السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نسب التعثر محدودة .. وقرار إعادة الابتعاث لأستراليا بيد «التعليم العالي»
نشر في عكاظ يوم 27 - 06 - 2013

أكد الملحق الثقافي في استراليا الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله بن طالب بأن نسبة المتعثرين من المبتعثين قليلة جدا، مشيرا الى ان معظم الطلاب والطالبات جادين في دراستهم وحصل الكثير منهم على مكآفات تفوق من الملحقيه كما حصل بعضهم على جوائز دولية، وقال بن طالب في حديثه ل «عكاظ»: تمديد برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي سوف يتيح الفرصة لأبناء الوطن لاكتساب العلم والخبرات المفيدة من أرقى الجامعات في العالم.
وأوضح ان قرار اعادة الابتعاث على برنامج خادم الحرمين الشريفين لاستراليا بيد وزارة التعليم العالي وتابع لكن الابتعاث لأستراليا مستمر عن طريق برنامج الإلحاق بالبعثات لدى وزارة التعليم العالي ولدى جهات الابتعاث الاخرى مثل وزارة الصحة والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وغيرها من الجهات. وذكر بن طالب بأن اعداد الدارسين على حسابهم الخاص محدودة جدا ويتطلب انضمامهم للبعثه حصولهم على موافقة التعليم العالي قبل المغادرة لبلد الابتعاث واتمام فصل دراسي في مرحلة اللغة.
وقال بأن الملحقية تراجع أعداد المبتعثين في الجامعات الاسترالية بشكل مستمر وفي بداية العام الحالي تم اعادة فتح القبول في ثلاثة جامعات أسترالية هي قريفيث ونيوكاسل وغرب سيدني في تخصصات محددة ليس فيها تكدس بعد أن كانت هذه الجامعات مغلقة بالكامل.
وبرأ ابن طالب ساحة وزارة التعليم العالي من تاخر تنفيذ معاملات المبتعثين وقال إن بعض الجهات الحكوميه لا تزال تستخدم الفاكس والبريد في تعاملاتها مع الملحقيه وتابع قريبا سوف يتم تعميم استخدام منظومة سفير الإلكترونية على جميع جهات الابتعاث للحد من تاخر الرد على طلبات المبتعثين.
ما هي خطط الملحقية بعد تمديد برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي لمرحله ثالثة مدتها خمسة أعوام؟
- الملحقية مستمرة في تطوير وتحسين إجراءاتها من أجل القيام على شؤون الطلبة المبتعثين سواء الحاليين أو الطلاب القادمين مستقبلا ، وبدون شك فإن تمديد البرنامج سوف يتيح الفرصة لعشرات الألوف من أبناء الوطن لاكتساب العلم والخبرات المفيدة من أرقى الجامعات في العالم ، فبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي يعد في رأيي أحد أهم المشاريع التنموية في تاريخ المملكة، وأن الدول التي استثمرت في الابتعاث في الفترة الماضية مثل الصين واليابان وكوريا وماليزيا وغيرها تجني الآن نتائج استثمارها نهضة تعليمية وتنموية كبرى.
هل سيتم إعادة الابتعاث لأستراليا مجددا بعد ايقافه في المرحلة الخامسة؟
- هذا القرار بيد وزارة التعليم العالي فيما يتعلق ببرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث وعموما الابتعاث لأستراليا مستمر عن طريق برنامج الإلحاق بالبعثات لدى وزارة التعليم العالي، كما أنه مستمر لدى جهات الابتعاث الاخرى مثل وزارة الصحة والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وغيرها من الجهات.
هناك 14 جامعة أسترالية موقوفة على ماذا استند هذا الإيقاف؟
- الايقاف نوعان اما بسبب الاعتماد الاكاديمي حيث ان بعض البرامج غير معتمدة للدراسات العليا في عدد من الجامعات وأيضا بعض البرامج الطبية في بعض الجامعات غير معتمدة وهذا يرجع لمعايير أكاديمية لدى إدارة المعادلات بوزارة التعليم العالي وهذا يجري مراجعته باستمرار، ومؤخرا قامت وزارة التعليم العالي باعتماد برامج الماجستير في جامعتين أستراليتين هما جامعة جيمس كوك وجامعة سوينبيرن للتكنولوجيا، اما النوع الثاني من الإيقاف هو ما يعرف أو ما اشتهر بمسمى «التكدس»، وهذا يعود لكثرة الطلاب السعوديين نسبيا في الجامعة.
يلاحظ أن بعض الجامعات موقفة للتكدس من فترة طويلة مع أن أعداد الطلاب فيها تناقصت؟
- تدرس الملحقية أعداد الطلاب في الجامعات كل فترة وبناء عليه يتم إعادة النظر في فتح الجامعات والحقيقة أن الملحقية بدأت في فتح بعض الجامعات الموقفة بسبب التكدس بحسب التخصصات التي ليس فيها تكدس ، فتم في بداية العام الحالي فتح 3 جامعات أسترالية (قريفيث ونيوكاسل وغرب سيدني) في تخصصات محددة ليس فيها تكدس بعد أن كانت هذه الجامعات مغلقة بالكامل. في بعض الحالات نعم تتناقص أعداد الطلبة السعوديين في جامعة معينة لكنها لا تزال كبيرة جدا مقارنة بعدد الطلبة السعوديين في بعض الجامعات الأخرى في نفس المدينة لذلك فالملحقية ترى المصلحة في توزيع الطلاب على الجامعات الأسترالية بشكل متقارب نوعا ما من ناحية الأعداد وتشجيع الطلبة على ذلك حتى تتحقق أفضل استفادة من تجربة الابتعاث والدراسة في الخارج.
كم عدد المبتعثين في أستراليا؟
- يوجد نحو ثمانية آلاف مبتعث والعدد الاجمالي بالمرافقين (أبناء وبنات وزوجات.. إلخ) يصل الى حوالى 14 الف مواطن.
** كم يصل عدد الدارسين على حسابهم الخاص ومتى يمكنهم الالتحاق بالبعثة؟
- عدد الدارسين على حسابهم الخاص محدود جدا وانضمامهم للبعثة حاليا بعد اثبات جديتهم بإتمام فصل دراسي في مرحلة اللغة وتوفر بعض الشروط الأخرى والتي منها حصولهم على الموافقة المسبقة من وزارة التعليم العالي قبل السفر.
كيف تقيم مستوى الطلاب السعوديين من خلال التقارير الدراسية الواردة للملحقية؟
- حقيقة معظم الطلاب تسير امورهم بشكل جيد وجادين في دراستهم ويحصل العديد من الطلبة على مكآفات التفوق كما يحصل بعضهم على جوائز محلية ودولية نفخر بها جميعا ويتم الإشارة لذلك في موقع الملحقية في صفحة (لوحة الشرف).
وماذا عن نسبة حالات التعثر؟
- نسبة المتعثرين قليلة جدا وضمن النسب المعقولة للتعثر في التعليم العالي.
** ماذا عن شكوى بعض المبتعثين من عدم الرد على اتصالاتهم من بعض الموظفين في الملحقية؟
- تبذل الملحقية جهدها للرد على ما يصلها من اتصالات حيث يوجد 10 قنوات للتواصل معلنة وموضحة في موقع الملحقية لضمان خيارات متعددة للوصول حتى نضمن وصول موضوع الطالب من خلالها ولا نقتصر على قناة تواصل واحدة. مؤخرا تم إنشاء مركز الاتصال لمتابعة الاتصالات الهاتفية وتحويل الاتصالات التي لا يرد عليها وتم تخصيص 3 موظفين وسيتم زيادتهم قريبا إن شاء الله. ابلغنا الطلاب في الموقع أنه إذا لم يرد الموظف لأي سبب فيمكن للطالب إرسال إيميل يكتب فيه اسمه ورقمه ويطلب من الموظف الاتصال لكي يتصل به بمجرد اطلاعه على الإيميل. أنشئت أيضا وحدة للشكاوى والمتابعة وتقوم بعملها في متابعة الشكاوى. يوجد أيضا حساب في تويتر أنشئ مؤخرا وهو حساب نشط يتم تحديثه يوميا. بالإضافة إلى ما تقدم قامت الملحقية بتطوير موقعها الإلكتروني ليتضمن محتوى ثريا جدا من المعلومات بخصوص جميع الطلبات الإلكترونية ويشمل الأسئلة المتكررة وجميع ما يحتاجه الطالب في جميع المراحل سواء قبل البعثة أو في بدايتها وأثناءها أو عند التخرج (موقع الملحقية www.sacm.org.au ). لتفعيل التواصل أيضا نظمت الملحقية في بداية الفصل الدراسي الحالي برنامج «لقائي بطلابي» حيث تم تنظيم زيارات ميداينة لجميع الجامعات الأسترالية للقاء الطلبة وجها لوجه والاستماع لهم ومعالجة المشاكل التي يواجهونها. كل 3 شهور نقف وننظر في وضع الاتصالات حجمها وما يرد عليه وقد لاحظنا تحسن وانخفاض كبير في نسبة الاتصالات التي لا يرد عليها لكن مع ذلك يظل التحدي كبيرا وزملائي وأنا نبذل جهدنا ونسعى للأفضل وتحسين الخدمات المقدمة ونسأل الله التوفيق.
ما هو موقف الملحقية من شكاوى الكثير من المبتعثين ضد معاهد اللغة؟
- ربما الادق أن نقول شكاوى بعض المبتعثين وليس (كثير) منهم وعموما مرحلة اللغة تعتبر مرحلة فيها تحد كبير لأي طالب لأنها هي مرحلة البداية والانتقال إلى مجتمع وثقافة جديدة وبيئة تعليمية جديدة مختلفة بالكامل عما ألفه الطالب وتعود عليه من نواحٍ كثيرة مثل انها تتطلب المتابعة والمذاكرة اليومية والاختبارات المستمرة واستخدام طرق تدريسية مختلفة. كما أن معظم الطلبة يبدأون من مستويات منخفضة في اللغة فلذلك هذه الفترة تحتاج للكثير من التركيز والاجتهاد وقامت الملحقية بوضع محتوى ثري من المعلومات بخصوص مشاكل مرحلة اللغة وكيفية التغلب على الصعوبات التي تواجههم حيث إن المشكلات التي تحصل هي مشكلات متكررة وسبق للملحقية التعامل معها. الأمر الآخر والذي تقوم به الملحقية بشكل مستمر هو مناقشة معاهد اللغة عند حصول أي إشكالات وقد يتطلب الأمر سفر ممثلين من الملحقية للقاء الطلاب ولقاء إدارة المعهد ومناقشتهم لمعالجة أي صعوبات تواجه طلابنا وفي بعض الحالات فتح المجال للطلاب للانتقال لمعاهد أخرى إذا لم يوجد حل لدى المعهد الحالي. بالإضافة إلى ما تقدم فإن الملحقية تشجع الطلبة باستمرار على اخذ اختبار الآيلتس أو التوفل وتعوضهم عن رسوم الاختبار ويمكن للطالب تكرار المحاولة ورفع مستواه في هذا الاختبار وتمنح الملحقية مكافأة تميز لمن يحصل على درجة 6.5 في الآيلتس أو يكمل اللغة في أقل من سنة.
ما هو الجديد في موضوع التأمين الطبي للمبتعثين؟
- موضوع التأمين الطبي في استراليا هو الآن لدى وزارة التعليم العالي تحت الدراسة.
إلى أين وصل موضوع تعويض حضانات الأطفال؟
- لدى الوزارة ايضا.
لماذا يتأخر إنجاز معاملات الموظفين المبتعثين الجهات الحكومية لفترات تصل إلى ستة اشهر؟
- لا تصل لستة أشهر لكن تأخذ بعض الطلبات وقتا أطول لدى الجهات الأخرى (عدا التعليم العالي) حيث لا تزال بعض المعاملات ترسل بالفاكس والبريد والملحقية عندما يتأخر الرد لأكثر من 4 أسابيع تقوم بإرسال خطاب تعقيبي وإن شاء الله يتم معالجة ذلك بعد تعميم استخدام منظومة سفير الإلكترونية على جميع جهات الابتعاث، كما أن من الضروري عندما يتقدم المبتعث الموظف بأي طلب أن يتقدم بطلب مكتمل ويتقدم به في وقت مبكر مثلا طلب تغيير جامعة أو تخصص لا يصح تقديمه قبل بدء الفصل الدراسي بأسبوع بل بشهرين على الأقل لمنح الوقت الكافي لدراسة الطلب والبت فيه لدى جهة الابتعاث.
ماذا عن حالات إيقاف الصرف؟
- حالات إيقاف الصرف في حدودها الطبيعية وغالبا يقف الصرف اذا انقطع المبتعث عن الدراسة وغادر مقر البعثة بدون إبلاغ الملحقية أو في حالات التعثر الدراسي المستمر حسب أنظمة ولوائح الابتعاث.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.