الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل خريجي جامعة الأمير مقرن    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    «البعوض» الفتاك    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    قُمري شلّ ولدنا    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    رونالدو يحفز النصراوية بعد الفوز على الأخدود    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    تجنب قضايا المقاولات    دلعيه عشان يدلعك !    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 15 من طلاب جامعة المجمعة    دله البركة توقع عقد إنشاء شركة مع يوروبا بارك لتنمية قطاع الترفيه في المملكة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    الجمعية السعودية لطب الأسرة تطلق ندوة "نحو حج صحي وآمن"    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الحج عبر العصور» والإنسان الآلي في جناحي «التربية» و«أم القرى»

تشارك جامعة أم القرى في المهرجان الوطني للتراث والثقافة الثامن والعشرين في الجنادرية من خلال جناح يحمل شعار «الحج عبر العصور».
وأوضح مدير الجامعة الدكتور بكري بن معتوق عساس أن الجامعة تحرص على المشاركة في هذه التظاهرة التراثية والثقافية السنوية، والتي تبرز مدى عناية واهتمام قيادتنا الرشيدة بالتراث والثقافة والتقاليد والقيم العربية الأصيلة، وتعمق تاريخنا المجيد، وتؤصل حاضرنا الزاهر، إلى جانب التأكيد على هويتنا العربية الإسلامية، وتأصيل موروثنا الوطني بشتى جوانبه ومحاولة الإبقاء والمحافظة عليه ليبقى ماثلا للأجيال القادمة، مؤكدا أن الرعاية الملكية الكريمة للمهرجان تعد قراءة واضحة على الأهمية القصوى التي توليها قيادة المملكة لعملية ربط التكوين الثقافي المعاصر للإنسان السعودي بالميراث الإنساني الكبير الذي يشكل جزءا كبيرا من تاريخ البلاد. وبين عساس أن مشاركة الجامعة هذا العام تتمثل في تخصيص جناحها لإبراز مسيرة الحج عبر العصور، وتطورها عاما بعد عام، علاوة على عرض العديد من الصور التي تحكي التطور الحديث لتوسعة المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف والمشاعر المقدسة، إلى جانب تسليط الضوء على ما تمتلكه مكة المكرمة من عبق تاريخي وتراثي، وكذلك إبراز دور الجامعة في الإنجاز والمساهمة في المشاريع التي تخدم حجاج بيت الله الحرام .
ومن جانبه، أشار وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور هاني بن عثمان غازي إلى أن الجامعة تحرص في كل عام على إبراز عنوان خاص بجناحها المشارك في المهرجان عن مكة وتراثها وثقافتها، مضيفا أنه تم إعداد فيلم وثائقي يوضح مسيرة الحج قديما، وكذا إعداد كتيب عن رحلة الحج عبر العصور، كما سيتم توزيع مطبوعات عن الجامعة.
من جهة أخرى، يشهد جناح وزارة التربية والتعليم في المهرجان الوطني للتراث والثقافة في الجنادرية لهذا العام مسابقة «جنادرية روبو في» التي ستكون مفتوحة وعلى شكل تصفيات بين المشاركين.
وأوضح مساعد المدير العام للتربية والتعليم في منطقة الرياض للشؤون التعليمية الدكتور محمد بن عبدالعزيز السديري أن الإدارة حرصت على أن تكون فعاليات جناح الوزارة لهذا العام متنوعة ومشوقة وتجذب الطلاب؛ لهذا تم إقامة فعاليات علمية جذابة توضح المعلومة العلمية للزوار، وخصوصا من الطلاب بأسلوب مشوق.
من جهته، أشار مشرف النشاط العلمي مسؤول القسم العلمي في الجنادرية سعيد بالبيد أن قرابة 50 طالبا من مدارس مختلفة سجلوا للمشاركة في مصارعة السومو، وفي سباق الرجل الآلي. وأضاف أن القسم العلمي يحتوي على برنامج عروض الروبوت، ويشتمل على عرض الروبوت التعليمي البحث عن كرة، التعرف على الأجسام وحملها من مكان لآخر، وعرض الرجل الألي. والثاني برنامج العلوم المسلية، ويشتمل على عرض تجارب مختلفة مثيرة للتفكير وللجمهور. ومن هذه التجارب: البطاطس المرحة، ثقب البالون، الفقاعات الصابونية، التجميد السريع، المبخرة، القلم والأرز، الكأس العجيب. والثالث برنامج الكيمياء المسلية، ويشتمل على عرض تجارب مختلفة. ومن هذه التجارب: الحج والكيمياء، ورق لا يشتعل، شمعة لا تنطفى، النار الكيميائية، شمعة البرتقال، طيران الشاي، حرق الماء، نافورة الصابون، اليود مع الخبز، والمشروب الغازي المضيء. والبرنامج الرابع القبة الفلكية والرصد الفلكي، ويقام في القسم الخارجي من جناح الوزارة، حيث سيقام عمل رصد فلكي للأجرام السماوية الموجودة في سماء الليلة، مثل القمر، المشتري، زحل، ونبتون، وذلك بعد صلاة العشاء، ولمدة ساعتين في الساحة الخارجية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.