نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صفقات الأراضي البيضاء تدار من خارج المملكة
«أبو جعالة» تعطل مجمعا صحيا كبيرا.. ورئيس لجنة التعديات
نشر في عكاظ يوم 17 - 11 - 2012

كشف رئيس لجنة مراقبة الأراضي وإزالة التعديات بمحافظة جدة المهندس سمير باصبرين، بأن هناك صفقات تتم حاليا من خارج المملكة لبيع أراضي معتدى عليها داخل المملكة، وتجد هذه الصفقات مواطنين من قليلي الوعي يهرعون وراءها، ويشترون منهم، فلا يجدون بعدها حقهم. وجدد باصبرين تحذيره من التعامل مع مثل هذه الصفقات أو حتى من مكاتب العقار التي تروج لبيع أراض غير مملوكة لهم. كما أشار إلى مقطع اليوتيوب والذي لفقته مجموعة من المتعدين على مخطط الفلاح في الخمرة، وأكد بأنهم لا يملكون مستمسكا شرعيا، وهذا ما تؤكده المصورات الجوية.
وبين رئيس لجنة مراقبة الأراضي وإزالة التعديات أن بعض المتعدين أصبحوا يتحايلون على الأراضي بإنشاء مصلى صغير ظنا منهم أن هذا الأمر سيصعب على اللجان الإزالة، ولكن واضح إذا كان المسجد غير معتمد من وزارة الأوقاف فيزال، ومن يريد الخير فينشئ مسجدا بطريقة رسمية ولا يستولي على الأرض.
أحواش خالية
وأفاد أن الأراضي التي أزيلت في مخطط الفلاح في الخمرة هي غير نظامية والمنازل ليست قديمة كما ادعى المتعدون، ويكشف تلك الادعاءات المصورات الجوية، وهي أحواش خالية من السكان ولم تدخلها الكهرباء، ولا تتوفر فيها الخدمات، ولو كان لديهم حق يتجهون إلى جهة رسمية ويثبتوا الأمر جيدا، فلا مستمسك شرعي لديهم ولا تصريح نظاميا، وليس كل من يملك وثيقة أصبحت معتمدة.
جولات ميدانية
وعن انتشار التعديات في منطقة الخمرة قال: العمل على إزالة التعديات يعمل على اتجاهين، الاتجاه الأول يسند إلى الأمانة إذا كان التعدي داخل نطاق المدن، ونحن نعمل على مساندتهم، وأما إذا كان خارج النطاق فهي من مسؤوليتنا، ونحن كلجنة تعديات نعمل جولات ميدانية يومية على كامل المحافظة ونعمل على إزالة التعديات بشكل مستمر.
وعن قضية الخمرة، فالمعلومات كاملة عند أمانة جدة، وهي المسؤولة عن متابعة القضية وهي من يملك معلومات وافية عن تاريخ التعدي على المنطقة والإشعارات التي أعطيت للمعتدين.
إشعارات الإزالة
ويؤكد باصبرين بأن أي إزالة لا تتم إلا بعد إشعار الأهالي بها، وتصل الإشعارات إلى ثلاثة إشعارات، وبعد ذلك نزيل، ولا نعمل على الإزالات المفاجئة، ونعطي المتعدين فرصة من الوقت ونطلب منهم أي مستمسك رغم أننا متأكدون من التعدي على الأرض، كي نتأكد من أن الإزالة تمت بشكل صحيح ونظامي. وعندما لا يقدم لنا أي شيء يثبت ملكيته نرفع للجنة وندرس الموضوع ثم تقرر الإزالة، ونعمل بجد لمحاربتها لأنها تساعد على انتشار الجريمة في الوطن، ومازلنا نعاني من العشوائيات في الماضي، لذلك ننصح دائما أن يشتري المواطن بطريقة نظامية، وفي مخطط معتمد،
ويتحدث عن مشكلة تعطيل هذه الإزالات على المشاريع الحكومية التي تخدم المواطن بشكل مباشر، فيقول: الآن نعمل على إزالة أراضي ومستودعات في منطقة أبوجعالة في جدة، لإنشاء مجمع طبي في المنطقة.
وضع اليد
ويوضح باصبرين طريقة التعدي فيشير إلى أنها تبدأ بوضع اليد من شخص جشع يبحث عن الربح المجاني، ويستغل فترات خارج الدوام الرسمي ويبدأ بالبيع، والغريب أنه يجد من يشتري منه وهنا تضع اللجنة اللوم على المشتري الذي دفع مبالغه بطريقة غير نظامية، ورغم التحذيرات المتكررة في مختلف وسائل الإعلام إلا أن الكثير يشتري، ويضيع ماله في الهواء. ويطالب جميع الذين اشتروا في مناطق عشوائية الرجوع للبائع ولا يرجع للجنة التعديات التي تنفذ قرارات تخدم الوطن، وعليهم أن يتجهوا أيضا إلى المحاكم للمطالبة بحقهم، بدلا من الرجوع للذي ينفذ التعليمات ونترك الظالم، وبكذا هم يغشون أنفسهم، ويغطون الشمس بغربال.
مستمسك شرعي
ويؤكد باصبرين بأن أي أرض بغير مستمسك شرعي فهي ملك للدولة، فأي مواطن يريد أن يشتري أرضا يطلب من المالك الإفراغ.
وبفضل الإزالات حركنا الكثير من المشاريع الحكومية ومنها مشروع جامعة الملك عبدالله في عسفان فقد سلمناها بعد أن أزلنا التعديات، وسملنا قطاع التعليم أيضا الكلية التقنية، وخلصنا الطريق الدائري من التعدي وسلمنا المشروع، وأزلنا في مشروع القطار، وأزلنا التعديات التي كانت بالعقوم، ونعمل الآن وبشكل جدي على إزالة تعديات أبو جعالة لإنشاء مشاريع صحية كبيرة، فقد بدأنا الأربعاء الماضي بإزالات في المنطقة وهي عبارة عن مستودعات ومحطة لناقلات نفط، وأشعرنا المستودعات بضرورة الإخلاء بعد أن منحناهم فرصة بسيطة لا تتجاوز الثلاثة أيام، لتصريف ما تحتويه المستودعات، وحجم الإزالات هناك كبير للغاية ومساحته كبيرة، فالموقع يحتوي على 70 ناقلة نفط أخليت بالكامل، وطلبنا إزالة «المواطير» الموجودة، والمهلة تعطيه فرصة بأن يحافظ على حقه، ومن سيرفض نحضر شركات متخصصة لتفكيك المحتويات، ونستأجر سيارات لنقلها إلى مستودعات، وصاحبها هو سيتحمل جميع هذه التكاليف. ويضيف: أما المنازل فنحن لا نزيل المنازل التي يسكنها المواطنون أبدا، والمسكون فيه كهرباء وخدمات، فهناك تعميم بإدخال التيار الكهربائي لجميع المواقع المسكونة بدون صكوك شرعية، وتدخل الخدمة بضوابط معينة ومن ضمن تلك الضوابط أن يثبت تملكه خلال خمس سنوات.
مسح العشوائية
وعن الجهود التي قدمتها لجنة التعديات في محاربة الظاهرة يقول: سبق وأن عملنا مسحا للمناطق العشوائية وصورنا المواقع التي فيها مكاتب عقار ورفعنا بأسمائهم للشرطة والمحافظة، وسبق أن أزلنا مكاتب عقار في الليث، ولكن برغم تلك الملاحقات لسماسرة العشوائيات إلا أننا نكتشف كل فترة وأخرى طرقا جديدة لهم يتخفون من خلالها عن أعين اللجان، فهم يبيعون الآن عن طريق الإنترنت، والأصعب أن هناك سماسرة يبيعون من خارج المملكة، لأراضي داخل المملكة، وهناك من يغامر ويشتري للبحث عن السعر الرخيص، وهي رخيصة فعلا لأنه لا يملكها ويبيعها السمسار بأي ثمن. ويشدد باصبرين على ضرورة شراء الأراضي بطريقة واضحة وسليمة، ويحذر من الشراء بالوثائق، ولا بد من مستمسك شرعي كالصك الشرعي والعقد الاستثماري أو تصريح رسمي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.