تدريبات فنية وتكتيكية تجهز الأهلي للقاء أبها    "الشهري" يتوّج العلا ببطولة أندية المملكة لدرجة الشباب "الدرجة الثانية"    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قصر بن سليمان .. إرث تاريخي في مهب الريح
نشر في عكاظ يوم 07 - 04 - 2013

وأنت في طريقك إلى قصر بن سليمان في حي الشرائع في مكة المكرمة تستعيد من أرشيف الذاكرة ملامح القصور التاريخية التي ما زالت تقاوم تصاريف الزمن، وكيف أن برحاتها وردهاتها كانت تعج بنبض الحياة في السنين الخوالي، وكيف أنها في الراهن أصبحت غرفا ساكنة وموحشة يمشي الصمت في مفاصلها.
ويعتبر قصر بن سليمان من أبرز المعالم التاريخية والأثرية في ضاحية الشرائع العليا شرق مكة المكرمة، هذا القصر الذي تجاوز عمره نحو 90 عاما إلا أنه لا يزال شامخا بتصاميمه البديعة الفريدة وبطرازه الإسلامي العريق، ليحكي للأجيال الحديثة عظمة التاريخ.
وهو أحد القصور الأثرية التي عاصرت بداية العهد السعودي، وهو أحد القصور القديمة التي شيدها عبدالله بن سليمان وزير الدولة في عهد الملك عبد العزيز -رحمه الله- ويقع على طريق مكة الطائف من جهة السيل، وهو قصر منيف يقع على ربوة عالية.
ويقال إن القصر شيد على ربوه عالية ويشرف على عدد من المزارع التي تحيط بالقصر لغرض التنزه، وهو يقع فيما يسمى الآن بحي الشرائع العليا شرق مكة المكرمة.
وأكد الدكتور فواز الدهاس المشرف العام على إدارة المتاحف بجامعة أم القرى وأستاذ التاريخ والحضارات الإسلامية على ضرورة الاهتمام بالقصور التاريخية التي تقع في منطقة مكة المكرمة، وحمايتها من العبث والتلف، خصوصا أن تلك القصور تحكي وقائع مهمة تمتد من عصر الإسلام الأول وحتى تاريخ الدولة السعودية.
وقال الدهاس إن هناك العديد من الآثار المعاصرة لهذا القصر التي أصبحت عرضة للتلف والعبث من بعض الذين لا يعرفون قيمة الآثار، لذلك فإننا نلتمس من هيئة السياحة والآثار وهي الجهة المعنية بحفظ الآثار أن تعطي لهذه المواقع اهتماما للحفاظ عليها أو ترميمها والعناية بها.
وأضاف أن ما يميز هذا القصر هو وقوعه بجوار المكان الذي وقعت فيه معركة «حنين»، كما أن هذه المنطقة شهدت المشروع العملاق الذي تبنته السيدة زبيدة زوجة هارون الرشيد، وحولت مياه المزارع من آبار وعيون في تلك المنطقة إلى مكة المكرمة لسد حاجة أهل مكة المكرمة والحجاج.
وأشار الدهاس إلى أن حول قصر بن سليمان يوجد العديد من المزارع التي كان بعضها ملكا له وكانت محطات ينزل فيها ضيوفه سواء كانوا قادمين من مكة المكرمة أو في طريقهم إلى الرياض، حيث كانت هذه المنطقة تعتبر الظهير الزراعي لمنطقة مكة المكرمة، إذ يجلب منها جميع الخضراوات الورقية من الليمون والموز، الذي يوجد بكثرة في منطقة «الزيما» القريبة منها التي كانت تهتم بالمنتجات الزراعية التي تتوافر في هذه المنطقة.
والقصر يتكون من عدة غرف ومجلس كبير للضيوف وقد بني بالحجارة، كما روعي في اتخاذ موقع القصر أمران، أحدهما أن يكون في منأى عن السيول الجارفة وهو يقع في وادي إبراهيم، والسبب الآخر ليعطي منظراً خلاباً للمزارع التي تحيط بالقصر من كل الجوانب، مؤكدا أن مجرى المياه مصمم بشكل هندسي جميل، ومن الطريف أن منبع عين حنين يبدأ من جبال عالية تسمى بالصدر، حتى تصل إلى قصر بن سليمان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.