حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    أثقل الناس    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إيران وراء تهجيرنا ونرفض مشاركة الحوثيين في الحوار الوطني
نشر في عكاظ يوم 17 - 03 - 2013

لم يكن أمام المهجرين والنازحين من جحيم جماعة الحوثي في صعدة إلا تشكيل رابطة لأبناء صعدة وحرف سفيان للتوحد في مواجهة الحوثي والتعامل مع أزمة النازحين التي فرضت عليهم بالقوة داخل وطنهم الأم.
ولتسليط الضوء على أعمال هذه الرابطة كان لزاما الحديث مع أمينها العام الدكتور عمر مجلي الذي أفاد أن جماعة الحوثي لا تمثل أبناء صعدة وهي قوى احتلال، مؤكدا أن قبائل وأبناء صعدة يطالبون الرئيس اليمني هادي بمنحهم مقاعد في الحوار الوطني المرتقب؛ لأنهم هم الممثلين الشرعيين لصعدة وهجروا منها بسبب ممارسات الحوثيين البشعة والمدعومة بالسلاح والمال من إيران. وأوضح مجلي في حوار أجرته معه «عكاظ» أن جماعة الحوثي مجاميع صغيرة تمارس التعذيب والتخريب في صعدة، مؤكدا أن سفينة الأسلحة الإيرانية التي تم ضبطها مؤخرا ما هي إلا جزء يسير من الدعم الإيراني لجماعة الحوثي التي تنفذ مخططاتها التخريبية والسعى لتمزيق اليمن ولتكريس الطائفية داخله.. وإلى نص الحوار:
بداية، ما هي الأهداف التي أنشئت من أجلها رابطة أبناء صعدة وحرف سفيان؟
في الحقيقة، إن الهدف الرئيسي هو ضمان سرعة عودة أبناء صعدة وحرف سفيان إلى مناطقهم التي شردوا منها بسبب الحوثيين وتحقيق الإخاء بين كل من أبناء صعدة وحرف سفيان لمواجهة العناصر الحوثية المسلحة، بالإضافة لحث الحكومة بضرورة فرض نفوذها، وعودة سلطة الدولة لجميع مؤسساتها في صعدة، وإطلاع الرأي العام المحلي والدولي والمنظمات الإنسانية على الجرائم التي ارتكبها الحوثي ضد مواطني صعدة.
ومن ضمن الأهداف أيضا أن يكون هناك تمثيل كامل لأبناء محافظة صعدة وحرف سفيان أمام سلطات الدولة والجهات المحلية والدولية، من أجل المطالبة بالتعويض العادل في الممتلكات ومستحقات الشهداء والجرحى.
يمن واحد
ولكن هل لديكم في الرابطة أسس تتحركون من خلالها في الداخل؟
من أهم مبادئنا ترسيخ الأمن والاستقرار وإرساء السلم والتعايش السلمي في إطار الدستور والقانون والحفاظ على العادات والأعراف القبلية وتكريس مبدأ اليمن الواحد.
ارتفاع عدد اللاجئين
كم وصل عدد النازحين المتضررين من الحرب التي أشعلها الحوثيون بدعم من إيران في صعدة وحرف سفيان؟
لا أخفيك أن عدد النازحين الذين تركوا منازلهم يفوق ثلاثمائة ألف نازح من صعدة ومديرية حرف سفيان ومحافظتي حجة والجوف وفق الإحصائيات الرسمية للوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين في عام 2011م، ولكن العدد الأقرب إلى الدقة وصل إلى مائة وخمسة وأربعون ألف نازح يتواجدون في منطقة حرض التي يوجد بها مخيمات إيواء تشرف عليها عدد من المنظمات الدولية ومخيم بمحافظة عمران. كما أن هناك أعدادا كبيرة من النازحين في صنعاء يعيشون ظروفا صعبة، حيث يقدم لهم الحد الأدنى من الخدمات، ولا يستطيعون مواجهة تكاليف المعيشة.
جرائم الحوثيين
ما هي الممارسات الحوثية التي أجبرتهم على النزوح؟ وهل لاتزال قائمة في صعدة؟
الميليشيات الحوثية تمارس أبشع الجرائم وتنتهك حقوق الإنسان، فهناك المعتقلات والسجون السرية للآلاف من أبناء صعدة بدون وجه حق، بالإضافة لتدمير المساجد وإغلاقها وتغيير أئمتها بمن يحمل نفس المعتقد الشيعي، كما أن العديد من المدارس مغلقة وتحولت لمعتقلات ومواقع لتدريس المناهج المسمومة خلافا للمنهج الدراسي الرسمي، كما أن الإيرادات لا تورد لخزينة الدولة وتستغل في تمويل الحركة الحوثية ونشاطهم الفكري وشراء السلاح، وهناك فساد مالي وإداري ممنهج يعبر عن عقلية تلك العصابات الحوثية، فضلا عن تواجد للنقاط الحوثية بدلا عن النقاط الأمنية للدولة.
تورط إيراني
هل تملكون وثائق تثبت تورط إيران في الشؤون اليمنية ودعم الحوثيين في صعدة؟
لم يعد الدعم الإيراني خافيا، بل إنه أصبح حديث العامة وخاصة بعد ضبط سفينة الأسلحة الإيرانية، إلى جانب الدعم الإعلامي من قبل قنوات محسوبة على إيران في اليمن والتي تعمل على تزوير الحقائق بما يخدم الحركة الحوثية، كذلك الزيارات التي كان يقوم بها مسؤولون في السفارة الإيرانية المتكررة لصعدة وعلى وجه الخصوص منطقة مران بكل سرية.
وإيران تقوم بتمويل الوسائل الإعلامية التي تتبع الحوثيين وتحمل نفس الشعارات الإيرانية، وأيضا دعم الخدمات الصحية في مركز مران الصحي بالأدوية والمعدات والكوادر من قبل المستشفى الإيراني في صنعاء وهذا الأمر كان أحد أسباب إغلاق المستشفى الإيراني في صنعاء بالإضافة للزيارات المنتظمة لبعض الحوثيين إلى طهران عبر لبنان وسورية، وتدريس وتدريب عدد كبير منهم في الحوزات الإيرانية لإثارة الفتن.
لكن الإدانة بحاجة إلى أدلة ملموسة؟
هل تحتاجون أكثر مما شاهده العالم من أسلحة متطورة وفتاكة في السفينة الإيرانية التي تم ضبطها مؤخرا، هذه دلائل واضحة ولا تحتاج إلى أي وثائق. وهناك تنسيق وانسجام بين إيران والحوثيين في الأفكار والأنشطة والطقوس التي يمارسها الحوثيون وهي دخيلة على المجتمع اليمني ولا تمت له بصلة.
كما أن إيران رفضت المبادرة الخليجية لأنها ترغب في انزلاق اليمن في الفوضى والانقسامات، وهي تسعى لإجهاض الحوار الوطني كما أن صمت الحركة الحوثية وعدم نفيها بأن سفينة الأسلحة كانت متوجهة إليها دليل على تورطها.
هل هناك تنسيق بين الرابطة والجهات الرسمية لمواجهة المد الإيراني ووقف دعم طهران للحركة الحوثية؟
تقوم الرابطة بإيضاح حقائق الحركة الحوثية وما تقوم به من ممارسات وانتهاكات ومدى تورط طهران في دعم هذه الحركة المسلحة، وتسليط الضوء على الملف من قبل في الدولة التي لديها العلم وتتملك الكثير من المعلومات والوثائق الخاصة بهذا الموضوع. كما أن الرابطة تحشد المواقف ضد الحركة الحوثية والمد الإيراني ومحاولة الحد من التمويل الذي يصل إلى هذه الحركة.
دول الجوار
ما هي انعكاسات المد الإيراني في اليمن على دول الجوار؟
ليس خافيا على أحد أن إيران تحاول أن تصدر ثورتها إلى الدول المحيطة بها، وسعت بكل الوسائل والطرق إلى تبني الجماعات الشيعية في كثير من الدول ومنها اليمن، وحيثما تتواجد تلك الجماعات يتواجد العنف الطائفي، والغرض منه إيذاء اليمن وإيجاد موضع قدم في الجزيرة العربية وتكوين حركة مسلحة شبيهة بما هو في جنوب لبنان بما يسمى بحزب الله في صعدة بهدف زعزعة استقرار اليمن.
من أين يحصل الحوثيون على السلاح؟
إيران الداعم الرئيسي لهم بالأسلحة، ولعلنا تابعنا شحنة الأسلحة الإيرانية التي ضبطت في المياه الإقليمية اليمنية وكذلك بيع الأسلحة في سوق الطلح بذات المواصفات التي كانت على متن السفينة. وهذا يؤكد وبما لا يدع مجالا للشك أن الداعم الرئيسي هي إيران بالأسلحة والأموال.
ولدينا معلومات أن هناك الكثير من الصفقات استلمها الحوثيون من إيران خلال أزمة عام 2011م، لأن الدولة كانت مشغولة في الثورة. كما أن اليمن سوق مفتوح للسلاح والأجهزة الأمنية المختصة، وكانت مقصرة في هذا الجانب في الفترة الماضية. وحصل الحوثيون على السلاح من السوق السوداء.
هل أنتم مع حصول الحوثيين على مقاعد في الحوار الوطني؟
نحن مع الحوار الوطني، وصعدة جزء من المشكلة، والحوثيون سببها، ونحن ننتظر قرارات الرئيس هادي الذي وعدنا بتمثيل قوي لأبناء المحافظة والمهجرين لمناقشة قضيتنا، فالحوار هو المخرج السلمي للأزمات التي تعصف ببلادنا.
إذن ما هي مطالبكم من الدولة في الحوار الوطني؟
مطالبنا بداية هو بسط نفوذها على كل المناطق في صعدة وغيرها، وأن يعيش الجميع بلا استثناء تحت مظلة الدستور والقانون، ونتوقع من مؤتمر الحوار الوصول لإجماع وطني مع قضية صعدة وعودة كل النازحين والمتضررين إلى مناطقهم آمنين.
كيف تنظرون إلى مواقف خادم الحرمين الشريفين تجاه اليمن؟
لا شك أن دور المملكة كان رياديا وبارزا في إنهاء الأزمة في اليمن، وهي الداعم الرئيسي لاستقرار اليمن ولن ننكر المواقف الأخوية الصادقة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ودعمه للمبادرة الخليجية التي كانت بمثابة طوق نجاة للشعب اليمني.
غدا
شيخ مشايخ حرف سفيان:
نطالب بمقاعد في الحوار الوطني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.