تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



55 توصية لمعالجة مشكلات الأيتام ومجهولي الأبوين
نشر في عكاظ يوم 08 - 06 - 2013

رصدت وزارة الشؤون الاجتماعية ضعفاً في برامج وأنشطة 14 داراً لرعاية الأيتام، تمثلت في شح الكوادر المتخصصة في الإشراف على الأنشطة الخاصة بالأيتام مما أوجد مشكلة في التواصل معهم، وعدم وجود متعاونين في الأنشطة والبرامج، وعدم وجود مشرفي برامج وأنشطة مؤهلين ومعلمي حاسب مؤهلين، وكشفت الوزارة أن 80 في المائة من دور رعاية الأيتام لا يوجد فيها مشرفون للحاسب الآلي.
وقدم فريق مختص من الوزارة عقب وقوفه على تلك الدور، 55 توصية لتطوير دور الأيتام ومجهولي الأبوين وتلافي السلبيات القائمة، وتجري حالياً دراسة هذه التوصيات والعمل على تنفيذها على مراحل عديدة بالتدرج وفق الأولويات.
واقترحت التوصيات سن قانون لهذه الفئة يمنع المجتمع والجهات من تداول لفظي «لقيط» أو «ابن غير شرعي»، وتجريم هذين اللفظين، وتعريفهم ب«مجهولي الأبوين» تفادياً لإحراجهم، مع دراسة بدائل شرعية ونظامية لتسليم الطفل بعد السنتين بسبب تركيز الأسر البديلة على جانب الرضاعة. وانتقدت التوصيات الشروط الصعبة التي تفرض على طالبي الزواج من الفتيات مجهولات الأبوين من حيث الشكل والجمال والتدين، وشددت على أهمية توقيع اتفاقيات مع المصانع والشركات لتوظيف هذه الفئات عقب تدريبهن وتأهيلهن من خلال معاهد متخصصة وتقديم منح تدريبية بدعم من وزارة الشؤون الاجتماعية.
وأكدت وزارة الشؤون الاجتماعية أنها ماضية قدماً في تطوير لائحة الأيتام منذ 48 عاماً مضت، وتعكف حالياً ومن خلال فرق عمل على مستوى عال على تنفيذ استراتيجية أعدها فريق من المختصين، وتسعى لتطبيقها عقب اكتمال الإجراءات النظامية.
وأكدت الوزارة في الاستراتيجية المزمع تنفيذها على اعتماد الحوار كأسلوب في تربية الأيتام مجهولي الأبوين، والتحاور معهم وتدريب العاملين في التعامل معهم على اتباع الوسطية معهم بلا إفراط ولا تفريط.
وانتقدت استراتيجية رعاية الأيتام التي درستها الوزارة غياب النظام الأسري، وأكدت على اعتماد نظام الفلل كنموذج للحياة الأسرية قدر الإمكان ودعم الأم الحاضنة السعودية ورفع مستوى أدائها، مع توفير الحوافز المادية التي تشجع على الاستمرار في استقطاب كوادر متميزة في العمل مع الايتام. وأكدت الاستراتيجية على أهمية دراسة الدور الذي تلعبه العمالة الأجنبية الوافدة في وجود فئة مجهولي الأبوين ومعرفة ظروفها الاقتصادية والاجتماعية للحد من انتشار هذه الظاهرة.
مهتمون باحتضان الأيتام
من جانبه أكد ل(عكاظ) مدير عام فرع وزارة الشؤون الاجتماعية في منطقة مكة المكرمة عبدالله آل طاوي أن الوزارة مهتمة باحتضان الأطفال الأيتام فور إبلاغها بوضعهم من قبل الجهة المختصة، ويتم تحديد موعد لاستلام الطفل اليتيم بعد التأكد من استقرار حالته الصحية وخلوه من الأمراض تمهيداً لانتقاله لأسرة حاضنة مناسبة، بعد ذلك تجرى مقابلة شخصية مع طالبة الاحتضان من قبل الأخصائية الاجتماعية، وفي حالة تطابق شروط الاحتضان على الأسرة تعطى الأوراق الخاصة بمسوغات الاحتضان لاستكمالها، وكتشجيع من الوزارة على احتضان الأطفال لدى أسر طبيعية فإنها تصرف للأسرة الحاضنة مبلغاً شهرياً كمساعدة مع متابعة الأطفال المحتضنين من قبل الأخصائيين والأخصائيات للتأكد من سلامة الطفل نفسياً واجتماعياً وتوجيه الأسرة بما يخدم استقراره، كما تصرف إعانة زواج لمن يبلغ سن الزواج وإعانة نهاية حضانة للأسرة المحتضنة.
وقال: يتم اختيار الأسرة الحاضنة وفقا لعدة شروط، أهمها أن تكون سعودية، تطابق في لون البشرة بين الأسرة والطفل، ألا يتجاوز سن الحاضنة 50 عاماً، الأولوية للأسر المحرومة من الإنجاب، أن يكون الوضع المادي والاجتماعي للأسرة مناسباً، إخضاع الأسرة لبحث اجتماعي شامل في المنزل للتأكد من مدى ملاءمتها لاحتضان الطفل، كما يطلب من الأسرة إحضار تقرير طبي يوضح خلوهم من الأمراض وتعريف من عمدة الحي وشهادة حسن سيرة وسلوك من العمل وخطاب من العمل بالراتب، مع مراعاة أن يكون هدف الأسرة من الاحتضان الأجر والثواب أولاً وأخيراً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.