إطلاق باقات سياحية جديدة لزيارة 3 محميات طبيعية    «هدف»: مرحلة خامسة لتعليم الإنجليزية عبر «دروب»    المساهمة المليونية .. «سندات مرفوضة» تعرقل استعادة أموال المتضررين    ضبط 687 مخالفة ضريبية في أسبوع    «المظالم»: 655 ألف مستفيد من خدمة «معين»    120 متقدما لوظائف الترجمة في الأمر بالمعروف    إيران.. والدور التخريبي    مخاضٌ عنيفٌ لولادةٍ متعسرة !    مجلس علماء باكستان يدين محاولة الحوثيين استهداف الرياض: هجمات إرهابية جبانة    المحلي والأجانب السبعة    الاهلي ينتصر والنصر يذبح    تونس تفوز على أنجولا في مونديال اليد "مصر 2021"    مساء سعودي بامتياز    الصحافة في زمن الرؤية    الترجمة ظل المعرفة !    «واتساب»: أمّن حسابك بضبط هذه الإعدادات    القبض على عصابة انتحلت صفة رجال الأمن .. لترتكب هذه الجريمة في الرياض            «العدل»: «نظام التوثيق» تطور تشريعي يعزز مرونة الأداء    الشباب يمطر شباك الوحدة برباعية    "الشورى اليمني" يدعو إلى التعاطي الإيجابي مع قرار تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية    جامعة حائل تحصل على الاعتماد المؤسسي    تأسيس "مركز الأزمات والطوارئ" في منظومة الصناعة والثروة المعدنية    المغرب تسجل 337 إصابة جديدة بكورونا        أمير تبوك يرأس اجتماع مجلس المنطقة غداً    بهدف قاتل .. الفيصلي يتعادل مع الهلال في الدقائق الأخيرة    شؤون الحرمين تباشر أعمال تنظيف وتعقيم سطح الكعبة المشرفة    الاتحاد الآسيوي يُلغي 4 بطولات .. ويُعيد جدولة بطولتين    سمو نائب أمير منطقة جازان ينقل تعازي القيادة لذوي الرقيب أول الغزواني    القيادة تهنئ رئيس البرتغال بفوزه بولاية رئاسية ثانية    الفيصلي يعرقل الهلال بتعادل في الدقائق الأخيرة    وزير الإعلام اليمني يؤكد أهمية توحيد الجبهة الوطنية    أمانه نجران ترفع أكثر من 4158 متراً مكعباً من الأنقاض لتحسين المشهد الحضري    قوات الاحتلال تمنع لجنة إعمار الخليل من استكمال ترميم الحرم الإبراهيمي        الشورى يؤيد تعديلات مجلس الوزراء ل«نظام التخصيص»    #الصحة : إستمرار إرتفاع أعداد الإصابات وتسجيل (213) حالة مؤكدة        خطوات رفع دعوى عماليّة عبر بوابة ناجز للدعاوى الخاضعة لنظام العمل    "استئناف الشرقية" تصدر الحكم النهائي في قضية خاطفة الدمام    "تقويم التعليم" تمنح شهادات اعتماد أكاديمي لمجموعة من المؤسسات والبرامج    «الصحة»: تسجيل 213 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا    فتح باب القبول في المعهد التقني للألبان براتب 7500 ريال    نائب #أمير_جازان يتسلم تقرير توطين وظائف التشغيل والصيانة بالجامعة    "إثراء" يطلق "نادي الكتاب للأطفال" في نسخته الثانية    "كاوست".. اتفاقية شراكة مع "ملتقى مكّة" و"الحج" و"خدمة ضيوف الرحمن"    وزارة الصحة تطلق خدمة "العيادات عن بعد"    أكثر من 56 ألف مستخدم عبر برنامج "رافد" للتعليم عن بعد بجامعة الباحة    وزارة الصحة تُطلق خدمة العيادات عن بُعد عبر "أناة" و"صحتي"    "موانئ" و"الجمارك" يعلنان آلية جديدة لبضائع المتروكات في موانئ المملكة    انطلاق اجتماعات وزراء الخارجية الأوروبيين في بروكسل    السديس يدشن مبادرات التقنية لمعهد وكلية المسجد الحرام    عكاظ تنشر أبرز الملامح.. نظام جديد للأحوال الشخصية    عبدالله مناع بقية من جذوة الرواد    بأمر الملك ضم «الإسكان» إلى «البلدية والقروية».. والحقيل وزيراً لها    د. حسن سليمان من حقه علي أن أرثيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





نقلة نوعية في ملف الابتعاث بتمديد برنامج خادم الحرمين خمس سنوات
نشر في الوطن يوم 09 - 06 - 2010

تميز عام 1430 بنقلة نوعية في ملف الابتعاث الخارجي وشهد تطورا بدأ بموافقة المقام السامي على تمديد البرنامج الابتعاثي إلى خمس سنوات قادمة، مرورا بإيقاف الابتعاث إلى دول عانت من تكدس المبتعثين مرورا بإعلان ضم مبتعثي الدول الآسيوية الدارسين على حسابهم الخاص وانتهاء بإعلان ضم العديد من المبتعثين في عدة دول متقدمة أكاديميا إلى البعثات. وتأتي موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على تمديد فترة برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي لمدة 5 سنوات قادمة اعتباراً من العام المالي 1431 كأبرز أحداث العام الأكاديمي الحالي إذ إن الموافقة الكريمة من المقام السامي فتحت باب الأمل للطلبة المتفوقين التواقين للابتعاث وإكمال مشوار دراستهم الأكاديمي في أرقي الجامعات العالمية، شأنهم شأن من سبقوهم ممن عادوا محملين بشهاداتهم الأكاديمية المتفوقة. وقد أتاح البرنامج لأكثر من 70 ألف مبتعث ومبتعثة فرصة الدراسة واكتساب المعارف والمهارات وتحقيق الامتداد الثقافي بين المملكة والحضارات الأخرى من خلال أكثر من 25 دولة في العالم، تتقدمها الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وأستراليا وكندا، حيث أثمر البرنامج العديد من المميزات التي ظهر بها الطالب المبتعث، ومن أبرزها التحاق المبتعثين في تخصصات تتفق وحاجات سوق العمل وتتواءم مع خطط التنمية. ومن بواعث السرور في البرنامج الابتعاثي أن الإخفاقات في برنامج الابتعاث خلال السنوات الخمس الماضية لم تتخطّ حاجز 2%، إذ إن الملحقيات السعودية لم تسجل أية قضية جنائية خلال عام 1430/1431ه على الطلاب المبتعثين في الخارج، سوى القضايا الأخلاقية والسلوكية.
ومن المحفزات لنجاح خطط الدولة في إكمال مسيرتها الابتعاثية ما قاله سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية عادل بن أحمد الجبير من أن السعوديين هم أقل جنسية مخالفة للنظام في أمريكا.
"الوطن" حاولت استقراء أحداث ملف الابتعاث الخارجي عبر التراتبية الزمنية لبرنامج الابتعاث إذ أعلنت الوزارة بدء التقديم على برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي في شعبان من العام المنصرم وفتح الباب الخامس والأخير ضمن السلسلة الأولى لبرنامج الابتعاث الخارجي قبل أن يعلن عن تمديده لخمس سنوات أخرى. واشترطت الوزارة في إعلانها لقبول من تجد بهم الكفاءة الابتعاثية المزيد من الاشتراطات التي توفر مخرجا علميا وعمليا للمبتعثين بعد سنوات، كما حددت الوزارة مسربا واحدا لطلاب الثانوية العامة وهو تخصيص مجال وحيد بالتخصصات الطبية دون غيره من التخصصات وبمعدلات عالية لا تقل عن 90%. وشهدت المرحلة الخامسة دقة عالية في التدقيق التام على صحة ودقة المعلومات المقدمة من المبتعثين إذ قطعت إدارة البعثات بوزارة التعليم العالي الطريق على الموظفين الحكوميين الراغبين في التسجيل ببرنامج الابتعاث الجديد، وذلك عن طريق تزويد وزارة الخدمة المدنية بأرقام السجلات المدنية لكافة المتقدمين للبرنامج للتأكد من عدم شغلهم أي وظيفة حكومية. وتم بعد أشهر قبول 8242 طالباً وطالبة في برنامج خادم الحرمين للابتعاث الخارجي حيث أعلنت الوزارة عن قبول 1132 متقدماً ومتقدمة لمرحلة الدكتوراه والزمالة الطبية، وكذلك قبول 6284 لمرحلة الماجستير، إضافة إلى 858 متقدماً ومتقدمة من حملة الثانوية العامة لدراسة البكالوريوس في التخصصات الطبية. وبعد الانتهاء من إعلان التعليم العالي عن قبول طلبتها للابتعاث الخارجي، وافق خادم الحرمين الشريفين، رئيس مجلس الوزراء بتاريخ 5 صفر من العام الجاري على تمديد فترة برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي لمدة 5 سنوات قادمة اعتباراً من العام المالي، وبميزانية تتجاوز 15 مليار ريال.
وعقب إعلان المكرمة الملكية، وجه وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري بقبول الدارسين على حسابهم الخاص في كل من أمريكا وكندا وأستراليا ونيوزلندا، إضافة إلى جميع الدول الآسيوية.
ومن التحركات الأكاديمية الابتعاثية لهذا العام، من المتوقع إعادة فتح باب الابتعاث إلى المملكة المتحدة بعد مرور أكثر من 15 شهرا على إيقاف الابتعاث إليها. وسيقتصر على الجامعات ذات المستوى الأكاديمي العالي كجامعتي كامبردج وإكسفورد. وسيتم اختيار 10 جامعات لإدراجها كجامعات موصى بها ببرنامج الملك عبدالله للابتعاث الخارجي في مرحلته المقبلة في منتصف العام الجاري. وتتجه وزارة التعليم العالي إلى فتح باب الابتعاث إلى أستراليا مجددا بعد إغلاق دام نحو عامين.
الابتعاث خلال العام الماضي
أصدرت وكالة شؤون البعثات بوزارة التعليم العالي 12 ألفا و184 قرار ابتعاث خلال العام الماضي، فيما استبعدت 11 ألفا و91 طلبا لعدم اجتياز اشتراطات الوكالة. كما تم إنجاز 932 معاملة خاصة بالتحويل والتأجيل للمبتعثين ممن استوفوا شروط الابتعاث. وأصدرت 699 خطاب ضمان مالي، وأنهت 154 بعثة تم التنازل عنها. وسلمت 321 قبولاً في الجامعات للمبتعثين. وأصدرت قرارات إفادة عن 260 حالة لجهات عمل المرافق.
وقام قسم المراجعين بالوكالة بالرد خلال العام الماضي على 14 ألفا و 319 استفسارا للبرنامج عن طريق الوسائل الإلكترونية، في حين استقبل 35 ألفا و820 مراجعاً في مقر الوكالة بحي الغدير بالرياض.
وأصدرت إدارة الإلحاق 7 آلاف و417 قرار إلحاق بالبعثة للدارسين على حسابهم الخاص، إضافة إلى 3 آلاف و459 قرار ابتعاث لطلاب برنامج خادم الحرمين للابتعاث الخارجي، و392 قرار إلحاق بالبعثة لأزواج الموفدين والمبتعثين والمحارم، و247 قرار إلحاق بالبعثة لأبنائهم، و669 قرار ترقية للبعثة من مرحلة دراسية إلى مرحلة أعلى، في حين رفضت الإدارة 1191 طلب إلحاق وترقية لعدم اكتمال الوثائق أو الشروط.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.