تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    القادة العرب يطالبون بوقف فوري لإطلاق النار في غزة    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    دوري السيدات.. استقطابات عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    عودة مفاجئة لكانتي إلى تشكيلة فرنسا المشاركة في بطولة يورو 2024    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية        التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    انضمام المملكة كعضو في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان    الاتحاد يكشف تفاصيل إصابة ثنائي الفريق    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هزة أرضية خفيفة تخلي مباني بالشرقية .. و«المدني»: لا خسائر

تسببت هزة أرضية وقعت في عند الساعة 2.52 دقيقة عصر أمس بقوة 6.4 على مقياس ريختر وعمق 12 كم، في إخلاء ذاتي لعدد من المباني والأبراج العالية بمدن الدمام والخبر والجبيل.
وأخلت الهيئة الملكية بالجبيل مبناها الرئيس في الجبيل الصناعية من الموظفين البالغ عددهم أكثر من 1500 موظف بعد الشعور بالهزة الأرضية، ونفذ قسم الأمن الصناعي بالهيئة عملية الإخلاء حسب خطة الطوارئ المعدة مسبقا لحالات الطوارئ.
كما أخلت شركة سابك مبناها الرئيس في كورنيس الفناتير، كإجراء احتياطي بعد الشعور بالهزة الأرضية، وعلمت «عكاظ» أن شركتي كيان وصدارة وعددا من الشركات أخلت مبانيها حماية لموظفيها. وأكد ل«عكاظ» المهندس هاني زهران رئيس المركز الوطني لرصد الزلازل والبراكين بهيئة المساحة الجيولوجية، أن الهزة الأرضية التي ضربت إيران وامتدت لمدن الشرقية تبعتها خمس هزات ارتدادية جميعها أضعف من الهزة الرئيسية في موقعها الرئيس على بعد 85 كيلو جنوب شرق بوشهر بقوة 6.4 درجة على مقياس ريختر، مشيراً إلى أن الهزة التي شعر بها عدد من المواطنين والمقيمين في الشرقية، خاصة في مدن الدمام والخبر والظهران والقطيف، هي نتيجة وقوع هزة أرضية في إيران، وقال زهران «إن ما شعر به المواطنون والمقيمون في المنطقة هو ارتدادات لتك الهزة التي حدثت في إيران عند خط طول 51.67 وخط عرض 60.28»، مضيفاً أن أجهزة الرصد التابعة لمحطات المركز في المنطقة رصدت الهزة في حينها.
من جانبها أكدت الادارة العامة للدفاع المدني في المنطقة أنها تلقت عدة بلاغات من مواطنين ومقيمين يؤكدون شعورهم بهزة أرضية ولم تكن هناك أي بلاغات عن وقوع أضرار وذلك لكون الهزة الأرضية كانت ضعيفة.
وكان عدد من العاملين في بعض المباني والأبراج العالية في المنطقة قاموا بإخلائها والخروج إلى الشارع، بعد أن شعروا بالهزة الأرضية التي حدثت أمس بالرغم من أن هناك من لم يشعر بها أبداً في حين بقي البعض الآخر منهم في داخل تلك المباني. وقال الناطق الإعلامي بالدفاع المدني بالشرقية العقيد علي القحطاني، رصد المركز الوطني للزلازل والبراكين أمس هزة قوتها 6.4 درجة على مقياس ريختر، مشيراً إلى أن عمليات الدفاع المدني لم تتبلغ عن حدوث أية خسائر في الأرواح أو المنشآت، مضيفاً أن عمليات الدفاع المدني تلقت بلاغات عن شعور السكان بالهزة في الدمام والخبر. من جانبه أوضح أستاذ الفيزياء بجامعة الملك للبترول والمعادن الدكتور علي الشكري، أن الهزة الأرضية التي ضربت إيران أمس امتدت آثارها لدول الخليج بما فيها الخبر والدمام بالشرقية، مشيراً إلى أن الشرقية ودول الخليج تعتبر منطقة خاملة زلزاليا إلا أنها معرضة للاهتزاز لقربها من باكستان وأفغانستان وإيران النشطة بالزلازل. وفي سياق متصل تلقت وزارة الداخلية البحرينية بلاغات من مواطنين بالبحرين عن شعورهم بهزة أرضية، وأبلغت الداخلية البحرينية مواطنيها والمقيمين فيها بأن ذلك نتيجة تسجيل هزة أرضية بإيران، دون أن تنتج أي أضرار أو إصابات.
يذكر أن إيران تعتبر من المناطق التي تقع في النطاق الزلزالي وقد حدثت فيها العديد من الهزات الأرضية خلال الأعوام الماضية وذهب ضحيتها عشرات القتلى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.