسي للسلع والخدمات    إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية على انخفاض    يتنكر بزي كيس قمامة لسرقة المنازل    «إمكان التعليمية» تواصل دعم طلاب منهج «كامبريدج»    ارتفاع أسعار العقارات السكنية وانخفاض التجارية    شاهد | أهداف مباراة تشيلسي وإيفرتون (6-0)    تعزيز التبادل الثقافي واستلهام التجارب الناجحة.. انطلاق المهرجان السينمائي الخليجي    أحد الفنون الشعبية الأدائية الشهيرة.. «التعشير الحجازي».. عنوان للفرح في الأعياد    الكشف المبكر لسرطان الثدي    ماذا بعد العيد ؟    الأخضر الأولمبي يواجه طاجيكستان في كأس آسيا    «ماسنجر» يتيح إرسال الصور بجودة عالية    السراب وراء غرق «تيتانيك»    مراحل الوعي    البكيرية يتغلب على هجر بهدف في دوري يلو    القيادة تُعزّي سلطان عُمان في ضحايا السيول والأمطار    أكثر من 380 ألف طالب وطالبة بتعليم جازان ينتظمون في 2,659 مدرسة    قوة الاقتصاد السعودي    25.187 ترخيصا للأجهزة السلكية الخاصة    المنطقة الشرقية تستضيف منتدى التكامل اللوجستي    بيع 40 ألف تذكرة "لكلاسيكو" الأهلي والهلال    فيلم «شباب البومب» الأول في السعودية والأردن    الوضع في منطقتنا.. خياران لا ثالث لهما    وزارة الحج والعمرة تكمل استعداداتها لإطلاق النسخة الأولى لمنتدى العمرة والزيارة    13 فكرة من آداب استخدام «الواتساب».. !    تكتيك الحرب عند ترمب !    أزمة نقل ركاب الجوف.. !    الخليج بطلاً لكأس الاتحاد السعودي للطائرة    السلام.. واتس !    جراحة دقيقة تعيد بناء وتصنيع المريءالأولى من نوعها بالقصيم..    وسط أجواء احتفالية.. أكثر من 30 ألف طالب وطالبة ينتظمون في مدارس مكتب تعليم بيش بعد العيد    زعماء العالم لا يؤيدون التصعيد بين إسرائيل وإيران    انطلاق فعاليات مهرجان محمية الملك سلمان بالقريات    أمير نجران: أعزّ الله الدولة وولاة أمرها بالإسلام وخدمته    نائب أمير مكة يستقبل المهنئين    فهد بن سلطان ينوه بدعم القيادة لقطاع الحج والعمرة    فهد بن سلطان يستقبل وكلاء ومنسوبي الإمارة بمناسبة عيد الفطر المبارك    أمير تبوك يواسي أبناء الشيخ علي بن احمد بن رفادة في وفاة والدهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أهمية الوجبات الخفيفة للأطفال
نشر في عكاظ يوم 15 - 07 - 2013

تعودنا على أن تكون الوجبة الخفيفة للطفل هي لإسكات الجوع فقط أو لتسلية الطفل وإلهائه لحين وصول وقت الوجبة الاساسية دون أن نعطي اهتمام لما تقدمه تلك الوجبة من قيمة غذائية لجسم الطفل فهي من الممكن ان تساهم في تعزيز نمو الطفل.
المهمة الاساسية للوجبات الخفيفة:
مساعدة الاطفال في الحصول على العناصر الغذائية اللازمة للنمو والحفاظ على وزن صحي. وتعويض ما ينقصهم في الوجبة الاساسية.
وجبة خفيفة صحية:
حتى تكون الوجبة الخفيفة وجبة صحية عليك بالاهتمام بتقديم الاغذية الطازجة ويفضل ان تكون منزلية الصنع
استعيني بالأطعمة الصحية في المطبخ، وقدمي لأطفالك وجبات خفيفة صحية منزلية الصنع حتى نضمن خلوها من المواد الحافظة والملونة والدهون المشبعة والسكريات العالية، وقدميها بكميات صغيرة و اتبعي النصائح التالية لتسهيل مهمتك:
1 - وفري الوقت عن طريق تجهيز الخضار والفاكهة:
قطعي الخضار والفاكهة الى شرائح واحفظيها في الثلاجة ثم قدميها مع صلصات محضرة في المنزل من الزبادي والحمص والجبن و الطماطم وضعيها امام اطفالك في طبق في مكان لعبهم او دراستهم.
اهتمي بالألياف:
قدمي لأطفالك الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف و منخفضة السكريات والدهون المشبعة، والصوديوم. فبدلا من تقديم البسكويت الجاهز والكعك والكيك الجاهز قدمي أصابع الشابورة المصنوعة من الدقيق الاسمر مع كوب زبادي بالنعناع أو رغيف الخبز الأسمر المحمص أو كوب من الفشار المصنوع منزليا، أو بسكويت الشوفان
2 - اخلطي الاصناف المفضلة مع غيرها:
إذا كان الأطفال يقبلون على المكسرات ويتركون الفواكه فيمكن خلط الفاكهة المجففة مع أنواع المكسرات المفضلة لديهم على أن تكون غير مملحة أو تخلط الفاكهة مع الزبادي لتشكل خليطا لذيذا.
وفري له منتجات الحليب:
إذا كان الطفل لا يقبل على شرب الحليب أو الزبادي أو اللبن في الوجبات الأساسية كالإفطار والغداء والعشاء فقدمي له كوبا من الحليب البارد ليتناوله بين الوجبات في حالة العطش بدلا من تقديم عصير جاهز يحتوي على السكر والصبغات وهي فكره جيده تضمن حصوله على احتياجه من الكالسيو م كما أنها فرصة لتناول البروتين الجيد.
اختاري البروتينات عالية القيمة:
لحم البرجر وقطع الدجاج المقلية واللحوم المصنعة كالمرتديللا تعطي بروتينات منخفضة القيمة الغذائية غير جيدة مليئة بالدهون استبدليها بالمكسرات غير المملحة أو البيض. واختاري الأكلات التي تحتوي على البيض والمحضرة منزليا لتضمني جودتها وخلوها من الدهون الزائدة والصوديوم العالي.
اهتمي بالحجم:
ينبغي ان تنتبه الأم الى حجم الوجبات الخفيفة التي تقدمها لأطفالها فمهما كانت الوجبة الخفيفة صحية ومغذية يجب أن تكون صغيرة الحجم حتى لاتتسبب في اشباع الطفل تماما فتحل محل الوجبات الاساسية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.