الأهلي المصري يتوج بدوري أبطال إفريقيا    فرصة لتكون السحب الممطرة على الشرقية والرياض وأمطار بمكة والجنوب    عادات غذائية تسرع من الشيخوخة    الحرارة في 4 أسابيع ترتفع إلى 48 مئوية في المناطق    د.الربيعة المملكة ملتزمة بإنقاذ الأرواح وحماية المستقبل    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    التعديلات الأخيرة على تنظيم العمل المرن    «تعليم عسير» و«منشآت» تُطلقان سوق رواد الأعمال بمشاركة 30 طالباً وطالبة    ارتفاع الصادرات غير البترولية    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    فلسطين والعالم.. لحظة اختبار تأريخية    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    المخاطرة والإبداع    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    الهلال يتوج بكأس الدوري الأقوى في ليلة احتفالية مميزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    «كاسترو» والموسم القادم    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    مستقبل الطيران.. موقع السعودية !    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    أجانب الشباب تكملة عدد    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    السفير الألماني يزور «الرياض»    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سيل السبت العظيم .. يوم لا ينسى
نشر في عكاظ يوم 08 - 04 - 2013

في كل مرة تهطل الأمطار الغزيرة في منطقة عسير وتتحول إلى سيول، يستعيد الأهالي حدثا ضخما تعرضت له منطقتهم قبل أكثر من 23 عاما لا يمكن أن يمحى من ذاكرتهم. وهذا الحدث يتمثل في ذلك السيل المرعب القاتل الذي خلف عشرات لا بل مئات القتلى، ودمر منازل وسوى طرقا وجسورا بالأرض.
تفاصيل هذا الحدث الذي ما زالت آثاره في نفوس أهالي المنطقة حتى الآن، نبشه ل «عكاظ» من عايشه منهم وعانى بسببه ونجا منه، فحكوا حكايات مثيرة ومشاهد مذهلة مستعيدين بالكثير من التفاصيل كيف أن سيل السبت المهول هذا بدأ بعواصف مخيفة وانتهى بمطر غزير استمر من بعد صلاة الظهر إلى منتصف الليل حاصدا الأخضر واليابس.
والبداية كانت مع عدد من رجال الدفاع المدني الذين شاركوا في عمليات الإنقاذ، حيث وصفوا هذا السيل ب «السيل القاتل» الذي لم يتكرر، وحكوا حكايات متنوعة عن مشاهد مذهلة عايشوها بأنفسهم.
وقال سعيد قدح (55 عاما) إن الجمعة والسبت 17 و 18 /4/ 1402ه، كانا يومين غير عاديين، لاسيما يوم السبت، فالمطر كان يوم الجمعة عبارة عن رشاش واشتد صباح السبت، وزادت شدته بسرعة كبيرة بعد صلاة الظهر واستمر قويا حتى آخر ليل ذلك اليوم، ومن دون انقطاع. وأضاف قالت لي والدتي رحمها الله وكذلك والدي إن مطر اليوم الجمعة قليل ولكن مطر غد السبت سيكون غير طبيعي، حيث سيتواصل لساعات طويلة لا ينقطع، وبالفعل في اليوم الثاني انهمرت الأمطار بغزارة على أبها ومنطقة عسير بشكل مستمر، وبعد صلاة الظهر يوم السبت تدفقت سيول جارفة لتغمر مناطق بكاملها في أبها، ثم تتجه إلى تهامة فتشتد وطأتها وهولها.
وتابع كنت أهم يوم السبت عند صلاة الظهر بالذهاب إلى مطار أبها لاستقبال شقيقتي أنا وزميل لي، وقد توجهنا تحت الأمطار القوية، ولما وصلنا إلى مطار ابها قال لنا الموظفون هناك إن الرحلة تأجلت بسبب ظروف الطقس، فرجعنا إلى المنزل ولكننا لم نصل إلا بعد أكثر من 3 ساعات بسبب غزارة المطر، وفي طريق العودة شاهدنا وسمعنا عواصف هائلة كادت تقتلع السيارة التي نركبها، كما شاهدنا لوحات طرق تقلعها الرياح العاتية وكذلك أشجار كبيرة وصنادق وألواح وغيرها من المخلفات الترابية، لم أشاهد في حياتي مثلها. ومن خلال عمليات الإنقاذ عرفنا مدى ضخامة الكارثة في اليوم التالي حيث دخل السيل إلى سوق الذهب وقد كان في موقعه الحالي ومات أناس كثر في مختلف المواقع.
من جانبه روى أحمد أبو دوسة (56 عاما) الذي كان أحد أفراد الدفاع المدني أن سيل السبت كان عظيما، وقد وصلنا البلاغ في فجر الأحد بسبب قلة امكانيات الاتصالات وقتها فتوجهنا للمعاينة إلى عقبة ضلع، وعند وصولنا إلى منطقة تسمى «البحصه» كنا نمشي على أماكن مدفونة بالتراب وفوجئنا بأننا نمشي فوق سكسات مرسيدس كبيرة دفنت بالكامل بسبب السيول، وواصلنا المسيرة مشيا على الاقدام ووجدنا بعض المصابين الذين اختبأوا في أعالي الجبال وتم إنقاذهم بواسطة الطيران التابع للقوات المسلحة واستمرينا في التقدم والبحث حتى أدركتنا صلاة الظهر فأردنا أن نتوضأ ولكننا لم نجد قطرة ماء واحدة في الأرض، واستمرينا حتى وجدنا «جيمس» قديما معلقا في رأس جبل ليس له طريق للوصول إلى هناك ووجدنا صاحبه فسألناه ما الذي أوصل سيارتك إلى هنا فأجاب إنها قدرة الله لقد انتشل السيل السيارة وفيها عائلتي فنزلت منها وهربت إلى أعلى الجبل وقلت «أمن يجيب المضطر إذا دعاه» فأخذ السيل يلفظ السيارة يمنة ويسرة فقلت «ودعت الله فيكم» فإذا بسيل آخر قادم انتشل السيارة ولفظها خلفي إلى أعلى الجبل والحمد لله نجت عائلتي من كارثة السيل وكان بمثابة الحلم الذي لا يصدق. وأضاف من شدة الفرح كادت عيوني أن تعمى في مشهد لا يصدق مع أودية اتسعت بجوانبها محملة كل ما يخطر ببالك من سيارات وأحجار وحديد وأشجار.
أما الشيخ علي بن فائع (64 عاما) فقال إن سيل السبت بدأ بعواصف عاتية وأمطار خفيفة، ولكنها اشتدت من بعد صلاة الظهر وحتى آخر ذلك اليوم، وفي اليوم التالي ظهرت جسامة الخسائر حيث كانت الطرقات مدمرة كليا فيما انهارت الجسور بالكامل وغمرت منازل لم يبق لها أثر، وأبيدت مزارع بالكامل وعوائل سحبها السيل بالكامل حتى أن أحد الأهالي لم يجد أبناءه إلا بعد 4 أيام وهي معلقة في شجرة.
أصوات مرعبة
قال عبدالله جابر: كنت صغيراً مع أسرتي في أحد أودية تهامة عسير وعند الظهر سمعنا والدنا يقول لنا لا تهبوا ولاتخرجوا وكانت الأمطار غزيرة للغاية والرياح تعصف بشدة، ولن أنسى أصوات الصخور المرعبة التي ترتطم بعضها ببعض، فقد شاهدنا كفرات سيارات وأشجار عملاقة وأصوات مخيفة لقد كان يوما لا ينسى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.