ارتفاع أسعار الأغنام ومسؤولية التجارة    أمانة جدة تهيئ الواجهات البحرية استعدادا للإجازة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    غموض سياسي في فرنسا بعد حل الجمعية الوطنية    غزة.. أكثر الأيام دموية    مانشيني: الصدارة تهمنا.. وكأس الخليج هدفنا    وزارة الداخلية تشارك في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    طقس غائم جزئياً على مكة وصحواً على المدينة وجدة    «إثراء» يفتح باب التسجيل في مبادرة «الشرقية تبدع»    أول مولود في موسم الحج نيجيري    جاهزية أسواق النفع ومسالخ جدة لموسم الحج وعيد الأضحى    القيادة تهنئ رئيس البرتغال بذكرى اليوم الوطني    ارتفاع نسب التوطين بوظائف الأنشطة السياحية بالعاصمة المقدسة 40 %    عرض عسكري يعزز أمن الحج    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    الماجستير لفاطمة الغامدي    أمير الرياض يوجه باستمرار العمل في إمارة المنطقة خلال إجازة ‫عيد الأضحى‬    نائب أمير حائل يشهد الحفل الختامي لمسارات    أمير الرياض يستقبل سفير النرويج وأمين عام «موهبة»    المملكة تؤكد دعمها لقطاع الإبليات    خادم الحرمين يأمر باستضافة 1000 حاج من ذوي الشهداء والمصابين من أهالي غزة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    مركز الأمير سلطان للقلب بالقصيم يحقق شهادة الاعتماد من "سباهي"    وزير الخارجية يناقش آخر تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية مع نظيره الروسي    النزوح الداخلي في السودان يتجاوز 10 ملايين    رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني: مشاوراتنا في السعودية ستثمر قريباً    أوكرانيا تستخدم قواعد ناتو لطائراتها وروسيا تسميها أهدافا مشروعة    رحيمي حلم النصر لتعويض ماني    القادسية يُعلن تعاقده مع حارس فولفسبورج    القبض على مخالفين لنظام الحدود لتهريبهما 24 كيلوغرامًا من الحشيش في نجران    اختفاء طائرة نائب الرئيس المالاوي و9 مسؤولين    كاسترو يحسم موقف لابورت    أمير الباحة يكرّم عدداً من القيادات الأمنية نظير إسهاماتهم وجهودهم المميزة    الأمن العام: جاهزون لردع من يمس أمن الحج    السفارة بمصر للمواطنين: سجلوا بياناتكم لاستخراج إقامة    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    "هيئة النقل" لحملات الحج: بطاقة السائق ضرورية    جامعة نورة تدفع بخريجات الدفعة الأولى للغة الصينية    500 من ذوي الشهداء والمصابين يتأهبون للحج    مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11853 نقطة    «الموارد البشرية»: بدء تطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس اعتباراً من 15 يونيو    وصول 1075 من ضيوف خادم الحرمين من 75 دولة    عبدالعزيز عبدالعال ل«عكاظ»: أنا مع رئيس الأهلي القادم    شرائح «إنترنت واتصال» مجانية لضيوف خادم الحرمين    المجلس الصحي يشدد على مبادرة «الملف الموحد»    أمير القصيم يشيد بجهود "طعامي"    أفراح آل الحسيني والشريف    الحج عبادة وسلوك أخلاقي وحضاري    تدشين خدمة الربوت الذكي بجوار المسجد النبوي.. مشاهد إيمانية تسبق مغادرة الحجيج المدينة المنورة    إعادة تدوير الفشل    خلود السقوفي تدشن كتابها "بائعة الأحلام "    10 مشاريع لتطوير البنية التحتية.. جاهزية منظومة البيئة والمياه لموسم الحج    استشاري:المصابون بحساسية الأنف مطالبون باستخدام الكمامة    الدكتورة عظمى ضمن أفضل 10 قيادات صحية    انطلاق معسكر أخضر ناشئي الطائرة .. استعداداً للعربية والآسيوية    الشاعر محمد أبو الوفا ومحمد عبده والأضحية..!    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    تغييرات الحياة تتطلب قوانين جديدة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجهولو الأبوين .. بشر في حاجة للاندماج في المجتمع
الاجتماعيون: «قلق» ينتاب هذه الفئة .. والشرعيون: هم أشد حاجة من اليتيم
نشر في عكاظ يوم 09 - 03 - 2012

زرت إحدى دور رعاية مجهولي الأبوين للتعرف على حقوقهم وأوضاعهم وما كفله الإسلام لهم، وربما ينتابك أثناء تجولك بين أروقة سكنهم في جمعية الوداد (وهي جمعية تعنى بهذه الفئة) حزن شديد، خصوصا حين ترى نظراتهم متعطشة إلى الحب والدفء والحنان، بعدما افتقدوا حياة الأسرة الكريمة كغيرهم، فيتبادر إلى ذهنك سؤال حائر: ما ذنب هؤلاء؟!
وأكثر ما يلفت الانتباه أن نسب المجهولين من ذوي «البشرة السمراء» تفوق غيرهم، سألت رئيس مجلس إدارة الجمعية المهندس حسين بحري عن السبب، فأجاب بقول: مجهولو الآباء من ذوي البشرة البيضاء أكثر عددا من غيرهم، إذ يمثلون نسبة قدرها 65%، وليس ما عليه الاعتقاد بأن نسب اللقطاء من ذوي البشرة السمراء أكثر.
شروط الحضانة
وعزا بحري انتشار ذوي البشرة السمراء في دار الرعاية رغم أنهم لا يتجاوزون 35%، إلى شروط الحضانة التي وضعتها وزارة الشؤون الاجتماعية إذ تلزم التوافق في الحضانة بين لوني الأسرة الحاضنة والطفل، ليمكن من العيش بكرامة وكأنه بين والديه، وأكثر راغبي الحضانة من فئات البشرة البيضاء ما أبقى ذوي البشرة السوداء في المراكز لعدم توافر أعداد كافية ترغب حضانتهم.
وأوضح بحري أنه «إذا انطبق على أي منها (أي الأسر) شرط الاحتضان، ورغبت في الرعاية ولو كانت خارج منطقة مكة المكرمة فإننا نسهل وصول المحضون لها برفقة فريق من الجمعية مع ضمان توافر شروط الاحتضان كالرضاعة، منوها برعاية الدولة حيث تقدم للحاضن مبلغا شهريا قدره ثلاثة آلاف ريال».
ولفت بحري إلى أن أحد رجال الأعمال تبرع بخمسة آلاف ريال لمن يدل الجمعية على أسرة ينطبق عليها شروط حضانة الأطفال من ذوي البشرة السمراء.
معاناة اللقطاء
وعن أكثر معاناة اللقطاء، أكد بحري أن رغبتهم التعرف على نسبهم وأهليهم ووالدتهم وكيف جاؤوا إلى الدنيا يشكل هاجسا أمامهم، مضيفا تفكيرهم المتواصل دفعهم إلى تساؤلات وانطواءات واضحة حتى بات بعضهم حاقدا على المجتمع، معتبرا كفالة هذه الفئة داخلة في كفالة اليتيم التي قال عنها النبي صلى الله عليه وسلم «أنا وكافل اليتيم كهاتين وأشار إلى أصبعيه».
وقال بحري معقبا: لا ينبغي معاملة هؤلاء الأطفال بقسوة إذ يكفيهم الحرمان، ومطالبا بعدم تفضيل غيرهم في المعاملة لئلا يشعروا بالفرق، مشيرا إلى أن وزارة الشؤون الاجتماعية وجمعية مجهولي الآباء تسعيان لإعداد منهج لمجهولي الأبوين يعوضهم النقص.
أجر كبير
من جانب آخر، يوضح المستشار في الديوان الملكي الشيخ عبدالمحسن بن ناصر العبيكان أن هذه الفئة ربما تكون أكثر صلاحا من غيرها، مطالبا النظر إلى هذه الفئة باحترام، ومساواتهم بغيرهم، وعدم انتقاصهم.
ونوه العبيكان بأن حاضن هذه الفئة له كأجر كافل اليتيم، إذ أن الضحية غير معروف والديه ما يعني أنه في حكم اليتيم، مرجعا انتشار هذه الفئة في المجتمع إلى ضعف الوازع الديني والعلاقات المحرمة وفساد الأخلاق والتأثر بما تعرضه بعض الفضائيات.
ورفض العبيكان ما جاء عن بعض الفقهاء بعدم إمامة ولد الزنى للمصلين، موضحا أن هذا القول لا دليل على صحته، إذ لا ذنب للضحية بما اقترفه الرجل والمرأة من اتصال محرم.
أعظم حاجة
أما الأستاذ في قسم الفقه في كلية الشريعة في القصيم الدكتور خالد بن عبدالله المصلح، فيوضح أن اللقطاء لهم ذات أحكام اليتامى بل هم أعظم حاجة، فاليتيم فقد والده وبقيت له والدته وأعمامه، وربما إخوته أما اللقيط ففاقد لكل هؤلاء.
وأضاف المصلح: لا يجوز النظر لهم بسوء أو انتقاص فلا ذنب لهم، وهذه من النظرات السيئة ومن الجاهلية، مطالبا بالإحسان إليهم لقوله تعالى: «وقولوا للناس حسنا».
ولفت المصلح إلى أن لهؤلاء حق الإسلام والأخوة، وإهمالهم مخالفة لله ولرسوله ولحقوق المؤمنين، واعتداء على الضعفاء وإضرار بالمجتمع، مطالبا الجهات الحكومية والشعبية والأفراد العناية بهؤلاء لئلا يكونوا مصدرا لفساد الشهوات أو الشبهات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.