أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    «مدن»: 20 مليار دولار استثمارات الصناعات الغذائية    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    ممكنات الاستثمار السعودي السياحي تدعم المستثمرين السعوديين والأجانب    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    المطبخ العالمي    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    جائزة غازي القصيبي (2-2)    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    5 عوامل خطورة لمتلازمة القولون العصبي    تحذير من مرض قاتل تنقله الفئران !    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    العدالة الرقمية    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    «مكافحة المخدرات» تقبض على ثلاثة مروجين    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    مطالب بتمكين موظفي الحكومة من مزاولة "الأعمال"    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



null
نشر في عكاظ يوم 10 - 04 - 2011

ثمن رئيس مجلس الأعمال السعودي - اللبناني رجل الأعمال عبد المحسن الحكير الكلمة التي ألقاها سعد الحريري رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، في افتتاح الملتقى الاقتصادي السعودي اللبناني السادس الذي اختتم أعماله أمس الأول، والتي أكد فيها على أن المملكة أكبر مستثمر في لبنان، وأن الاستثمارات السعودية في لبنان تشكل 40 في المائة من الاستثمارات العربية.
وقال الحكير، على هامش الملتقى، إن هذه الكلمة والحفاوة التي قوبل بها الوفد السعودي، تعكس متانة وقوة وأهمية العلاقة بين كل من الرياض وبيروت، ملمحا إلى أن قيادتي البلدين سعتا منذ عقود طويلة إلى ترسيخ وتعزيز العلاقات الرسمية والإنسانية والأهداف الأخوية بين الشعبين السعودي واللبناني. وبين أن شعب المملكة أثبت بكل أطيافه بجلاء ووضوح تلاحمه مع قيادته ووقوفه خلفها، ليثبت للعالم أجمع أن المملكة كانت ولا تزال صمام أمان في المنطقة، وأنها بلد الأمن والأمان والاستقرار، كيف لا وهي بلد الحرمين الشريفين ومن أرضها بزغ نور الحق ليشع سلاما ووئاما بين ربوع الأرض. وأعرب عن تفاؤله بالوضع السياسي الحالي في لبنان، قائلا إن المملكة مهتمة بشكل كبير باستقرار الوضع في هذا البلد الشقيق والصديق، لافتا إلى أن الفرصة الحالية سانحة أمام اللبنانيين لاسترجاع مكانة لبنان، التي عرفت عنه طوال الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي.
وتابع: أن نسبة السياح السعوديين تمثل 10في المائة من إجمالي السياح في لبنان، وأن الاستثمارات السعودية في لبنان وكذلك اللبنانية في المملكة تنمو باطراد، مشيرا إلى أن القوانين والأنظمة القائمة حاليا والتي تنظم المناشط الاقتصادية في البلدين، محفزة بعد أن تم رفع كثير من العقبات التي كانت تحول دون تواتر تدفق الاستثمارات بشكل ميسر.
وألمح إلى أن المجلس السعودي اللبناني ونظيره اللبناني السعودي معنيان بتنشيط التبادل التجاري وتوسيع آفاق المشاركة الاقتصادية بين مستثمري البلدين، منوها بأن مثل هذه الملتقيات من شأنها إيجاد حالة من التواصل بين رجال الأعمال ومناقشة العديد من القضايا الاقتصادية التي تهم كل جانب مع طرح أفكار ورؤى تخدم اقتصاد الجانبين.
وذكر أن لبنان من الوجهات المفضلة للمستثمر السعودي وأن الاقتصاد اللبناني رغم العقبات التي يتعرض لها ما زال قوياً ويمتاز بجميع المؤهلات التي تجعله بلداً اقتصادياً له دور كبير في المنطقة، موضحا أن الاستثمارات السعودية في لبنان تقترب من 20 مليار دولار ومرشحة للزيادة، وأنها تتركز في العقار أولا، ثم السياحة وبعض الصناعات الأخرى.
وعن العمالة اللبنانية في السعودية قال إنها تتجاوز 300 ألف شخص وتعد أكبر جالية عربية مستثمرة داخل المملكة، أما المستثمرون فيوجد قرابة 600 مستثمر لبناني في السعودية، تتركز أغلب استثماراتهم في أعمال المقاولات، والإنشاءات، والديكورات، وبعض الصناعات.
وقال إن هناك مشاريع سياحية واعدة ستكون في لبنان، وهذا الموضوع على قائمة اهتمامات المجلس السعودي- اللبناني في الفترة الحالية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.