ارتفاع أسعار النفط إلى 87.39 دولارًا للبرميل    نيابة عن خادم الحرمين .. أمير منطقة الرياض يحضر حفل تسليم جائزة الملك فيصل العالمية    ريادة "كاوست" تحمي التنوع بالبيئة البحرية    "تاسي" أحمر بتداولات 8.9 مليار ريال    "سامسونج" تحل مشكلة الخطوط الخضراء    طرح تذاكر مباراة الاتحاد والشباب في "روشن"    العين الإماراتي يختتم تحضيراته لمواجهة الهلال    قيادات أمن الحج تستعرض الخطط الأمنية    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البريطاني التعاون الدفاعي    ارتفاع في درجات الحرارة على منطقتي مكة والمدينة وفرصة لهطول أمطار بالجنوب    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    «أرامكو» تبحث الاستحواذ على 10 % في «هنجلي» الصينية    السعودية تستعرض البرامج والمبادرات الوطنية في «الطاقة العالمي»    الإعلام والنمطية    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    تجربة ثرية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا.. الهلال في مهمة صعبة لكسر تفوق العين    أخضر المصارعة يختتم البطولات القارية المؤهلة لباريس 2024    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    تطوير العلاقات البرلمانية مع اليونان    الشورى يوافق على مشروعي السجل والأسماء التجارية    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    «أضغاث أحلام» في جامعة الطائف    علماء الأمة    بمجموع جوائز تصل إلى مليون ريال.. الأوقاف تطلق هاكاثون "تحدي وقف"    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    أمير الحدود الشمالية يطلع على برامج التجمع الصحي    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    تدريب 25 من قادة وزارة الإعلام على تقنيات الذكاء الاصطناعي    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    حاجز الردع النفسي    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    سعود بن بندر يستقبل أمين الشرقية ورئيس «جزائية الخبر»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في زنزانة الموت قتلة بالصدفة
زحام مروري يحيل معيش إلى ساحة القصاص
نشر في عكاظ يوم 25 - 04 - 2012

وأنا أسير نحو الغرفة التي سألتقي فيها بالقتلة، كنت على يقين بأني سأتحدث مع مجموعة تمرسوا الإجرام، لا أعرف كيف سأبدأ حديثي معهم؟ وماذا سيقولون؟
على كل حال لا بد أن استمع، رتبت أسئلتي ولخصت محاوري، ودخلت.. فإذا بي وسط أشخاص يجلسون على كنبات في مكتب صغير، رحبت بهم، ولا رد يقابل ترحيبي، وجوه لفها الصمت، وملامح أرهقها الحزن، أبديت لهم رغبتي في إجراء لقاء معهم حول جرائمهم التي ارتكبوها وما وصلوا إليه. أدرت جهاز التسجيل وبدأ الحديث معهم، لكن شابه التوتر، وغلفه التردد، بعد مرور وقت استرسل السجناء في سرد قصصهم، واسترجاع ذكرياتهم مع أسرهم ومع من يحبون، تحدثوا عن طموحاتهم السابقة، وعن قدر كان ينتظرهم، إلى أن حانت لحظة القتل، اللحظة التي غيرت مجرى حياتهم.
في نفس اللقاء تبدد انطباعي وخرجت بانطباع آخر، انطباع لا يخرجني من دائرة القتل يوما ما إذا سيطر علي الغضب، فمن كنت معهم لا فرق بيني وبينهم، آباء وموظفون، كانت لهم آمال وطموحات، وأبناء يعدون لهم مستقبلا مشرقا، حطمته لحظات الخطيئة، وسيطر عليهم الغضب. فتحولوا إلى قتلة، ينتظرون ساحة القصاص.
لم استمع، كما كنت أتوقع، عن ترويج مخدرات وسلب، ونهب، وتاريخ من الجريمة وموت الضمير، سمعت عن خلافات بسيطة انتهت إلى جريمة قتل راح ضحيتها بريء.. ومنهم من لفته الظروف ووقع في شبهة القتل.
شاب في مقتبل العمر رفض الحديث عن قصته كما رفض تبرير قتله، وقالها بصريح العبارة «أنا قاتل».. وخصمي لا يستحق القتل وهذا ما جرى؟ وآخر اختصر قصته في كلمات معدودة، «لا مجال للخوض في التفاصيل» لا يريدون الحديث، ويؤكدون كل مرة أنهم أخطأوا.
شيئا فشيئا بدأ الحديث يتفرع، وبدأت البسمات ترتسم على وجوههم المرهقة، يبدو لي أن أيامهم تختلف عن أيامنا، وتفاصيل حياتهم ليست التي نتوقعها، فهم في محيط منغلق ليس لهم حديث سوى قصص العفو والتنازل، وما عداه فهو همهمات. لا تعنيهم الحياة كثيرا، لا غلاء الأسعار، ولا نقص الأسرة في المستشفيات، ولا حتى استيعاب الخريجين. المهم عندهم الآن أن يقضوا ما تبقى لهم من أيام في راحة بال، ومصالحة مع النفس ومع الآخرين، ضحاياهم يشكلون لهم كوابيس، كيف سيعفون عنهم عند الله، هذا همهم.
محكوم عينته الأوقاف خطيبا وإماما للمصلين في سجن جدة، وآخر يحفظ القرآن عن ظهر غيب، وشاب يقضي ليله في صلاة، وشاب يواصل دراسته الجامعية.
هؤلاء هم القتلة الذين التقيتهم في السجون وخلف القضبان.
حادث سير يحولني إلى ساحة القصاص
(معيش. ج) وهو شاب في الثلاثين من العمر، متزوج وله 3 أولاد وطفلة في السادسة من عمرها، «معيش» لا يملك من اسمه نصيبا، مات في السجن ألف مرة وهو في انتظار مصيره الغامض، في قسمات وجهه يمتلئ الحزن، على ضحيته مرة، وعلى أطفاله مرات، سألته عن حالة الحزن التي تعتريه فقال: «ولماذا لا أحزن!، فسني الانتظار تقصم العمر، ولحظات السعادة طوتها الأحزان، أنتظر الموت وأنتظر الفرج من الله، 7 سنوات مرت من عمري في السجن قضيتها وكأنها العمر كله».
يتحدث بصوت خفيف متقطع، يريد أن يشرح قصتة ولا يريد، شعرت أنه متردد للغاية، أبديت له وجهة نظري والغرض من اللقاء، الذي سيكون عبرة لمن يكرر الخطأ.
لحظة صمت مرت ليفجر بعدها السكون.. «نعم أنا قاتل ولكن لم أتعمد القتل، ولم أتوقع يوما بأني سأكون في عداد القتلة، ولم تخطر فكرة القتل في مخيلتي وأنا الذي أتردد بقتل نملة تسير على ساقي.
يا سيدي أنا أب يعيش على حافلة صغيرة أنقل فيها الركاب في وسط مدينة جدة، أستيقظ صباح كل يوم أجوب الشوارع لأوفر لأطفالي الأربعة لقمة عيش، ولا دخل لي سواها بعد الله، عشت حياتي متنقلا من جدة إلى قريتي في جنوب المملكة، أعمل أسبوعا وأقضي مع أسرتي أسبوعا آخر، وسارت حياتي كما تعودت عليها وتعود عليها كل من حولي، وفي يوم سافرت فيه إلى جدة كعادتي لأجمع ما يقسمه الله لي ولأبنائي، سرت في منطقة البلد المكتظة بالناس، وفي طريق مزدحم التحمت سيارتي بسيارة شاب، من أخطأ منا لا أعرف ولكن تبادلنا الكلام، تعالت الأصوات، ارتفعت الأيدي».
قطع حديثه وسرح بعيدا، فلحظة القتل مرت عليه وكأنه يعيشها مرة أخرى، «يا أخي لا أريد تذكر الماضي، فسبع سنوات قضيتها في السجن.. أتهرب من استرجاع الذكريات المؤلمة»، أشعرته بأهمية مثل هذه اللقاءات والتي تعود بالنفع للجميع، فعاد للسرد مرة أخرى.
«خرجت من سيارتي وخرج من سيارته، تشابكنا بالأيدي، ولكن عدت إلى حمل سكين كان في سيارتي أستخدمه للفواكه، لأني كنت أبيع الفواكه في موسم رمضان، وطعنته في كتفه، نزف دمه، ولم أكن أتوقع أنها طعنة قاتلة، ذهبت في طريقي وذهب هو ومعه صديقه أيضا، وأنا أجلس مع سائقي الحافلات في مكان قريب من موقع الحادثة، وبعد ساعة تقريبا تفاجأت بعدد كبير من سيارات الشرطة طلبوني إلى القسم، ورافقتهم، وهناك علمت أن الشاب الذي تشاجرت معه توفي، رغم أن الضربة لم تكن في مكان يؤدي للموت، ولكن يبدو أن إسعافه إلى المستشفى تأخر قليلا وتوفي نتيجة النزيف الحاد».
أكد معيش في حديثه أنه لا يعرف خصمه، ولم يره إلا ساعة القتل، هكذا قاده القدر من الجنوب إلى جدة وبعد 5 أيام يصبح قاتلا بالصدفة، وإلى اللحظة لا يعرف شيئا عنه سوى أنه ليس متزوجا وليس لديه أبناء، كون هذا الأمر يتعلق بالعفو.
سألت معيش عن مساعي العفو وماذا يعرف عن ذلك، لكني تفاجأت برده حين قال: «لا أتعب نفسي بالتفاصيل، لأنها تتعبني كثيرا، فأنا أموت كثيرا عندما أفكر في الحرية والعودة إلى أبنائي الصغار، أتعب عندما أفكر في مستقبلهم، فهم الآن في عداد الأيتام، واليتم حقيقة بعد موتي، لذلك كلما فكرت في مساعي العفو أتعب كثيرا، لذلك أشغل نفسي بالاستغفار من الذنب الكبير الذي ارتكبته بحق ذلك الشاب المسكين، وبحق أهله ولا أطلب منهم سوى العفو عني أمام الله».
قالوا عن معيش
ما يقوله معيش كرره نزلاء في السجن، قالوا إن معيش لا نراه إلا في المسجد وفي أول الصفوف، يقضي لياليه في سجود وركوع، لم نعرف عنه إلا دماثة الخلق والتسامح، مظهره لا يوحي بالقتل والجريمة ولكن ساقه القدر إلى القتل.
تبدو على وجهه علامات الندم، ويوحي مظهره أنه مقبل على حياة جديدة رتبها لنفسه بعد أن علم أن القصاص هو مصيره المحتوم، لكن أمله في الله كبير، فقد أنهى كلماته معنا، بأنه يطلب من الله العفو والمغفرة، ويطلب من ذوي القتيل التنازل لوجه الله، «أنا لا أعرف ابنهم ولم تقدني إليه سوى الصدفة، وقتلته دون أن أنوي أو أقصد قتله، وأطلب منهم أن يعفوا عني لوجه الله».
لو خرجت من هنا بعد العفو كيف ستكون حياتك؟. سألته فأجاب «أنا ابن الجنوب وليس لي في جدة سوى لقمة العيش، لذلك لو أكرمني الله بعفو من خصومي سأغادر جدة وأهجرها، وسأعيش بعيدا هناك، حيث أبنائي الصغار وأهلي، وسأعتكف في المسجد طالبا من الله أن يغفر لي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.