وزير الاستثمار: المملكة المتحدة ثاني أكبر مستثمر أجنبي في #المملكة    عزم سعودي-بريطاني على إبرام اتفاقية شاملة وطموحة للتجارة الحرة    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية جمهورية السودان المكلف    رضوى" تكشف خططها التوسعية في معرض الشرق الأوسط للدواجن    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الكويتي    سفيرة المملكة لدى واشنطن تلتقي طلبة المنتخب السعودي للعلوم المشاركين في آيسف    أمير منطقة تبوك يدشن التمرين التعبوي (استجابة 14)    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الرياض: القبض على مقيمين مخالفين لنظام الإقامة لترويجهما حملات حج وهمية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    أبو الغيط: التفاوض الثنائي بين إسرائيل والفلسطينيين لم يعد ممكناً    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    كلوب لا يشعر بالإحباط عقب تعادل ليفربول مع أستون فيلا    عملية رفح أعادت مفاوضات الهدنة إلى الوراء    وزير الحرس الوطني يرعى حفل تخريج الدفعة ال 21 من جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية "كاساو"    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    تحديد سعر سهم مستشفى فقيه عند 57.50 ريال    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها التاسعة عشرة 2024-2025    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القادسية يحسم لقب دوري يلو    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    في الإعادة إفادة..    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    الكويت في الصدارة مجدداً    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    أمير تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«رها» صامدة مثل الجبال
نشر في عكاظ يوم 13 - 02 - 2013

رها حسن محرق، بنت بلدة العالية في جازان، اتخذت من اسم قريتها منصة انطلاق «عالية» لتصعد إلى أعلى القمم في جبال الهملايا والقطب الجنوبي وجبال أوروبا. اختارت الفتاة السعودية طريقا وعرا وسجلت اسمها كأول سعودية تصل إلى قمم الجبال العاليات لتحقق حلم طفولتها باكتشاف العالم، ودفعها تصميمها وإرادتها كي تصبح أول سعودية وثاني عربية تصعد إلى قمة جبل فنسون ماسف في القطب الجنوبي، وهي أول سعودية تعتلي قمة جبل «البروس» في روسيا (أعلى جبل في قارة أوروبا)، والآن في طريقها لتصبح أول سعودية أيضا تصعد أعلى قمة في أمريكا الجنوبية في جبل (أكونكاجوا) في الأرجنتين.
«عكاظ» حاورت الشابة «رها» لتتعرف على سر تعلقها بالجبال والقمم العالية وتجاربها قبل توجهها في مهمة جديدة لصعود قمة أخرى.
• من هي رها؟.
اسمي رها حسن محرق من مواليد قرية العالية في جازان ومتخرجة من الجامعة الأمريكية في الشارقة قسم تصميم وتصوير.
الوالد يتحفظ ويوافق
• تسلق الجبال رياضة صعبة وشاقة، كيف كانت بدايتك؟ ولماذ الإصرار على تسلق المخاطر؟.
منذ طفولتي أعشق المغامرة. والدي كان يقول لي إن اسمي مناقض لشخصيتي، كان العائق الأول هو إقناع عائلتي بهوايتي وطلبت من والدي بأن يسمح لي بالذهاب إلى أفريقيا لأسبوعين وتسلق أعلى القمم هناك.
وأتذكر أنه أجاب بمشيئة الله بعد سنوات سأفكر في هذا الموضوع!، لكن تفهم والدي وعائلتي إضافة إلى إصراري جعل الأمر يمر بنجاح، وكانت بداية الموضوع بالنسبة لي حين كنت مجتمعة بصديقات يتحدثن عن الفتيات السعوديات والرياضة، ومعنا فتاة ذهبت في وقت سابق إلى جبل (كليمانجارو) في أفريقيا وقالت إن أي فتاة سعودية لن تصل إلى ماوصلت هي إليه. ومن ذلك الوقت اختمرت الفكرة في رأسي وقررت المغامرة.
• من حفزك على هواية تسلق الجبال؟ أفلام وثائقية أم قراءتك لتجارب شخصية؟.
طوال حياتي أعشق المغامرة بكل أنواعها، وبدأ الأمر كعناد وتحد لأثبت لنفسي مدى قدرتي على الإنجاز حتى لو كان الأمر في غاية الصعوبة.
• تسلق الجبال يحتاج إلى قوة جسدية وبدنية، كيف تغلبتي على المشكلة؟ وما نوعية التمارين التي خضعتي لها؟.
القوة الجسدية تمثل 50% فيما يلعب الإصرار والعزيمة الدور الأهم مهما حاولت تأهيل جسدك وعضلاتك ستصل إلى حد يصبح الجسد غير قادر على التحمل، فالجانبان الذهني والنفسي في غاية الأهمية. خضعت لتمارين جسدية مكثفة للأقدام وعلى مستوى الركبة والعضلات لتقويتها حتى تتحمل مزيدا من الضغط والألم لأن جهد السير في الرحلة والتسلق مضنيان ويحتاجان نفسا كبيرا وهو ما تحققه بعض من الرياضات التي أحرص عليها كالسباحة وركوب الخيل.
الوصول إلى القمم
• كيف كان الترتيب والإعداد للرحلة الأولى؟.
كانت لي معرفة وصداقة مع فريق من الأصدقاء ساعدوني للدخول في تفاصيل الرحلة. وكانت أولى الرحلات إلى جبل (كليمانجارو) في أفريقيا الذي يبلغ ارتفاعه 5895 مترا فوق سطح البحر وهي أول تجربة لي.
• مثل هذه الرحلات، كيف تتم بشكل فردي أو مع فريق جماعي؟، ما هي الجبال والمرتفعات التي صعدتي إلى أعلاها حتى الآن؟.
رحلاتي تعد بالتنسيق مع فريق استكشافي، وهناك تدريبات على مستوى عال نخضع لها للوصول إلى أعلى مستوى من الجاهزية، ويتواجد معنا عدد من الأشخاص من جنسيات مختلفة شبابا وفتيات يحلمون بتسلق الجبال والوصول إلى قممها. وصلت إلى أعلى جبل في قارة أوروبا وهو (البروس) في روسيا ويبلغ ارتفاعه أكثر من 5600 متر، كما تسلقت مع عدد من الفتيات السعوديات قاعدة جبل إيفرست التي يبلغ ارتفاعها 5364 متر، وخضت دورات تدريبية في جبلين بالمكسيك هما (استاسيواتل) بعلو 6230 مترا و(بيكوأوريزانا) بارتفاع 5536 مترا ليساعدني ذلك في التأهيل للوصول إلى رحلتي نحو القطب الجنوبي، كما وصلت إلى قمة جبل (كلابافار) الذي يقع في الهمالايا بارتفاع أكثر من 5500 متر.
حمل ثقيل على الظهر
•ماذا عن رحلتك المثيرة إلى القطب الجنوبي خاصة أنك أول فتاة سعودية تصلين إلى هناك؟ كيف كانت، وما المواقف التي صادفتك؟.
الرحلة إلى القطب الجنوبي كانت صعبة لكني عزمت على تسلق الجبل الشاهق الموحش، المشكلة الكبيرة التي واجهتني تمثلت في الأمتعة التي أحملها، عكس رحلات جبل كليمانجارو فهناك من يتولى حمل الأمتعة نيابة عن المتسلق، وفي القطب الجنوبي يحمل المستلق أمتعته بنفسه. بدأنا مع مجموعة من الأصدقاء في تسلق جبل (فنسون ماسف) وكنت أحمل حقيبة وزنها 18 كيلوغراما مع معدات على الظهر فضلا عن الأطعمة وحقيبة أخرى بأوزان تصل إلى 20 كيلوغراما كما أن لبس التسلق نفسه مكون من أربعة طبقات لمواجهة الطقس البارد وحذاء كبير مزروع له بأشواك للتثبيت. مضيت بين الصخور والمنحدرات ومختلف التعرجات وسط ظروف مناخية باردة ورياح عنيفة وجافة تتسبب في حجب الرؤية وتشقق الوجه، المشكلة الكبرى تكمن في رحلة العودة إلى الأسفل حيث يكون الوضع صعبا وتتحمل القدم والركبة ضغطا رهيبا.
علم السعودية في القمة
• صفي لنا قصة وصولك إلى أعلى قمة في القطب الجنوبي ماذا فعلتي وكيف تعاملتي مع إنجازك؟.
عندما صعدت إلى القمة رأيت الثلج في كل مكان على امتداد البصر، رأيت انحناء الأرض، لا أستطيع أن أصف مشاعري وهذا الشعور يجعلني أغامر لأصعد على قمم كل قارات العالم، وكنت فخورة جدا وأنا أرفع علم بلادي السعودية في أعلى القمم.
• ما هي المخاطر التي واجهتك أثناء رحلاتك هل شعرتي بلحظة ندم على تسلقك الجبال؟
لحظات الخطر موجودة. رأيت بعيني أناسا يموتون وبالرغم من ذلك لم تنثن عزيمتي عن المواصلة والصعود إلى القمة، وفي القطب الجنوبي لم نكن نتحدث مع بعضنا أثناء الصعود إلى الجبل بسبب الإرهاق الجسدي الكبير والأحمال الثقيلة والطقس البارد خاصة أن رحلة الصعود تستغرق أكثر من عشر ساعات، ما كان يزعجني هو انقطاع الاتصالات، بسبب مصاعب الرحلة كنت لا أتواصل مع عائلتي هاتفيا إلا بعد أيام ما يقلقهم كثيرا على سلامتي.
• الاستعدادات لرحلات التسلق هل كانت تمر بسهولة؟.
العكس تماما، هناك الكثير من المصاعب مثل المتطلبات اللازمة، فحين كنت أود تسلق جبل فنسون في القطب الجنوبي أخبروني بضرورة التدرب أولا عن طريق تسلق جبلين في المكسيك كعملية تأهيلية للصعود إلى هناك وكان المدرب قاسيا في التعامل معنا في التدريبات حتى لا يشترك بالرحلة غير المؤهلين والمتدربين بشكل جيد.
• هواياتك خارج إطار الرياضة، هل أنت راضية عن نفسك؟.
أهوى جمع الكاميرات وعدسات التصوير وأحتفظ بواحدة عمرها أكثر من خمسين عاما ولا تزال تعمل حتى الآن، وأطمح على المستوى الشخصي أن أعد معرضا لأعمالي، أشعر بأنني راضية عن نفسي فأنا في كل مرحلة أرسم هدفا ثم أسعى لتحقيقه.
• هل تسعين إلى كتابة مذكراتك عن رحلاتك إلى قمم الجبال؟.
للأمانة، والدي دائما يطالبني بأن أكتب يومياتي ومذكراتي حتى يستفيد منها من يطلع عليها ويكون ذلك توثيقا لرحلاتي. كنت أكتب عن بعض التفاصيل أثناء الرحلات وأحيانا لا أستطيع.
• ما هي خططك المقبلة؟.
بعد نهاية حواري الآن، سأتوجه إلى المطار في طريقي إلى الأرجنتين استعدادا لصعود قمة جبل (أكونكاجوا) ولدي مخطط في اللصعود إلى أعلى قمة جبل إيفرست في الأشهر الأربعة المقبلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.