فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الصدارة والتميز    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رواتبنا لا تكفي ودعم الموارد حبر على ورق
معلّمات الأهليّة ب 1500ريال ل «عكاظ» :
نشر في عكاظ يوم 07 - 01 - 2012

تشتكي معلمات المدارس الأهلية من ضآلة الرواتب التي يتقاضينها من ملاك المدارس الأهلية، ويرين أنها لاتتناسب مطلقا مع الجهود التي يبذلنها في المدارس الخاصة، معربات عن تذمرهن في الوقت نفسه، من عدم متابعة القرار الصادر بدعم صندوق الموارد البشرية لمعلمات المدارس الأهلية القاضي بألا تقل رواتبهن عن 3000 ريال.
وذكرن في أحاديثهن ل«عكاظ»، أنهن يصرفن معظم الراتب على النقل، وباقي الراتب لايكفي المعلمة لآخر الشهر، مشيرات إلى أن رواتبهن المتدنية، أدت إلى حرمانهن من برنامج حافز كونهن موظفات، بينما العاطلة تستلم 2000 ريال وهي في منزلها مالم يتم تعيينها على وظيفة. واكدن بأن الكثير من ملاك المدارس الأهلية لم ينفذوا الأمر السامي، والقاضي بزيادة رواتبهن المتدنية رغم صراحته.
الحاجة أجبرتني
مريم جابر (معلمة في إحدى المدارس الأهلية في محافظة جدة) أوضحت أن حاجتها إلى الراتب هو مادفعها لقبول وظيفتها كمعلمة لغة عربية للمرحلة الثانوية.
ثلثه للسائق
تقول مريم: رغم ضغط المناهج، ومضاعفة الأنشطة، ظروفي الأسرية أجبرتني على تحمل معاناة العمل في المدارس الأهلية، براتب لا يزيد على 1500ريال، أدفع منها 500 ريال للنقل، وذلك بسبب عدم مقدرة والدي المسن على امتلاك سيارة خاصة، إذ أن راتبه التقاعدي، وما يتبقّى من راتبي الضئيل، لايكفيان مصاريف أسرتنا المكونة من سبعة أشخاص حتى نهاية الشهر، مطالبة التربية بالنظر في وضع معلمات الأهلية، وإلزام ملاك المدارس الأهلية برفع رواتبهن المتدنية.
تسلط الأهلية
إلى ذلك، قالت شروق الشهراني: إن العمل في المدارس الأهلية يساوي العمل في المدارس الحكومية، كما أن مؤهل معلمة الأهلية يماثل مؤهل معلمة الحكومية، ورغم ذلك تستلم معلمة التعليم العام، راتبا لا يقل عن 7500 ريال، بينما معلمة تستلم معلمة الأهلية راتبا لايتجاوز 1500 ريال، بفارق يصل إلى قرابة الستة آلاف ريال.
وأضافت الشهراني: معلمة الأهلية مثلها مثل معلمة التعليم العام، لديها التزامات أسرية، ولاتوجد لها أي حماية في المدارس الأهلية: لا من تسلط الطالبات، ولا من إدارة المدارس الأهلية، لأن مالك المدرسة الأهلية، يهمه أن تبقى الطالبة في مدرسته، لتدفع له.
نفذوا القرار
وتساءلت سلمى العمري (معلمة) عن سبب عدم تنفيذ القرار القاضي بتقديم صندوق الموارد البشرية دعما ماليا لمعلمات المدارس الأهلية بواقع 1500 ريال، إضافة لراتب المدرسة الذي يقدر ب 1500 ريال، وبذلك يصبح راتب المعلمة 3000 آلاف ريال، مشيرة أنه على رغم أن مبلغ 3000 آلاف لم يعد راتبا كافيا في مثل هذه الأيام ،إلا أنه بلاشك أفضل من نصفه الذي نتقاضاه.
ولم تخف هيفاء عقيلي، امتعاضها من انقطاع رواتب معلمات المدارس الأهلية خلال الإجازات، معتبرة ذلك أسوأ ما يعانينه معلمات المدارس الأهلية، مرجعة أسباب ذلك إلى كثرة الالتزامات التي يواجهنها خلال الإجازات من متطلبات ومصاريف أسرية.
ترقب مخيف
وعبرت سوزان هادي عن مخاوفها من الغموض الذي يكتنف مستقبلهن في التعليم الأهلي، من حيث عدم استقرار أوضاعهن الوظيفية، رغم كل هذه المعوقات التي تواجههن «نخشى أن يتم الإستغناء عنا مع بداية كل عام دراسي»، معربة عن أملها في إلزام المدارس الأهلية بالتعاقد مع المعلمة لمدة خمسة أعوام على الأقل، بدلا من ترك العقد قابلا للتجديد سنويا؛ لأن ذلك يجعلها وزميلاتها يعشن حالة من الترقب المخيف على مستقبلهن، والذي يخضع لمزاجية ومحسوبيات مجتمع المدارس الأهلية.
من جهته، أوضح مدير الإعلام التربوي في تعليم عسير أحمد فرحان أن مسألة تدني رواتب معلمات المدارس الأهلية، ليست من اختصاص إدارات التعليم، مضيفا أن بإمكان المعلمات المتضررات اللجوء إلى مكتب العمل لإلزام ملاك المدارس الأهلية برفع رواتبهن المتدنية!!
«عكاظ» بدورها أجرت عدة اتصالات بالمتحدث الرسمي لوزارة التربية محمد الدخيني، ولكنه لم يرد عليها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.