«الداخلية»: اعتباراً من اليوم.. عدم السماح بدخول مكة أو البقاء فيها لمن يحمل تأشيرة زيارة بأنواعها    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    الابتكار وحوكمة الذكاء الاصطناعي    الهلال يطلب التتويج في الرياض    جولة الهروب من الهبوط لدوري «يلو»    طائرة الهلال تتوج بدوري ممتاز الناشئين    علم النفس المراحل العمرية    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    محمية الملك سلمان الملكية أول موقع للتنوع البيولوجي في المملكة    قطاع الطيران نحو المستهدفات    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    سياحة الريف    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    عائلة أبوحسين تكرّم عميدها    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    المرأة كائن عنيف بنسبة 75 %    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    بناء السياسات.. المساءلة والمحاسبية لضبط التنفيذ الفعَّال    #كيف_تحسِّن_حظوظك عبر 20 خطوة ؟    الإتقان    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    مغني راب أمريكي ينهي حياته في بث مباشر    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الأمن الغذائي    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    أكد عمق العلاقة مع الصين.. وزير المالية: 37.5 مليار ريال حجم التخصيص في المملكة    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    تمويل قطاع الأفلام    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    برعاية الأمير عبدالعزيز بن سعود.. تخريج مجندات بمعهد التدريب النسوي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    يوم تاريخي.. تعزيز مسار حل الدولتين    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    الأحوال الجوية سبب مقتل رئيسي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    نائب أمير منطقة مكة يطّلع على الخطط المستقبلية لجامعة المؤسس    وزير الداخلية وسفير إيران يبحثان الموضوعات ذات الاهتمام المشترك    القيادة تهنئ الرئيس اليمني بيوم الوحدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشورى ينتقد سيطرة الوافدة على «المهنية» ويطالب بدمج الكليات التدريبية مع الجامعات
نشر في عكاظ يوم 21 - 05 - 2013

انتقد أعضاء في مجلس الشورى أمس سيطرة العمالة الوافدة على الوظائف المهنية، وتساءلوا لدى مناقشتهم تقرير المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، لماذا لا يحصل خريجو المؤسسة على وظائف تتناسب مع مؤهلاتهم وتخصصهم، حيث أظهرت الإحصاءات أن 16 ألفا من الخريجين لا يزالون يبحثون عن عمل يناسبهم، لافتين إلى أن هناك ما يقارب 111 مشروعا للمؤسسة يكلفها أموالا لم تقدم المؤسسة أي إيضاحات عنها في التقرير وإلى أين وصلت نسبة الإنجاز.
وقالت الدكتورة أمل الشامان، إن المؤسسة أعلنت أنه خلال الخمس السنوات الماضية تخرج أكثر من 100 ألف طالب وطالبة ولكن لا يوجد لهم حضور على أرض الواقع خصوصا الفتيات، متسائلة لماذا يعمل الخريجون في غير تخصصهم، لافتين إلى أن المؤسسات والشركات توظفهم بهدف تجنب العقوبات التي يفرضها نظام نطاقات وغيره من أنظمة وزارة العمل، مطالبة بدمج الكليات التدريبية مع الجامعات لمنع الازدواجية بين المؤسسة والتعليم العالي وكذلك التوسع في برامج التدريب الإلكتروني.
ومن جانبه قال خليفة الدوسري، إن المؤسسة تشرف عليها وزارة العمل في الوقت الذي لا تستطيع الوزارة توفير سعوديين في قطاع المقاولات وغيرها من القطاعات التي تسيطر عليها العمالة الوافدة، فمن باب أولى أن لا تفرض الوزارة السعودة على القطاع الخاص.
هيئة للتخصصات الفنية والتقنية
وفي ذات الإطار طالبت لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي بإنشاء هيئة سعودية للتخصصات الفنية والتقنية المساعدة، والتوسع في برنامج الشراكات الاستراتيجية خصوصا في قطاعات الاقتصاد الحيوية المنتجة للوظائف كالبنوك والتأمين والاتصالات والأسمنت والسيارات، ورفع الطاقة الاستيعابية لقبول المتقدمات في معاهد وكليات المؤسسة والتوسع في افتتاح تخصصات وبرامج مهنية تتوافق مع طبيعة المرأة ورغبتها وحاجة سوق العمل، وتقديم إحصائيات شاملة وتفصيلية عن وضع خريجيها خصوصا نسبة من يعمل منهم في مجال تخصصه ونوعية العمل حكومي أو خاص وإدراجه بتقاريرها السنوية القادمة، كما طالبت اللجنة المؤسسة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتقديم برامج ودورات تدريبية مناسبة لتأهيل المتعافين من إدمان المخدرات والمؤثرات العقلية.
نظام قديم
كما انتقد أعضاء في المجلس نظام الصندوق السعودي للتنمية ووصفوه بأنه قديم، حيث إن عمره يفوق 40 عاما، وأن الأنظمة تتغير وتتحدث باستمرار لتواكب العصر الذي نعيش فيه، كما تساءلوا لماذا لم يتم سداد القروض المتأخرة للصندوق وأسباب عدم سدادها، وبينوا أن المجلس أصدر خمس توصيات على مدى سنوات ماضية بضرورة تغيير نظام الصندوق، متسائلين لماذا يتجاهلها، كما طالبوا بربط استثمارات الصندوق مع صندوق الاستثمارات.
وقال الأعضاء إن الدول التي تمنح الدول النامية قروضا تظهر مشاريعها على أرض الواقع وتستفيد منها بينما المملكة تمنح قروضا للدول النامية بدون شرط أو قيد ولا تظهر على الواقع.
وطالبت لجنة الشؤون المالية بتحديث نظام الصندوق السعودي للتنمية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/48 في 14/8/1394ه، وأكدت على إعداد دراسة مستقلة لتقييم نشاط الصندوق في تحقيق أهدافه منذ تأسيسه وحتى الآن، وإرفاق تقرير عن الميزانية العامة والحسابات الختامية للصندوق مع التقرير الخاص بنشاط الصندوق خلال العام عند إحالته إلى مجلس الشورى، على أن يشتمل التقرير الخاص بنشاط الصندوق على جداول مقارنة بين ما يقدمه الصندوق والصناديق العالمية الأخرى المماثلة.
«السعودية» والطيران المدني
وفي شأن آخر، أقر المجلس أمس توصيات لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن التقرير السنوي للمؤسسة العامة للخطوط السعودية الداعي إلى دراسة مدى استمرار رئيس الهيئة العامة للطيران المدني في رئاسة مجلس إدارة المؤسسة في ضوء مهامها ومسؤولياتها تجاه شركات الطيران، ووضع الآلية اللازمة لميكنة عملية إعادة قيمة التذاكر غير المستخدمة التي يتم شراؤها نقدا أو إلكترونيا إلى الحساب الذي يحدده العميل، وتضمين مؤشرات الأداء في تقاريرها السنوية وفق المعايير الدولية.
قاعدة وطنية ل «المساحة»
كما أقر المجلس توصية لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة حول تقرير الهيئة العامة للمساحة عن إنجازات اللجنة الوطنية لنظم المعلومات الجغرافية لتوحيد المواصفات العامة لمتطلبات إنشاء قاعدة وطنية لها.
كما أقر المجلس توصية إضافية تقدم بها عضو المجلس اللواء المهندس ناصر العتيبي لاستعجال هيئة المساحة في إنتاج خرائط رقمية بمقاسات مختلفة تلبي كافة الاحتياجات المدنية والعسكرية والأمنية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.