تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«متسولو المواسم» .. حيلة تدر ذهباً
شرطة جدة: حملات سرية متكررة
نشر في عكاظ يوم 30 - 09 - 2012

يتقنون العزف على أوتار العواطف لاستدرار جيوب المواطنين، ويتفنون في اصطناع الحيل تارة بالأوراق المزيفة وفواتير الديون ومصاريف العلاج، وفي أخرى بادعاء العجز وإظهار المعاناة من عاهة جسدية إضافة للتخفي من خلال ارتداء الملابس البالية.
ويستغل المتسولون دخول المواسم الدينية، لممارسة حيلهم على المواطنين والوافدين من زوار بيت الله الحرام، خاصة في جدة.
ويردد المتسولون الدعاء للمعطي بالبركة والصحة، ليتم البحث عن فريسة أخرى، وهكذا تدور العجلة في حياة المتسولين تحديدا في موسمي رمضان والحج، ورصدت «عكاظ» أثناء جولتها أمام الإشارات والمواقع التجارية، مضايقات المتسولين لقائدي المركبات.
وأشار عدد من المواطنين إلى أن الظاهرة تزداد بشكل لافت، خاصة في شهر رمضان ومواسم الحج والعمرة، مما يعني وجود خلل يستدعي البحث عن الطريقة المناسبة لعلاج هذه الظاهرة السيئة.
انتشار العصابة
وأكد مشعل المطيري، أن ظاهرة التسول انتشرت بشكل كبير أمام بوابات المساجد والأسواق الكبرى وفي مواقع عديدة، خاصة عند إشارات المرور، منوها بأن لكل موقع فئة عمرية، فأمام الإشارات الضوئية يتواجد النساء والأطفال في فترة ما بعد الظهر إلى المساء من الجاليات الأفريقية والشرق آسيوية، بينما تحتكر إحدى الجاليات العربية بوابات المساجد والأسواق التجارية في أوقات الصلوات، مشيرا إلى أن هذه الظاهرة السيئة لا تزال مستمرة وتحظى بتعاطف البعض بشكل كبير رغم الكشف عن ضبط عدد من الشبكات التي تقوم بتشغيل الأطفال والنساء لممارسة التسول.
من جهته وصف المواطن سعيد الغامدي التسول بالظاهرة الخطيرة على أمن المجتمع، مؤكدا أن الجهات الأمنية كشفت عن ضبط مبالغ مالية كبيرة بحوزة عدد من المتسولين من الممكن أن يتم استغلالها لتهديد الأمن الوطني في حال وصولها إلى شبكات إجرامية.
وبين الغامدي أن أبواب الخير والأجر كثيرة ومعروفة وبإمكان المتبرعين والراغبين في البذل والعطاء التوجه إلى الجمعيات الخيرية المعروفة والمسجلة في الجهات الرسمية لتقديم صدقاتهم لها، كي يتم إيصالها للمحتاجين بشكل سليم، لافتا إلى أن إحدى الحملات الخاصة بمكافحة المتسولين ضبطت في أحد المساجد مؤخرا متسولا عثر بحوزته على كمية من اللفافات الصغيرة التي يدعي أنها تجلب البركة وتحمي من العين، إضافة للمبالغ المالية التي جمعها من المصلين.
مسؤولية مشتركة
من جانبه كشف فهد الجهني، عن عاطفة المجتمع السعودي، بالإضافة إلى أنه يقع دائما ضحية للعاطفة بشكل فاضح، رغم الكشف عن الإيقاع ببعض الشبكات والعصابات الوافدة التي تمارس من خلال أفرادها مهنة التسول في مواقع عدة وبحوزتهم مبالغ كبيرة من المال، مشيرا إلى أن ظاهرة التسول تسيء إلى بلادنا، والتعاطف مع المتسولين يتيح لهم الحصول على أموال قد يتم استخدامها في الإضرار بالوطن والمواطن، مطالبا الجميع عدم التهاون والابلاغ عن مواقع المتسولين، لافتا إلى أن محاربة المتسولين مسؤولية عامة وليست مسؤولية جهات.
فيما طالب سلمان الرشيدي بتخصيص رقم طوارئ للإبلاغ عن ظاهرة التسول ومواقع تواجد المتسولين، مؤكدا أنه تفاجأ في آواخر رمضان بمحاولة أحد المتسولين سرقة هاتفه الجوال خلال انشغاله بإخراج مبلغ مالي من محفظة النقود ليعطيه له إلا أنه تنبه لمحاولته وقام بضبطه والاتصال بالدوريات الأمنية التي بدورها تحفظت عليه وأحالته إلى قسم الشرطة ليتم الكشف لاحقا من خلال التحقيقات عن مجموعة من أبناء جلدته يمتهنون التسول وسرقة الجوالات يختبئون في أحد المنازل الشعبية في حي البلد.
السعوديون قلة
في المقابل أوضح مدير عام الشؤون الاجتماعية في منطقة مكة المكرمة عبدالله آل طاوي، أن التسول وسيلة ممقوتة وغير مشروعة لكسب الرزق، وسعت المملكة للقضاء على هذه الظاهرة بعمل مسوح ودراسات علمية.
وقال: أشارت الإحصائيات لآخر ثماني سنوات مضت إلى أن نسبة عالية من المتسولين المقبوض عليهم هم من الأجانب إذ تتراوح نسبة السعوديين من المتسولين بين (13 21%) بينما تتراوح نسبة الأجانب من المتسولين بين (78 87%).
وأفاد آل طاوي أن صور التسول وأشكاله تزداد في مواسم الحج والعمرة وتنتشر في المناطق التي يرتادها الزائرون فضلا عن أنهم يضاعفون نشاطاتهم للتسول في شهر رمضان، مبينا أن هناك لجانا تابعة للشؤون الاجتماعية تدرس حالة الأسرة للطفل السعودي المتسول وتقدم له الخدمات اللازمة بشكل عاجل.
وأضاف: هناك توجيهات من أمير المنطقة بتقديم الخدمة لهؤلاء الأطفال المتخلفين عن الدراسة ويؤخذ تعهد على ولي الطفل برعاية طفله وعدم إهماله وإلا سيعرض نفسه للمساءلة القانونية، وأشار إلى أن وزارة الشؤون وفرت (8) مكاتب في مختلف مناطق المملكة إضافة إلى (3) دور إيوائية في مكة والطائف وجدة أسهمت في معالجة الكثير من حالات المتسولين.
حملات سرية
إلى ذلك أوضح المتحدث الأمني لشرطة جدة العميد مسفر الجعيد، أن هناك فرقا أمنية سرية تتابع أماكن تواجد المتسولين، مشيرا إلى أن شرطة جدة ألقت القبض على 1012 متسولا خلال عدد من الحملات الأمنية التي شملت عدة مواقع في الكورنيش، مؤكدا أن شرطة جدة قد تلقت بلاغات من مواطنين على هاتفها رقم (6425550) حول الاشتباه في مواقع وأشخاص وعلى إثرها جرى عمل التحريات اللازمة وبعد التأكد من صحة تلك البلاغات تمت مداهمتها وتفتيشها وضبط بداخلها عدد من المخالفين لأنظمة الإقامة والعمل والمطلوبين في قضايا جنائية منوعة، إضافة لعدد من المتسولين وتم اتخاذ اللازم حيال المقبوض عليهم، وإحالتهم إلى جهات الاختصاص والتحقيق لاستكمال الإجراءات اللازمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.