افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السديس والبدير يدعوان لحفظ اللغة وقهر الوسواس
في خطبتي الجمعة بالحرمين الشريفين
نشر في عكاظ يوم 15 - 09 - 2012

دعا إمام وخطيب المسجد الحرام فضيلة الشيخ الدكتور عبد الرحمن السديس المسلمين إلى تعلم اللغة العربية، وأوصاهم بالمحافظة عليها وتعليمها للأبناء؛ لأنها لغة القرآن. وقال، في خطبة الجمعة بالمسجد الحرام أمس: «المتأمل في تاريخ الأمم والمجتمعات وما تعاقبت عليه من الأمجاد والحضارات يشاهد فيها ركنا مكينا، ويعد من أهم ثوابتها وسبب نشأتها وقيامها، وذلك هو لسانها ولغتها»، وأضاف «اللغة تعلي الرفيع عن الوضيع».
وبين الشيخ السديس أن «أبناء الأمة الإسلامية قد من الله عليهم بأفصح لسان وأبلغ بيان وأفضل لغة: لغة القرآن الكريم اللغة العربية، والتي هي زهرة التاريخ، وهى المنهل للتفوق والتمكين والبيان والتبين للنور والحق المبين»، وأشار إمام وخطيب المسجد الحرام إلى أن «لغتنا العربية اليوم في عصر أنماط العولمة نجدها داخل فجوة بعدما كانت عذبة التغاريد وحسنة الألفاظ، وكانت ترجمانا صادقا في كثير من الحضارات المتعاقبة، كما كانت سببا بتقارب الأمم التي دخلت في دين الله، فتوحدت مشاعرهم، وأعلاها دين الله ورفع شأنها».
وبين إمام وخطيب المسجد الحرام أن «السلف الصالح رحمهم الله كانوا يعنون بالعربية ويعلمون صبيانهم على اللحن ويثيبونهم على الفصاحة والبيان»، وزاد «اللغة العربية هى كما قال الشافعي رحمه الله: (أوسع الألسنة مذهبا وأكثرها ألفاظا ولها مكانتها العظمى في هذا الدين»، ويقول ابن تيمية رحمه الله: (إن اللغة العربية من الدين، ومعرفتها فرض واجب، فإن فهم الكتابة والسنة فرض ولا يفهم إلا بفهم اللغة العربية، وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب)»، وأضاف «الشريعة الإسلامية زادت اللغة العربية مكانة وأهمية، حيث أصبحت ثاني اثنين بأقوى هوية، وهى الهوية الإسلامية؛ ولذا تنمر الأعداء، وقال قائلهم إننا لن ننتصر عليهم ما داموا يقرأون القرآن ويتكلمون العربية، فيجب أن نزيل القرآن من وجوههم ونقتلع العربية من ألسنتهم»، وأكد الشيخ السديس أنه «مع كل المتغيرات والتحديات فإن اللغة العربية محفوظة بحفظ الله تعالى لكتابه العزيز، داعيا للتمسك باللغة العربية وتربية الأبناء عليها ليظفر الجميع بالكرامة في الدنيا والآخرة.
وفي المدينة المنورة، حذر إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف فضيلة الشيخ صلاح البدير من الوسوسة، وقال: «هي صنعة إبليس، وشغله، وطريقته، لإضلال بني آدم، فيرمي من أطاعه بالهواجس والضلالات، ويدفع أتباعه للتكلف والتشدد والغلو والزيادة على القدر المشروع، وأن من كيده ووسوسته ما يلقيه من تشكيك في الخلق والبعث والاستواء على العرش»، وأضاف «من كيده ومكره أيضا الوسوسة في الوضوء والطهارة».
وطالب إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف المصلين بأن يقاطعوا الأوهام، ويدفعوا الشكوك، ويردوا وساوس إبليس، ولا يبطلوا أعمالهم، ولا يضيعوا صلاتهم، وأن يدفعوا وساوس إبليس بالاستعاذة، ويقهروها بالمخالفة والمضادة، وأن يحاربوها بالعلم والسنة، وأن يتحصنوا بالأذكار، وأن يكثروا من الدعاء والاشتغال بالتلاوة والمحافظة على الصلاة، وهجر مجالس المنكر والسوء ومزامير الشيطان، والحذر من الأماكن المنتنة والروائح الخبيثة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.