النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    نتائج النقل الداخلي للمعلمين الخميس.. و3 أيام للاعتراض    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    طموحنا عنان السماء    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    إسرائيليون متطرفون يطالبون بإعادة احتلال غزة بعد انتهاء الحرب    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دردبة
نشر في عكاظ يوم 25 - 10 - 2012

الدردبة هي الحركة العشوائية التي يتخللها الالتفاف، وإحدى أشهرها كانت أمام عشرات الملايين من البشر حول العالم وإليكم بعض التفاصيل: كلمة «فيليكس» معناها «سعيد» باللاتينية. وخلال الأسبوع الماضي وقف «السعيد» النمساوي الشهير باسم «فيليكس بوم جارتنر» على عتبة كبسولة بحجم السيارة الكامري على ارتفاع يعادل نصف المسافة من بوابة الملك عبد العزيز في الحرم المكي الشريف إلى باب شريف في جدة وتحديدا يبلغ 39 كيلومترا فوق صحراء نيو مكسيكو الأمريكية. وكان مستعدا لدخول التاريخ في منتصف الأسبوع الماضي من خلال الإنجازات التالية:
أولا: القفز من أعلى ارتفاع في تاريخ البشرية.
وثانيا: السقوط بأعلى سرعة في التاريخ.
وثالثا: الترويج للحدث الإعلامي الأكبر في التاريخ الحديث.
والموضوع يستحق بعض التأمل: أولا، هذا الارتفاع لا يمثل حدود الفضاء فهو داخل الغلاف الجوي الأرضي. وللعلم فتعريف الفضاء تضع الحدود من 80 كيلومترا فوق سطح البحر بقياس أمريكا، و100 كيلومتر فوق سطح البحر بقياس باقي دول العالم. والقفز بالمظلة يكون عادة من ارتفاعات نادرا أن تصل إلى ربع ما وصلت له كبسولة فيليكس. وأما «الطيحة» نفسها فتحكمها قوانين دقيقة وضعها الله عز وجل واكتشفها إسحق نيوتن ووصفها في معادلات جميلة وإحداها تصف مقدار التغير في سرعة السقوط الذي يزداد بمعدل حوالى 35 كيلومترا في الساعة لكل ثانية في السقوط... أول ثانية تصل السرعة إلى 35 كلم في الساعة... وثاني ثانية تصل السرعة إلى 70 كلم في الساعة... وهكذا. يعني لو رميت جسم ما من مكان عال، لنقل «بن يمين نتن ياهوه» مثلا أعزك الله من قمة جبل الهمالايا، ستكون الزيادة في سرعة سقوطه بمقدار 35 كلم فى الساعة لكل ثانية أثناء السقوط بإذن الله. ولكن تلك السرعة لن تزداد بلا حدود فعند سرعة حوالى 200 كيلومتر في الساعة سيتوقف التسارع ولن تزداد السرعة بعد ذلك بمشيئة الله نظرا لمقاومة الهواء الهائلة. ولكن فيليكس كان ساقطا من مستوى هوائه خفيف جدا في كميته وضغطه وبالتالي فمقاومة الهواء كانت ضعيفة جدا وتكاد لا تذكر وكأنها مقدار محتوى ضمير الكيان الصهيوني بأكمله. الشاهد أن في هذه المرحلة الأولى التي انعدم فيها مستوى الضغط تحولت «الطيحة» إلى «دردبة» وبدأ فيليكس في الالتفاف حول نفسه في محور طولي مخيف لمدة حوالى أربعين ثانية كانت إحدى أهم مخاطر المغامرة. وجدير بالذكر هنا أن على ارتفاع 19 كيلومترا تقع «عتبة» خط «أرمسترونج» وتمثل مرحلة خطيرة لأن دم البشر ممكن أن يبدأ بالغليان بداخل أجسامهم بسبب انخفاض الضغط. ولذا فهناك ضرورة لارتداء بذلة السلامة الشبيهة ببذل رواد الفضاء لتكييف الضغط. وبالمناسبة فبذلة هذا المغامر النمساوي كلفت أكثر من سبعمائة ألف ريال لتوفر الحماية المطلوبة.
نجح سعيد نجاحا باهرا فقد حطم مجموعة أرقام قياسية ومنها أعلى سرعة بدون مركبة حيث وصلت سرعته إلى 1342 كيلومترا في الساعة وهي أسرع من سرعة الصوت بمرة وربع تقريبا... وأسرع من معدل سرعة السيارات على شارع الملك عبد العزيز بجدة بحوالى تسع مرات. وكسر رقم القفز من أعلى ارتفاع في التاريخ وهو 128100 قدم. وجدير بالذكر هنا أن هذا المغامر سجله حافلا بالإنجازات فكان أول رجل يعبر «المانش» أي القنال الإنجليزي بين إنجلترا وفرنسا باستخدام باراشوت. وكان أيضا أول من يقفز من ارتفاعات منخفضة نسبيا شاملة القفز من أعلى ناطحة سحاب «بيتروناس» في العاصمة الماليزية كوالالومبور، وناطحة سحاب في تايبيه الشهيرة باسم 101، والتمثال العملاق المطل على العاصمة البرازيلية ريو دي جانيرو..
أمنية
أتمنى أن تكون لدينا في الشرق الأوسط مجموعة مغامرات شبيهة بإنجازات فيليكس، ولدي شخصيا قائمة طويلة للمرشحين للدردبة من ارتفاعات شاهقة وفي مقدمتهم «نتن ياهوه» وبشار. والبراشوتات ليست من الضروريات.
والله من وراء القصد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.