"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تشغيل 436 مروحة للتخفيف على الزوار والمصلين
ضمن مشروع خادم الحرمين لتطوير ساحات المسجد النبوي
نشر في عكاظ يوم 23 - 08 - 2012

شهدت المنطقة المركزية بالحرم النبوي الشريف خلال أيام العيد ازدحاما كثيفا بلغت نسبته 100% وسط خدمات متكاملة من قبل الجهات المختصة.
وكانت الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي تولت تشغيل 436 مروحة تم تركيبها على 218 عمودا في ساحات المسجد النبوي الشريف، وذلك بواقع مروحتين في كل عمود، وذلك لتلطيف الأجواء الحارة التي تمر بها المدينة المنورة في الوقت الحالي. وذلك تزامنا مع توافد آلاف الزوار من داخل المملكة وخارجها.
ويأتي تشغيل مراوح تلطيف الأجواء باستخدام المياه المبردة ضمن مشروع خادم الحرمين الشريفين لتطوير ساحات المسجد النبوي، الذي تضمن في مرحلته النهائية إطلاق نظام ترطيب وتلطيف الهواء للتيسير على الزوار، وذلك حين دخولهم لساحات المسجد النبوي، وعند أدائهم الصلاة في ساحات المسجد النبوي الشريف، وأثناء حركتهم قبل وبعد الصلاة، ويتكون النظام من محطتي ضخ تم إنشاؤهما في مواقف السيارات تحت ساحات المسجد النبوي لضخ المياه بعد معالجتها من أي مواد عالقة وتعقيمها من البكتريا، وذلك باستخدام الموجات فوق البنفسجية.
وخففت مظلات المسجد النبوي الشريف على المصلين من ارتفاع درجات الحرارة وتعد نموذجا فريدا من التصميم والإتقان، فيما أشاد كثير من الزوار بوجود المظلات وكذلك وجود المراوح والرذاذ الذي يخفف من حرارة الأجواء التي تعم المدينة المنورة، وتقي مظلات المسجد النبوي الشريف 200 ألف مصل من لهيب الشمس إذ يعد مشروع تركيب المظلات الواقية من أبرز المشاريع المعتمدة لتوسعة الحرم النبوي وذلك بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أثناء زيارته للمدينة المنورة بعد توليه مقاليد الحكم.
حيث أمر باعتماد استكمال الأعمال المتبقية من مشروع توسعة المسجد النبوي الشريف، وتشمل تركيب 68 مظلة إضافية تضاف إلى 182 مظلة موجودة أصلا ليصبح إجمالي عدد المظلات 250 مظلة تغطي جميع ساحات المسجد لوقاية المصلين والزائرين من حرارة الشمس ومخاطر الأمطار، خاصة حوادث الانزلاق.
وقد شكل أمر خادم الحرمين الشريفين بتركيب هذه المظلات في الساحات الخارجية للحرم النبوي إضافة وخدمة جليلة لزوار الحرم، حيث أضفت هذه المظلات على الساحات رونقا وجمالا أخاذا، يتناسب مع الأجواء المفعمة بالروحانية والسكينة التي تغطي جنبات المكان، ويتيح لأكثر من 200 ألف مصل وزائر للحرم التمتع بتلك الأجواء الروحانية، وقضاء فروضهم في أي وقت من أوقات النهار دون خوف من حرارة الشمس وتقلبات الطقس.
الشيخ عبدالواحد الحطاب مدير العلاقات العامة بوكالة المسجد النبوي الشريف أوضح أن الطاقة الاستيعابية للمسجد النبوي الشريف في أوقات الذروة تصل إلى مليون، حيث إن استيعاب المسجد النبوي الشريف يصل إلى 150 ألف مصل والمظلات تتسع ل250 ألف مصل والساحات حول المسجد النبوي الشريف تستوعب أكثر من 700 ألف مصل، وقال إن التوسعة الجديدة للجهة الشرقية منحت مساحات جيدة لاستيعاب المصلين. وأضاف ان التوسعة الجديدة رفعت زيادة أبواب المسجد النبوي الشريف إلى 100 باب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.